ما الفارق بين علامات الحمل و قرب الدورة الشهرية ؟

هناك بعض الأعراض التي تشعر بها الكثير من النساء مع اقتراب موعد الحيض , فيعانين من مشاكل نفسية و مشاكل عضوية , و لكن هناك الكثير من تلك الأعراض تتشابه مع علامات الحمل , و هو الأمر الذي يحيرها و يجعلها تشكك في احتمالية الحمل , و لكن ما لا يعلمه الكثير من النساء أنه يمكن التفريق بين علامات الحمل و بين علامات الدورة الشهرية .

علامات الحمل

قد يهمك أيضا اختبار الحمل المنزلى و كيف تقومين بعمله بالخطوات و كيف تقرأين النتيجة بنفسكِ

الفرق بين علامات الحمل و علامات قرب الحيض

مدة الأعراض

علامات اقتراب موعد الدورة الشهرية تظهر تقريبا قبل أسبوع من موعد الدورة أو قبلها ب 10 أيام , و يتوقف موعد بدايتها وفقا لكل امرأة و لكن تتوقف تلك العلامات مع بداية نزول الحيض أو بعد انتهاء نزوله , و لكنها في حالة الحمل تزداد و تستمر لفترات طويلة .

قد ترى بعض النساء أن بمجرد نزول دم الحيض يلغي أي احتمال لحدوث الحمل , و لكن ذلك غير صحيح , فقد يحدث حمل و يرافقه نزول للدماء في موعد الدورة الشهرية و يسمى حمل الغزلان .

آلام الثدي

يحدث لدى الكثير من النساء الشعور بآلام في الثدي مع اقتراب موعد الحيض , و لكن يختلف الأمر بالنسبة للحمل , فتكون تلك الآلام أكثر حدة .

أيضا تختفي الآلام بشكل تدريجي في حالة بداية الدورة الشهرية و ذلك نتيجة هبوط معدلات هرمون البروجسترون , أما في حالة الحمل فتتزايد الآلام يوميا نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون .

أيضا يختلف لون الحلقة التي تحيط بالحلمة و ذلك في حالة حدوث الحمل , فتصبح داكنة بشكل أكبر و متسعة قليلا .

قد يهمك أيضا ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل ؟

الانقباضات و آلام البطن

مع اقتراب موعد الحيض تشعر المرأة بانقباضات في الجزء الأسفل من البطن و تستمر تلك الآلام لمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام بعد بداية الدورة الشهرية .

أما في حالة حدوث الحمل تكون تلك الانقباضات شديدة و تتكرر في المراحل الأولى من الحمل , هذا بالإضافة إلى الشعور بثقل في الظهر و البطن بالإضافة إلى الشعور بالغثيان و ربما تصل إلى القيء و بخاصة في الصباح .

حب الأطعمة أو النفور منها

تتغير الشهية لدى أغلب النساء مع اقتراب موعد الحيض و في فترة الحيض , فترغب في تناول كميات كبيرة من الأطعمة و بخاصة الشيكولاتة أو الحلويات أو السكريات أو حتى الأطعمة المالحة .

أما في حالة علامات الحمل تشعر المرأة بعدم الراحة تجاه رائحة بعض الأطعمة و بخاصة الأطعمة التي كانت تحبها و تشتهيها من قبل , و قد تنجذب إلى أنواع من الطعام لم تتناوله أو لم تكن تحبه , بل و ربما تزداد شهية بعض النساء و تصبح في حاجة لتناول المزيد من الطعام .

الشعور بالتعب و الإرهاق

مع اقتراب موعد الحيض يشعر الكثير من النساء بآلام في المفاصل و في العضلات و يشعرن بالتعب و الإرهاق , و يشعر البعض منهم بالأرق و يشعر البعض الآخر بالرغبة في النوم بشكل أكبر .

أما في حالة الحمل تكون تلك الأعراض بشكل أكبر و التي قد تصل أحيانا إلى الشعور بالإعياء و الدوار و ضيق النفس و يرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون و تزيد أيضا الرغبة في النوم بشكل مفرط .

قد يهمك أيضا اعراض الحمل

أعراض أخرى للحمل

يوجد بعض الأعراض التي تدل على الحمل و لا تشابه أي أعراض لاقتراب موعد الحيض و هي كالتالي :

  • وجود بقع دماء قليلة لأيام قليلة , و يحدث ذلك عند انغراس الجنين في جدار الرحم , و عندما يحدث ذلك يحدث نزيف قليل و لكنه لا يماثل تدفق الحيض لا من درجة الكثافة و لا من حيث المدة , فهو يدوم لبضعة أيام .
  • الرغبة في التبول و عم السيطرة عليها , فعند حدوث الحمل تزداد السوائل في الجسم و تتعامل الكلى معها مالئة المثانة بها باستمرار مما يجعل من الصعب السيطرة عليها , هذا بالإضافة إلى كون رائحة البول قوية و نفاذة .
  • ترتفع درجة حرارة الجسم أكثر من المعتاد , و يدوم ذلك الارتفاع لمدة طويلة , بالإضافة إلى زيادة التعرق , و يحدث ذلك لأن هرمون الحمل يعمل على تنشيط عمل الغدة العرقية .
  • في حالة حدوث الحمل تميل الأمعاء إلى الاسترخاء و ذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية , مما يتسبب في الإصابة بالإمساك و الشعور بصعوبات في الهضم و الشعور بالتهابات في المعدة .
  • يشعر بعض النساء بالضيق و الغثيان من الروائح النفاذة مثل العطور أو البخور أو الصابون , حتى و إن كانت تحبها من قبل .

قد يهمك أيضا اختبار الحمل بالدم ملف شامل

علامات الحمل

و مع تلك العلامات يمكنك التفريق بين علامات الحمل و علامات اقتراب الدورة الشهرية , و لكن يجب عليكِ متابعة موعد دورتك الشهرية و تحديدها لكي يمكنك معرفة هل تأخرت الدورة الشهرية أم لا , و عند التأكد من تأخر موعدها و تبين لديكِ تلك الأعراض و شككت في حدوث الحمل , لا تتردي في الذهاب إلى الطبيبة و التأكد .

اكتب تعليق

1 تعليق