ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل ؟

يأتي قرار إجراء اختبار الحمل كواحد من أكثر القرارات التي تسبب توتراً للنساء خاصة اللاتي ينتظرن الحمل لأول مرة و رغم أن التمهل في إجراء اختبار الحمل قد يكون اختياراً صعباً أحياناً إلا أن البعض ينصح به حيث أنه من المعروف أن إجراء اختبار حمل مبكر قد يعطي نتائج سلبية رغم وجود حمل فعليّ.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل

للمساعدة في اختيار توقيت إجراء اختبار الحمل من عدمه يجب عليك أن تضعي في الاعتبار عدة عوامل منها :-

  • معرفة كيف يعمل اختبار الحمل

من المفيد لك سيدتي ان تتعرفي على آلية عمل اختبارات الحمل المختلفة حتى تفهمي كيف تظهر النتائج الإيجابية بوجود حمل أو نتائج السلبية بعدم وجوده, في البداية هناك أكثر من نوع لاختبارات الحمل منها النوع الأول الذي يعرف ب (HCG) وهو يقوم باكتشاف هرمون الحمل في بول السيدات والذي ينتج عقب تكون الأنسجة الجنينية الأولى للرضيع.

أما النوع الثاني فيعرف ب (H-hCG) وهو يعمل على اكتشاف و التنبؤ بتغير نسبة الهرمون في البول والذي يظهر مبكراً ربما بعد التخصيب مباشرة .

قد يهمكِ أيضا كيف تقومين بعمل اختبار الحمل المنزلى و تقرأين النتيجة بنفسك

  • معرفة مستويات هرمون و اختبارات الحمل

عندما يخبرك اختبار الحمل عن نسبة الهرمون التي تم اكتشافها في البول فإنه يخبرك في الحقيقة عن نسبة هرمون (HCG) التي يحتاجها الحمل بينما تكون نسب هرمون الإخصاب  (H-hCG) أعلى عند أغلب النساء إلا أن اختبارات الحمل لم تصمم لقياس هذا الهرمون .

بما يعني أنه إذا استخدمت اختبار حمل لقياس  (H-hCG)  فهذا يرجح حصولك على نتيجة أسرع من استخدامك لاختبار لا يقيس إلا هرمون (HCG).

  • كيف يعمل الاختبار المبكر للحمل

من الأسئلة المطروحة أيضاً حول أفضل الأوقات لإجراء اختبار الحمل حول نوعية الاختبارات الموجودة بالصيدليات و التي تقوم بتقديم نتيجة مبكرة ربما قبل ثلاثة أو أربعة أيام من افتقاد الدورة الشهرية ؟

لفهم هذه النوعية من الاختبارات يجب ان تعرفي أنها تعمل على افتراض أن الوقت بين حدوث التبويض وبين حدوث الدورة الشهرية هو 14 يوماً, فإذا كانت هذه الفترة عادة ما تكون 12 يوماً عندك فإن أربعة أيام قبل موعد الدورة الشهرية التي لم تحدث سيكون اليوم التاسع للتبويض.

إلا أن هذه طريقة مبكرة جداً لاختبار الحمل لأنه لو صادف أن سيدة الفترة ما بين حدوث التبويض و حدوث الدورة الشهرية 15 يوماً بدلاً من 14 يوماً فستكون الأربعة أيام السابقة لموعد الدورة الشهرية هي الاثني عشر يوما التي تلي التبويض والتي قد لا يتوافر وقتها نسبة كافية من الهرمون للظهور في الاختبار.

اقرأى أيضا طريقة حساب الحمل بسهولة لمعرفة موعد الولادة بدقة

  • ماذا عن دقة اختبارات الحمل ؟

تحرص الشركات المصنعة لاختبارات الحمل في نشرة التعليمات على وضع نسبة 99% كمعيار للدقة عن استعمال الاختبار  في يوم توقع حدوث الدورة الشهرية و ليس قبل ذلك !

بمعنى إذا كنت تتوقعين حدوث الدورة الشهرية يوم الأربعاء فإن اليوم المثالي لاستخدام اختبار الحمل هو يوم الخميس .

ومع ذلك تظل هذه النسبة غير دقيقة حيث تشير أخر الأبحاث و الدراسات أن نسبة اكتشاف الهرمون تتراوح ما بين 46-89% فقط.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

التعليقات

  • شهر 2 كان الحيض يوم 14 والشهر ده مجتش ليومنا هذا وعندي مغص اسفل البطن هل انا حامل انا عندي الدورة غير منتظمة

  • دكتور .. عملت سونار مهبلى قبل موعد الدوره ب سته ايام وظهر نقطه فى البويضه والدكتوره شكت انى احتمال حدوث حمل .. هل صحيح ? .. وما ممكن ان تكون هذه النقطه لو غير ذلك؟

    • هذه النقطة علامة غير مميزة لحدوث حمل ويجب الانتظار لنزول البويضة فى الرحم وتكون كيس الجنين او عمل اختبار حمل

      • مرحبا دكتور انا عندي دورتي غالبا 28 يوم الى 29 او 30 و اخر مرة كانت بداية دورتي يوم الثلاثاء 25 نونبر تمتد 5 أيام و هذا الشهر تأخرت كثيرا هل احتمال اكون حامل ؟؟ مع العلم انتظر حتى تكمل 15 يوم من التأخير و اقوم باختبار الحمل المنزلي

مشاركة