Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك

هل فكرتِ يومًا في مدى اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك وتأثيرها السلبي على ظهره؟، مع بداية العام الدراسي الجديدة يذهب الطفل بالحقيبة الدراسية فارغة ليعود بها ممتلئة بالكتب والدفاتر والأدوات المدرسية.

وقد يصل الأمر إلى أن يكون وزنها أثقل من وزن الطفل نفسه، ونجد مع مرور الأيام الطفل يشكو من آلام الظهر والكتفين، في حين أن تلك الآلام ما هي إلا نتيجة حمل الطفل للحقيبة المدرسية الثقيلة ذهابًا وإيابًا، لذلك سوف توضح لكِ مجلة رقيقة من خلال هذا المقال مدى تأثير الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك، وكذلك مُساعدتك في حمايته من الأثر السلبي لها.

اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك 1

اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك

  • اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك متعددة، فقد تُزيد لديه احتمالية التعرض للشد العضلي وآلام الظهر.
  • كذلك يُمكن أن تؤدي إلى إصابته بتقوس في العمود الفقري وانحناء الظهر، وبالتالي تشوه بنية الجسم وشكل الكتفين.
  • عند حمل الطفل للحقيبة المدرسية الثقيلة على أحد كتفيه، قد يتسبب ذلك في زيادة مخاطر تعثره وفقد توازنه.
  • ولتقليل اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك هناك بعض الأمور الواجب عليكِ فعلها، أبرزها اختيار الحقيبة المدرسية بمعايير صحية ومُناسبة لطفلك.
  • ويُفضل أن تكون عليها شخصية الكرتون المُفضلة له، وغيرها من الإرشادات التي يجب مُراعاتها عند اختيار الحقيبة المدرسية لطفلك.

نصائح عند اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة لطفلك

  1. اختاري الحقيبة المدرسية ذات الأذرع العريضة والمبطنة والقابلة للتعديل على حسب طول الطفل.
  2. احرصي على أن تكون الحقيبة خفيفة الوزن، حيث توجد الكثير من الحقائب المدرسية التي تكون ثقيلة وهي فارغة، وعند وضع المستلزمات الدراسية بها تُصبح أكثر وزنًا.
  3. اختاري كذلك الحقيبة المدرسية المُزودة بدعامات قطنية في الجهة المُقابلة لظهر الطفل، وذلك لكي تدعم العمود الفقري.
  4. حجم الحقيبة هام جدًا، احرصي على أن يكون عرضها مناسب لعرض جسم طفلك، وطولها مناسب كذلك، بحيث لا تتعدى الحافة العليا مُستوى الكتفين، والحافة السُفلى للحقيبة مُستوى الخصر.
  5. في حال كان اختيارك الحقيبة المُزودة بجرار، تأكدي من قوة العجلات، وذلك حتى لا تنقلب من طفلك في حال سحبه لها.

وبذلك تكونِ قد تعرفتِ معنا على كيفية اختيار الحقيبة المدرسية المُناسبة لطفلك، يتبقي الآن تعليمك لطفلك بعض الإرشادات الضرورية لاستخدام الحقيبة لتجنب حدوث أي آثار سلبية عليه.

كيف يستخدم طفلك الحقيبة المدرسية بشكل صحيح

  1. علمي طفلك ضرورة حمل حقيبته المدرسية على كلا كتفيه وليس على كتف واحدة.
  2. في حال كان يستخدم الحقيبة المُزودة بجرار، علميه أن يضبط مستوى المقبض بما يتناسب مع طوله، وذلك حتى لا يضطر للإنحناء خلال سحبها.
  3. كذلك يجب أن يُراعي الطفل التبديل بين يديه كل فترة عند سحب الحقيبة المدرسية ذات الجرار لمسافات طويلة.
  4. علمي طفلك كيفية ترتيب دفاتره ومُستلزماته المدرسية داخل الحقيبة بنفسه، بحيث تكون الكُتب المدرسية الثقيلة قريبة من الظهر، والأخف وزنًا بعيدة عن الظهر.
  5. علمي طفلك على البقاء في وضعية مُستقيمة خلال حمل الحقيبة، وذلك لتلافي اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك ومشاكل العمود الفقري.
  6. علميه أنه عليه حمل الكتب والدفاتر المطلوبة تبعًا للجدول الدراسي اليومي فقط، وإعادة تنظيم الحقيبة يوميًا، وليس حمل جميع الكتب خوفًا من نسيان بعضها.

وبالنهاية ومع كل ما سبق، عودي طفلك كذلك على ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي، وذلك لتقوية عضلات ظهره والحفاظ على لياقته البدنية.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق