مراحل الحمل بالتفصيل و الصور و الفيديو

مراحل الحمل..مجلة رقيقة

يستغرق حمل الأم بجنينها حوالي تسعة أشهر قد تنقص في حالات شاذة لتصل لسبعة أشهر أو ثمانية نتيجة بعض المشاكل الخاصة بالحمل ، وتختلف رحلة الجنين في بطن الأم من شهر لآخر بل من أسبوع لآخر تبعاً لتطور ونمو الجنين داخل بطن أمه ، ولكل مرحلة من مراحل الحمل طبيعتها الخاصة من حيث النمو والحركة للجنين ، كذلك الأم الحمل والمضاعفات التي تشعر بها الأم خلال تلك المرحلة .

فى هذا الموضوع سوف نقدم لكم مراحل الحمل بالتفصيل بالشهر والاسبوع وكل ما يمر به الام وجنينها من اعراض وعلامات الحمل المختلفة .

مراحل الحمل..مجلة رقيقة

مراحل الحمل :

الشهر الأول من الحمل:

  • خلال هذا الشهر وخصوصاً في نهايته تشعر الحامل بأعراض تشبه نزلات البرد مع مغص ، وألم بالثدي ، والتبول بكثرة .
  • الأسبوع الأول :

يتم حساب بداية الحمل من أول يوم في الدورة الشهرية ، وتعتبر هذه الطريقة في الحساب هي الطريقة المثلي لتحديد موعد الولادة باحتمالات أكبر ،ولكن في  هذا الأسبوع  الحمل لم يكون قد  حدث بعد وقد يتم احتسابه لتحديد موعد الولادة مسبقاً  .

  • الأسبوع الثاني :

قرب نهاية هذا الأسبوع أي في منتصف شهر الدورة الشهرية سوءاً كانت الدورة 28 يوم أو 26 يوم كل واحدة على حسب دورتها الشهرية يحدث الحمل في منتصف شهر الدورة كما أوضحنا أي في نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدورة تقريباً .

  • الأسبوع الثالث :

في هذا الأسبوع تكون السيدة حامل فعلاً ولم تتجاوز الأسبوع على حملها الفعلي ، ولا تشعر السيدة في هذا الوقت بأي أعراض للحمل أو أنها حامل .

  • الأسبوع الرابع :

خلال هذا الأسبوع تسبح البويضة المخصبة أسفل قناة فالوب لتستقر على جدار الرحم وتغرس فيه فيتمدد الرحم ويصبح أوسع .

الشهر الثاني من الحمل :

في هذا الشهر قد تصاب معظم الحوامل بالغثيان وخصوصا في الصباح ، ويصبح لون حلمة الثدي داكن أكثر والثديين بهما ثبات وليونة أكثر ، أما الجنين فتتضح أطرافه و وجه والأجهزة الرئيسية به ، أما الدماغ فيكون نصف حجم الجسم تقريباً ن في نهاية الشهر يكون وزن الجنين حوالي 4 غرام تقريباً .

الشهر الثالث من الحمل :

يزداد وزن الجنين تدريجياً في هذا الشهر ليصل إلي 30 غرام تقريباً ، مع صغر حجم الرأس تدريجياً وتظهر الأعضاء التناسلية للجنين ، تشعر الحامل بثقل في أسفل البطن والإصابة بالإمساك أو الإسهال كثيراً ، كذلك كثرة التبول .

الشهر الرابع من الحمل :

في خلال هذا الشهر يزداد وزن الجنين ليصبح 120 غرام ، كذلك طوله ليصبح 18 سم ،ويكون قد اكتمل تكوين الجنين بشكل أساسي ويبدأ بالحركة في السائل الامينوسي ، تشعر الأم بألم أسفل الظهر كثيراً ، وأحيانا مغص ، تقل نسبة حدوث الغثيان ، تزداد شهية الحامل وتبدأ في الأكل ويزداد حجم بطنها ويبدأ في الظهور ، يجب على الأم الحامل تناول الكالسيوم والحديد بدءاً من هذا الشهر حتى الولادة .

الشهر الخامس من الحمل :

في هذا الشهر يزداد سماع نبض قلب الجنين ،ويغطى الشعر جسمه  وتزداد حركه ويحرك أطرافه بكثرة ويزداد حجمه ليصل إلي 300 غرام وطوله إلي 25 سم ، ويزداد وزن الأم بسرعة ويعلو الرحم ليصل للبطن .

الشهر السادس من الحمل :

في هذا الشعر تبدأ حواجب ورموش الجنين في التكوين ، ويزداد حجمه ليصل إلي 700 جرام وطوله إلي 30 سم ، يحدث تورم بسيط في أطراف الحامل ، وتزداد الإفرازات المهبلية .

الشهر السابع من الحمل :

يزداد حجم الجنين ليصل إلي 1000 غرام ، وطوله ليصل إلي 37 سم ، ويبدأ دماغ الجنين في إعطاء الأوامر لأعضاء الجسم ، ويكون لون جلد الطفل شفاف و وردي ، ورئتيه غير مكتملة لذلك فنسبه استمرار حياته بعد الولادة خلال هذا الشهر لا تتعدي ال67 % .

الشهر الثامن من الحمل :

تزداد حركة الطفل في قوتها ، يستمع الطفل للأصوات بشكل واضح ، يصبح جهازه العصبي أكثر نشاطاً ، يزداد حجمه ليصل إلي 1800 غرام وطوله إلي 40 سم وتأخذ رأسه وضعية الولادة لأسفل .

الشهر التاسع من الحمل :

يصبح الجنين مكتمل تماماً ، وحركته اقل ، ووزنه حولي 3.5 كيلوجرام تقريباً ، وطوله حوالي 50 جرام تقريباً ، وتبدأ الأم في الشعور بالتقلصات على فترات ، وعدم الراحة أثناء النوم ، ويستعد الجنين للنزول في الأسبوع ال40 تقريباً .

مراحل الحمل بالفيديو :

يوضح الفيديو الاتى مراحل الحمل و تطور الجنين داخل الرحم باختصار ..شاهدى الفيديو

حرصا منا على تقديم النصيحة لكِ و تسهيل الحصول على المعلومة بسرعة و سهولة , نقدم لكِ ملف بصيغة PDF تعمل على اجهزة الموبايل و التابلت و الكمبيوتر لتتمكنى من الاطلاع على كل ما ورد بهذا الموضوع من معلومات دون الحاجة للاتصال بالانترنت , قومى بتحميل الملف من هنا مراحل الحمل PDF .

قدمنا لكِ موضوع متكامل عن مراحل الحمل بالتفصيل , نرجو ان نكون وُفقنا فى عرض المعلومة ببساطة و نتمنى ان نعرف رأيكِ فيما نقدمه على مجلة رقيقة , كونى ايجابية و شاركى الموضوع ليستفيد غيركِ .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة