6 أشياء تجنبيها لضمان سلامة الحمل

تسعى كل امرأة متزوجة لأن تكون حامل , و حينما يحدث الحمل ترغب في معرفة كل شيء عنه حتى يتسنى لها أن تحافظ عليه , فتسعى بكل الطرق للحفاظ على سلامة الحمل و حمايته من أي خطر محتمل , فتلجأ إلى الأطباء و إلى من حولها لمعرفة ما هو الشيء المفيد و ما هو الضار .

سلامة الحمل

قد يهمك أيضا أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية: 10 أعراض تؤكد أنكِ حامل

فهناك الكثير من العادات سواء في الأطعمة أو في الشراب أو في الحركة و التمارين أو في العقاقير و الأدوية أو حتى في مستحضرات التجميل منها ما يكون مفيد و منها ما يكون غير ضار و منها ما يكون ضار على صحة الجنين , و لذلك يجب على كل امرأة حامل أن تعرف ما هي المواد الضارة حتى تتجنبها من أجل سلامة الحمل .

6 أشياء تجنبيها لضمان سلامة الحمل

الروائح الخطرة

من تلك الروائح رائحة الطلاء , فمع رغبة الأم في تجهيز غرفة للمولود الجديد قد تقف في تلك الغرفة في الوقت الذي تتواجد فيه رائحة الطلاء , و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن رائحة الطلاء من الروائح التي تمثل خطورة على صحة الجنين و بخاصة إن كان المكان غير جيد التهوية , و لذلك يجب بقاء الأم بعيدا حتى الانتهاء و ضياع تلك الرائحة .

الحمام الساخن

الحمام الساخن أو حمام البخار أو حمام الساونا على الرغم من أنها كلها تبعث الراحة في الجسم إلا أنها تمثل خطورة على سلامة الحمل , فقد ترتفع حرارة الجسم بشكل كبير مما يخفض من دم الحامل و يحرم الطفل من الأكسجين و العناصر الغذائية و قد يؤدي إلى الإجهاض .

قد يهمك أيضا ممارسة الجنس أثناء الحمل: كم مرة و الوضع الآمن للجماع

عصير الفواكه

على الرغم من أن عصائر الفواكه من الأشياء الهامة للصحة إلا أنها قد تشكل ضررا على صحة الجنين , فمع ارتفاع منسوب السكر في العصائر قد يزيد مستوى السكر في الدم و مع كثرة تناولها قد يسبب سكر الحمل , و لذلك من الأفضل التقليل منها و استبدالها بالفواكه الطازجة لاحتوائها على الألياف و على السكر الطبيعي .

النوم على الظهر

قد يسبب النوم على الظهر آلام في الظهر و مشاكل في التنفس إضافة إلى انخفاض ضغط الدم , و لذلك يعد الخيار الأفضل هو النوم على الجانب و الذي يساهم في تدفق الدم إلى الجنين .

منتجات العناية بالبشرة

قد يعتقد البعض أن مستحضرات التجميل لا يمكن أن تصل للجنين لأنها لا تدخل عن طريق الفم , و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن تلك المنتجات قد تصل للطفل نتيجة لامتصاص البشرة لها , و يعد أخطر تلك المنتجات هي التي تحتوي على حمض الصفصاف و مادة بنزيل بيروكسايد و الرتينوئيدات , فيجب قراءة مكونات المنتج أولا و التأكد من عدم وجود تلك المواد به .

قد يهمك أيضا : كيف تواجهين ارتفاع الضغط أثناء الحمل

البطانيات الكهربائية

ينتج عن البطانيات الكهربائية مستويات منخفضة من المجالات الكهرومغناطيسية و التي تمثل خطورة على صحة الجنين , و لذلك يجب تجنب ذلك النوع من البطانيات .

لضمان سلامة الحمل تجنبي تلك المخاطر البسيطة و تناولي أطعمة متكاملة و صحية لإنجاب طفل سليم و معافى من أي ضرر.

اكتب تعليق