السن المناسب لختان الذكور والنتائج المترتبة على هذه العملية

السن المناسب لختان الذكور هو أمر هام يشغل بال الآباء والأمهات الذي يرغبون في إجراء عملية الختان لطفلهم لأسباب دينية أو لمنع التعرض لمرض في المستقبل.

يكون السن المناسب لختان الذكور في الفترة التي تتراوح ما بين شهر وثلاثة أشهر من عمر المولود حيث تتم عملية الختان بتقنيات أبسط.

ذلك أن ختان الذكور هو عملية لإزالة القلفة التي تغطي طرف القضيب، وتشمل وظائف القلفة حماية رأس القضيب والمساهمة في إثارة المشاعر الجنسية.

وبالمقارنة مع ختان البالغين نجد أن عادة ما يكون الشفاء في ختان الرضع أسرع ويكون لها نتائج تحميلية أفضل حيث يتلاشى خط الجراحة بمرور الوقت.

السن المناسب لختان الذكور

وبالنسبة للأطفال، فإن سن الرضاعة هي السن المناسب لختان الذكور حيث يشعر الأطفال بألم أقل ويتحركون أقل أثناء الختان ولن يتذكروا تفاصيل العملية لاحقًا.

يعمل جهاز Plastibell لختان الأطفال بشكل أفضل عندما يتم إجراء العملية ما بين شهر وثلاثة أشهر من عمر الطفل وهو العمر الأكثر راحة للأم والطفل معًا ومن حيث فترة الشفاء.

تشير منشورات بحثية حديثة إلى أن صدمة الولادة الناتجة عن انتقال الطفل إلى حياة أخرى خارج رحم الأم تقلل إلى حد كبير من الشعور بالألم خلال الأيام التسعين الأولى من حياته.

لكننا نتوقع أن يكون لأي طفل في أول سنتين من عمره ختان مريح باستخدام جهاز Plastibell وبالنسبة لجميع الأطفال والرضع، يوصى باستخدام مخدر موضعي بحيث يتم حظر مستقبلات الألم ومنع انسداد الجلد قبل الجراحة.

تنص أحدث إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) على أن الفوائد الصحية لختان الذكور حديثي الولادة تفوق مخاطر إجرائها، وبالنسبة للأطفال، تلعب البيئة والمعتقدات الخاصة بالوالدين وكذلك آراء الأطباء دورًا كبيرًا في تحديد السن المناسب للختان.

تتمثل أهم فوائد عملية الختان للذكور في تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية في السنة الأولى من عمر الطفل، وتقليل انتقال العدوى المنقولة جنسيًا وهو أحد أساسيات النظافة والطهارة.

نود الإشارة إلى أن الختان عادة إجراء بسيط وسهل التحمل ومع ذلك نوصي بالتعامل مع طبيب ثقة يوفر بشكل روتيني مخدر موضعي كافٍ لجعل العملية خالية من الألم قدر الإمكان كما يمكن تقديم مراهم مضادة للالتهابات بعد العملية لتخفيف الآلام.

نتمنى أن يكون المقال قدم معلومات كافية حول السن المناسب لختان الذكور لكننا نود الإشارة إلى بعض المضاعفات المرتبطة بهذه العملية مثل النزيف المفرط أو العدوى الجلدية أو خطأ التدخل الجراحي.

قد يهمك أيضًا:

ملف شامل حول العناية بالرضيع في الشهر الأول

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد