أشهر أخطاء الأمومة و طرق علاجها

أن تكوني أماً للمرة الأولى هذا أمر مميز ومثير لكنه في نفس الوقت يحمل الكثير من المسئوليات الجديدة التي ربما لم تختبريها سابقاً في حياتكِ لذا تقع كثير من الأمهات الجدد فيما يمكن أن نطلق عليه أخطاء المبتدئين ومن أجل ذلك رصدنا في هذا المقال أشهر أخطاء الأمومة الأولى وطرق علاجها حتى تصبحي أُمّاً خبيرة من اليوم الأول.

أشهر أخطاء الأمومة و طرق علاجها

الخطأ الأول و الأساسي الذي تقع فيه كثير من الأمهات الجدد هو إهمالها لشأنها الخاص في الوقت الذي تكرس فيه حياتها لمولودها الجديد بالإضافة إلى مهامها التقليدية في المنزل فتهمل في جودة طعامها و نظافتها الشخصية وحالتها المزاجية في سبيل القيام بجهد مكثف لراحة الآخرين.

ورغم أنه يبدو  كصورة من صور التفاني إلا أنه في الحقيقة يضرّ بجميع أطراف الحياة الأسرية فعدم حرص الأم على الحصول على قسط وافٍ من النوم سوف يجعلها في حالة تشوش مستمر لا تستطيع معها تحمل نحيب وبكاء الرضيع المتواصلة, كما أن عدم حصولها على الطعام المناسب كماً و كيفاً سوف يقلل من قدرتها على إرضاع الطفل بشكل كاف أما عن إهمالها في مظهرها فسوف ينسحب بالضرر على علاقتها بزوجها مما يؤدي إلى مشاكل كبرى.

  • مقارنة طفلك بالآخرين

من أشهر أخطاء الأمومة الأولى حالة التنافسية الشديدة التي تصيب الأمهات أثناء مقارنة أطفالهن بالأقران من نفس العمر  وتفسير تواجد بعض القدرات عند الأطفال الآخرين وعدم وجودها عند طفلها بأنها “نقص” أو “عجز” !

والحقيقة أنه توجد قواعد عامة لنمو الأطفال المشتركين في نفس الفئة العمرية لكن في ذات الوقت توجد فروق فردية بين كل طفل و الآخر فبينما يكون أحدهما “حركيّ” يستطيع القيام بمهارات الحبو و التقاط الأشياء و التعلق بالجدران فإن هناك الطفل “اللفظيّ” الذي يستطيع أن يكتسب مفردات اللغة بشكل أسرع وهكذا يجب أن تتمهل الأم قليلاً عند مقارنة طفلها بآخر  وإن كانت لابد فاعلة فعليها أن تجد أولاً الأشياء التي تميز فيها طفلها عن أطفال الآخرين.

من القواعد العامة التي يجب أن تعرفها كل أم الجدول الزمنيّ لنمو الأطفال فمثلاً يتمكن المولود من الابتسام للآخرين بحلول الأسبوع الثامن من مولده, أما الجلوس فيحدث بين الشهر الخامس و السابع بينما يأتي المشيّ ما بين الشهر التاسع إلى السادس عشر.

  • استبعاد الأب من المسئولية

إذا كان هناك ترتيب من حيث الأهمية لجاء خطأ استبعاد الأب من المسئولية ليكون الأهم في مجموعة أشهر أخطاء الأمومة الأولى حيث تسمح بعض الأمهات للأب أن ينسحب من مجال رعاية الطفل تحت عدة ذرائع منها عدم تفرغه أو عدم كفاءته أو أن هذه مهمة الزوجة وهنا يكمن خطر هذا الأمر حيث يؤدي استبعاد الأب ليس فقط لتكريس المهمة بالكامل فوق عاتق الأم ومن ثمّ زيادة الجهد المبذول, وإنما لأن ذلك يؤدي إلى غياب الوالد المبكر عن الإحساس بالمسئولية اللصيقة ناحية ابنائه وعدم معرفته بالجهد المبذول من الزوجة لرعايتهم .

يجب على المرأة التي تمارس مهام الأمومة للمرة الأولى أن تفسح مساحة للوالد للمشاركة في العناية بأطفالها داخل و خارج المنزل.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى