تعتبر كثير من النساء أن انقطاع الدورة الشهرية هي أول أعراض الحمل وبناء على ذلك يتخذنّ الاحتياطات الطبية و الغذائية اللازمة, لكن في حقيقة الأمر تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية إلا أنها تكون في الغالب أعراض خفيفة قد تفوت النساء ملاحظتها.

أعراض الحمل قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية تبدأ في الظهور قبل أسبوع أو اسبوعين من موعد نزول الدورة الشهرية وتعتبر من الإشارات الهامة التي تدل على حدوث الحمل.

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟

تظهر بعض أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية مثل التعب والإعياء و لكن السيدات قد لا يلاحظن هذه الأعراض التي تكون مؤشراً قوياً على حدوث التلقيح والدخول فعليا في مرحلة الحمل وهذه هي أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية التي يجب أن تنتبه لها كل سيدة:-

  1. ارتفاع درجة حرارة كتلة الجسم

من أكثر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية دقة ارتفاع درجة حرارة كتلة الجسم التي تعرف اختصاراً بــــــ(BBT), ولكن لتصبح درجة حرارة كتلة الجسم إشارة دقيقة لحدوث الحمل يجب متابعتها قبل ذلك بعدة أشهر على الأقل ومعرفة التواتر (الارتفاع و الانخفاض) الطبيعي لها.

تتمكن الكثير من النساء عن طريق التدقيق في درجة حرارة كتلة الجسم تحديد موعد التبويض بشكل دقيق, حيث تصل درجة حرارة كتلة الجسم قبل أسبوع أو اثنين من موعد التبويض إلى معدل يتراوح بين 97.2 إلى 97.7 درجة فهرنهيت.

بعد حدوث التبويض بيوم أو اثنين يحدث انخفاض في درجة حرارة كتلة الجسم يصل إلى ما بين 0.4 إلى 1.0 درجة, وعند نزول الدورة الشهرية تعاود درجة حرارة كتلة الجسم الانخفاض مرة أخرى.

وبالتالي إذا استمرت درجة حرارة كتلة الجسم على ارتفاعها فهذا يعني انحباس الدورة الشهرية وحدوث الحمل.

  1. الإعياء

يحدث الإعياء و الشعور بالتعب نتيجة عدة أسباب قد تستطيع المرأة ملاحظتها بوضوح مثل قلة عدد ساعات النوم والاجهاد البدني وغيرها, لكن ماذا عن الشعور بالإعياء دون وجود سبب واضح؟

يعتبر الإعياء من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية الشائعة التي تغفل عنها كثير من النساء خاصة عندما يستمر لأكثر من يوم دون وجود اي أسباب تستدعي ذلك.

يرجع الشعور بالأعياء كأحد أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية إلى زيادة نسبة هرمون الحمل في الجسم مما يسبب الرغبة في النعاس و الشعور بالتعب, بالإضافة إلى بقية التغييرات الأخرى التي تحدث في الجسم مثل تضاعف كمية الدم لدعم نمو الجنين والذي يعمل على سحب الطاقة من السيدة الحامل خاصة إذا لم تكن تتناول كميات كافية من السوائل, الحديد, فيتامين B)) بشكل منتظم.

قد يحدث الإعياء لعدة أسباب أخرى شائعة أيضاً مثل أمراض قصور الغدة الدرقية و الأنيميا لذلك هو ليس إشارة مؤكدة للحمل لكنه يظل من أكثر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية ظهوراً.

  1. تقرح, حساسية, ثقل الصدر

التغييرات المفاجئة في منطقة الصدر بشكل عام تعتبر من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية الأسرع ظهوراً حيث يبدأ الجسم في تجهيز الثدي لعملية الرضاعة الطبيعية التي ستحدث بعد 40 أسبوع.

ما يحدث في منطقة الصدر  ويعتقد أنه من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية تمدد و اتساع حجم الأوعية الدموية مما يؤثر بشكل مباشر على الثدي فيؤدي إلى زيادة حجمه.

ومع ازدياد حجم الثدي تزداد حجم الهالة التي تحيط بالحلمة بالتبعية و يتغير لونها إلى لون أكثر قتامة و لكن السيدات لا يلاحظن هذه الزيادة بشكل مؤكد قبل الأسبوع السادس من حدوث الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية التي يمكن ملاحظتها بشكل واضح تحسس الثديين, الشعور بوخز في الصدر, تقرح هالة الصدر و الحلمتين, والشعور بثقل الصدر بطريقة غير مريحة.

