رأي الطب في حلاقة شعر المولود هل له فوائد أم أنه عادات وتقاليد موروثة؟

بعد ولادة الطفل كثيرًا ما تنصح السيدات الأكبر عمرًا في العائلة أو الأصدقاء بحلاقة شعر رأس الطفلة أو الطفل المولود، اعتقادًا أنه سيصبح أنعم أو باعتبارها تقليد متوارث عبر الأجيال الأسبق فهل حلاقة شعر المولود أمرًا مُجديًا أم له أضرار؟ هذا ما سنُجيبك عنه في مجلة رقيقة.

حلاقة شعر المولود من الناحية الطبية

شعر الجنين يبدأ في الإنبات أثناء الشهر الثالث والرابع في فترة الحمل، وتظهر على بشرته مادة ذو ملمس شمعي تغطي الجلد وهذه المادة من شأنها حماية جلد الجنين من الجفاف الذي تتركه مكونات السائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل الرحم، لكن عند الولادة تبقى تلك المادة الشمعية على بشرة الجنين ورأسه إلى جانب بعض الزغب وهو عبارة عن شعيرات دقيقة ناعمة، هذه المادة إذا ظلت على رأس الجنين من الممكن أن تؤدي إلى وجود البكتيريا التي تؤثر على نمو الشعر.

حلق شعر المولود

فوائد حلاقة شعر المولود

  • الحلاقة تساعد على إزالة تلك الطبقة الشمعية، وتحافظ على رأس الطفل من ترسب الأتربة والبكتيريا.
  • عند الولادة شعر الطفل يكون مُحملًا ببعض الميكروبات وهنا تأتي فائدة الحلاقة في حماية جريب الشعر من تلك الميكروبات، كما أنه تخلصه مما ترسب عليه جراء الولادة حتى ينبُت الشعر نظيفًا من جديد.
  • ما يتم حلقه هو شعر ضعيف لذا سينبت محله شعرًا أنعم وأقوى، لا تعلق به قشور أو تترسب عليه دهون.
  • تساهم في توسيع مسام الرأس وتفتيحها، مما يساعد في تقوية حاسة البصر والسمع والشم عند المولود.

لكن هذا شريطة حلق شعر المولود خلال أول يومين بعد ولادته أو أثناء الأسبوع الأول من الولادة على أقصى تقدير حيث يشير الأطباء أن حلق شعر رأس المولود بعد مدة طويلة من الولادة لا جدوى منه، نظرًا لأن بصيلات الشعر تكون في أقصى حالات الضعف وأصابها ما أصاب من الميكروبات، لكن على كل حال ينبغي أن يحلق الشعر في اتجاه نمو الشعر وبلطف تفاديًا لإصابة المولود بأي ضرر.

في النهاية من واقع تجارب الأمهات اعلمي أن ليس هناك أي أذى من حلاقة شعر طفلكِ، وأن الشعر الذي يولد به ليس نفسه الذي سيرافقه مدى حياته كونه بعد عدة شهور يتساقط هذا الشعر وينبت محله شعرًا جديدًا يكون على الأغلب مُختلفًا عن شعر الرحم الذي وُلِد به سواء في السمك أو اللون أو النوعية.

قد يهمك أيضًا: نصائح للأم الجديدة للحفاظ على صحتها و صحة المولود

أو دليل شراء ملابس الأطفال حديثي الولادة بالتفاصيل

اكتب تعليق