Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية تنظيم يوم طفلك بين اللعب و الاكل بكل سهولة

من المشاكل التي تمر بها كل أم خاصة الأم الحديثة هي تنظيم مواعيد الاكل و اللعب لطفلك ، حيث انه من عمر سنتين يحتاج لتنظيم يومه بين كل نشطاته التي يقوم بها ، لذلك يجب على كل أم ان تهتم للغاية بحياة اطفالها منذ الولادة ليتعلموا معكي تنظيم يومهم ، تعرفي معنا على كيفية تنظيم يوم طفلك بين اللعب و الاكل بكل سهولة و يستفيد من يومه ..

كيفية تنظيم يوم طفلك

– سنقدم اليكي عزيزتي الأن بعض الافكار البسيطة التي تساعدك على ان تجعلي يوم طفلك منظم خاصة فترة ما قبل الحضانة حتى يكون مستعدا لدخول الحضانة و المدرسة .

كيفية تنظيم يوم طفلك بين اللعب و الاكل بكل سهولة :

1- الاستيقاظ مبكرا :

– يفضل ان يستيقظ الطفل مبكرا حتى يكون نشيط و يكون لديه من الحيوية التي تجعله يستطيع اللعب ، و ايضا يكون لديه الوقت الكافي لتقسيم وحباته بشكل سليم و صحي لجسمه ، يحتاج جسم الطفل في هذا السن بالنوم حوالي من احدى عشر ساعة الى اثني عشر ساعة على الاكثر .

– ينصح ان يستيقظ الطفل حوالي الساعة السابعة صباحاً او الثامنة ، ثم نقوم بتنظيف الطفل و تغير ملابسه و الحفاض إذا كان يلبسه ، و إذا كنتي تحاولين تعليمه الصلاة فهو اول شيء نبدأ بها يوم الطفل .

– الساعة التاسعة : حضري لطفلك الافطار المناسب لسنه و المحبب له و يقوم بمساعدتك ، و قضي معه وقت و التحدث معه اثناء افطاره .

– الساعة العاشرة : وقت اللعب سواء في الخارج في حديقة او النادي إذا كان متاح ، او في البلكونة حتى يتعرض جسم الطفل لاشعة الشمس المهمة لتقوية جسمه و خاصة عظامه ، ساعة واحدة تكفي جسمه تحت اشعة الشمس .

– الساعة الحادية عشر : يتناول الطفل وجبة خفيفة او فاكهة او يشرب عصير فاكهة المفضل له ، و ايضا يكمل الطفل فترة اللعب .

2- فترة الظهر : “الثانية عشر ظهرا”

– هي فترة الغداء ، احرصي ان بتناول طفلك وجبة غداء صحية و مفيدة و متوازنة حتى تمد جسمه بكل المواد و المعادن التي يحتاجها هذه الفترة لينمو بشكل سليم .

– اثناء تحضيرك لوجبة الغداء يمكن للطفل ان يلعب بألعابه ، و لكن اطلبي منه ان يجمعها فور الانتهاء من اللعب حتى يتعلم النظام و الترتيب .

– يتناول الطفل وجبة غداءه و يساعدك في تنظيف مائدة السفرة .

3- فترة العصر : “الرابعة عصراً “

– فترة القيلولة المهمة جدا للطفل ، و لكن لا ينام مباشرة بعد تناول وجبة الغداء حتى لا يعسر عملية الهضم لديه.

– يفضل ان ينام الطفل مدة من ساعة إلى ساعتين فقط في هذه الفترة .

قد يهمك ايضا : حيل وخطوات لتعويد طفلك على النوم المبكر

4- فترة بعد العصر : “السادسة مساءا”

– عندما يستيقظ الطفل في القيلولة على الساعة السادسة ، فهي تعتبر فترة لعب مسائية بمشاركتك معه ، حددي مع طفلك نوع النشاط الذي يحبه مثل الرسم او التلوين او المكعبات و غيرها حسب ميول طفلك ، و شاركيه و علميه كل جديد .

5- فترة المغرب :  “السابعة مساءاً”

– هو وقت تحضير عشاء الطفل و تناوله اخر وجبه في اليوم ، يجب ان تختار وجبه خفيفة و مشبعة و صحية لطفلك حتى يسهل هضمها قبل ان ينام ، و يفضل ان تعودي طفلك بتناول كوب من اللبن يوميا.

6- فترة العشاء :

– يعد تناول العشاء يجب ان تحمي الطفل و نغير ملابسه ، و نعلمه ان يغسل اسنانه يومياً قبل النوم .

– يذهب الطفل الى النوم في سريره الخاص ، و يفضل ان تقرأي له بعض القصص المفيدة لينام الطفل في هدوء.

يحتاج الطفل في هذه الفترة للاهتمام و الرعاية حتى يتعلم كل ما هو مفيد له و يتعلم ايضا النظام ، و يجب ايضا ان تجعليه يشاركك في كل اختيار سواء للالعاب او الاكل ، و في خلال كل الفترات التي تقضيها مع طفلك يجب ان تعمليه بعض التعاليم الدينية او التعليمية حتى تعديه لدخول الحضانة .

لا تنسى تحميل تطبيق مجلةرقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

بعد ان تعرفتي على كيفية تنظيم يوم طفلك بكل سهولة و قومي بتربية جيل سليم و نشيط و ايضا منظم و يقضي يومه في كل شئ مفيد .

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق

(x)