  1. الشعور بالانتفاخ

شعور المرأة بانتفاخ المعدة, وعدم قدرتها على التنفس بسهولة خاصة عند ارتداء الملابس الضيقة من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية التي يمكن ملاحظتها بقوة ولكنها للأسف من أكثر الأعراض إزعاجاً.

يصاحب شعور المرأة بالامتلاء و الانتفاخ كثرة التجشؤ و الرغبة في اخراج غازات البطن بشكل أكثر من المعتاد ويرجع السبب في ذلك إلى الهرمونات المسئولة عن تهيئة الرحم لقبول البيضة الملقحة والذي يعوق عملية الهضم و يسبب امتلاء المعدة بالغازات والإمساك.

اقرأى أيضا : أعراض الحمل بالتفصيل

  1. الغثيان

يعتبر الغثيان من أقدم و أشهر  أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية و بعد انقطاعها, وقد يصاحب الغثيان قيئ في بعض الأحيان إلا أن الكثير من السيدات قد لا يضطررن إلى المرور بهاتين التجربتين المزعجتين معاً.

شعور المرأة بالدوخة والرغبة في القيء خاصة في الفترة الصباحية وعقب الاستيقاظ من النوم يرجع بشكل أساسي إلى هرمون الحمل و انخفاض ضغط الدم عن مستوياته الطبيعية خاصة عندما تتمدد الأوعية الدموية في أشهر الحمل الأولى لكن ذلك سرعان ما يختفي تدريجياً في الثلاثة أشهر الوسطى لفترة الحمل.

  1. سيلان اللعاب

سيلان اللعاب ليس من أعراض الحمل قبل الدورة الشائعة بين النساء لكنه يصيب البعض أيضاً في مرحلة متقدمة من الحمل.

عندما تستشعر المرأة زيادة كمية اللعاب أو حدوث سيلان على الوسادة أثناء النوم فذلك يرجع إلى ارتفاع مستوى الحموضة في الدم الناتج عن حرقة المعدة و الغثيان و القيء حيث يعمل زيادة اللعاب على معادلة نسبة الحموضة.

  1. زيادة الرغبة في التبول

من العلامات المبكرة و التي تعتبر من أشهر أعراض الحمل قبل الدورة, وتزداد رغبة المرأة في التبول طوال اليوم سواء في الليل أو النهار نتيجة زيادة تدفق الدم وحاجة الكلى إلى مضاعفة عملية فلترة الدم مما يؤدي إلى تكرار امتلاء المثانة و بالتالي زيادة الرغبة في التبول.

  1. المزاجية والميل إلى الكآبة

إذا التقت بعض أو جميع أعراض الحمل قبل الدورة السابق ذكرها في هذا الموضوع مع تغير في مزاج المرأة و تأرجح في حالتها النفسية مع الميل إلى الحزن و الكآبة, فهذا مؤشر قوي على حدوث الحمل.

تحدث التغييرات النفسية عند المرأة في الأسابيع الأولى للحمل نتيجة التغييرات الهرمونية التي يعانيها الجسد مما يؤثر على مراكز الشعور في المخ.

  1. الصداع و ألام الرأس

يتسبب انخفاض مستويات سكر الدم في الشعور بالصداع حيث تجتهد خلايا المخ على تعويض هذا النقص, بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية الأخرى السابق ذكرها.

  1. روائح غريبة ومذاق معدني في الفم

من أعراض الحمل قبل الدورة التي يمكن وصفها بالمزعجة احساس المرأة بوجود مذاق معدني و روائح غريبة في الفم و رغم أن السبب الطبي غير معروف إلا أن البعض يرجح أن سبب ذلك تباين معدلات الهرمونات في الدم.

هناك الكثير من أعراض الحمل قبل الدورة التي يمكن للمرأة أن تلاحظها مثل ألام الظهر, الشعور الشديد بالظمأ, فقد الشهية إلى الطعام, انقباض النفس, الإمساك لفترات طويلة و غيرها.

اقرأى أيضا : نصائح هامة لكل أم جديدة

رغم ظهور بعض أعراض الحمل قبل الدورة بشكل واضح إلا أن اختبار الحمل المنزلي قد لا يكشف عن وجود حمل خلال هذه الفترة و يفضل إعادة إجرائه بعد فترة قصيرة يكون هرمون الحمل قد ارتفع في الدم بشكل مؤثر.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

1 تعليق