لاشك أن الحمل تجربة مثيرة للاهتمام تُقبل عليها الفتيات بكثير من الفرحة الممزوجة بالترقب و الانتظار لما تسفر عنه هذه العملية التي تنتقل بهن إلى طور جديد في الحياة وشكل مختلف من المسئوليات التي لا تقف فقط عند رعاية و توفير البيئة المناسبة صحياً ونفسياً للطفل حديث الولادة و إنما تشمل أيضاً تحقيق قدر من التوازن في المصروفات و الأمور المالية مع الوافد الجديد للأسرة .

كيف توفرين المال أثناء الحمل و الولادة

مسئولية الأم في توفير المال أثناء الحمل  والولادة لا تقل أهمية عن توفير الاهتمام و الرعاية للطفل ففي النهاية هي لا تريد أن تكون مصروفات الرضيع الجديد كالمنتجات الخاصة بهذه الفترة وزيارات الأطباء و الألعاب استنزافاً للإمكانات المادية المحدودة التي يبدأ بها الزوجان حياتهما .

ومن هنا جاءت فكرة هذا المقال لنضع بين يديّ كل امرأة أفضل نصائح لتوفير المال طوال فترتي الحمل و الولادة .

  • ادخري خلال الحمل : من الأمور الرائعة في الحمل أنك تملكين الوقت للاستعداد لكل شيء, ليس فقط الاستعداد العاطفي و النفسي لاستقبال المولود الجديد وإنما أيضاً الاستعداد المالي وذلك بالادخار خلال أشهر الحمل التسعة.

حاولي أن تدخري مبلغاً ثابتاً من المال كل شهر في “حصالة المولود” وستفاجئين أن هذا المبلغ سوف يعطيك دفعة قوية للأمام بعد الولادة حيث أنك ستصطدمين بالكثير من أبواب الصرف الغير متوقعة والتي ستفتح عليك باباً بعد باب لذلك من الأفضل أن توني مستعدة بقدر من المال .

  • ابحثي عن العينات المجانية : ربما تكون ثقافة استعمال العينات المجانية التي تقدمها الشركات المنتجة ثقافة غير شائعة في عالمنا العربيّ لكنها إحدى الوسائل الفعالة لتحجيم النفقات و المساعدة في توفير المال أثناء الحمل و الولادة فالشركات التي تصنع منتجات الأطفال حديثي الولادة تقدم عينات مجانية كالحفاضات و المكملات الغذائية و أدوات اطعام الأطفال وحتى المناشف !! كشكل من أشكال الدعاية والترويج لمنتجاتها أو للحصول على أراء مسبقة للعملاء قبل طرح السلعة في الأسواق.

يمكنك عن طريق استعمال هذه العينات المجانية أو عروض التخفيضات توفير قدر لا بأس به من المال و ستجدين اعلانات هذه العروض و العينات متاحة على الانترنت في مواقع الشركات المنتجة لمستلزمات الأطفال أو في العيادات الخاصة بالأطباء.

  • كيف توفرين في الحفاضات؟ : حفاضات ومناشف الأطفال من أكثر الأشياء تكلفة أثناء الولادة وذلك لسرعة استهلاكها مقارنة بغيرها من المنتجات الأخرى وتكمن حيلة التوفير في الحفاضات في التبديل في المقاسات !!

فرغم أن الشركات المنتجة للحفاضات تعلن مقاسات معينة لكل وزن إلا أن الأمر يعتمد في النهاية على كل طفل ومدى راحته في الحفاضة لذلك إذا استطعت الحصول على مقاس أصغر لطفلك(كلما زاد المقاس كلما زاد السعر)   فستوفرين بعض المال في كل مرة تشترين فيها خاصة إذا كنت تشترينها بالجملة.

  • استثمري على المدى البعيد: إذا كنت تخططين للحصول على أكثر من طفل فمن المهم أن تحاولي شراء مستلزمات يمكن إعادة استعمالها أكثر من مرة وتناسب الجنسين على قدر المستطاع حتى لا تضطري إلى شراء أشياء جديدة كلما اختلف نوع المولود .
  • اقترضي و قايضي : تقوم الحياة بين الأقارب و الأصدقاء و الجيران على سياسة الأخذ و العطاء وليس هناك حرج أن تبحثي في دوائرك القريبة عن الأشياء المناسبة لطفلك و المخزنة لدى الأخرين بلا استعمال حقيقي بل ربما تمثل عبئاً يريدون التخلص منه.

يمكن لبعض مستلزمات الأطفال كخزائن الملابس وصناديق الألعاب و  الدمى و الملابس عن طريق اقتراضها أو الحصول عليها من الدوائر القريبة أن توفر مبالغ جيدة من المال بل يمكنك أن تعرضي مبادلة بعض أشيائك القديمة أو الغير  ذات جدوى لديك عن طريق الإنترنت بمستلزمات طفلك الباقية وستجدين عروضاً مدهشة !!

تبقي فلسلفة توفير المال أثناء الحمل و الولادة تعتمد على مفهوم هام و أساسي وهو مسئولية الوالدين عن تهيئة البيئة الصحية و النفسية السليمة لنمو الطفل وفي ضوء هذا المفهوم يجب أن يدرك الآباء و الأمهات ما هي الأشياء التي يجب أن ينفقوا عليها حتى وإن اضطرهم ذلك إلى إرهاق ميزانيتهم المادية كالرعاية الصحية و الطعام المناسب إلخ, وما هي الأشياء التي يمكن أن ينفقوا عليها الحدّ الأدنى حيث أنها لن تؤثر في نفسية و لا صحة الطفل مطلقاً.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة