لكى يحدث الحمل لابد أن يقوم الحيوان المنوى بتخصيب البويضة الناضجة الموجودة فى قناة فالوب , يفرز المبيض بويضة واحدة تقريبا كل شهر تعيش هذه البويضة من 12 الى 24 ساعة فقط و لحدوث الحمل يجب ان يتم الاخصاب خلال هذه الساعات القليلة ” فترة التبويض” و يمكن منع الحمل أيضا بتجنب الجماع فى هذه الفترة .

حاسبة التبويض

لعلكِ تتساءلين الآن عن كيفية معرفة هذه الفترة , و ما هى علامات التبويض , و هل هناك وسيلة سهلة لحساب فترة التبويض بدقة ؟

نعم , يمكن معرفة فترة التبويض و لها علامات ايضا و يمكن حسابها باستخام حاسبة التبويض , و هذا ما أقدمه لكِ اليوم فى مجلة رقيقة , ستتعرفى على علامات التبويض , كيفية حساب فترة التبويض و كيفية استخدام حاسبة التبويض بسهولة.

كيفية حساب فترة التبويض :

من المعروف طبيا أن الفترة ما بين الدورة الشهرية و الأخرى تكون ما بين 21 الى 35 يوم و المتوسط 28 يوم , يحدث التبويض قبل موعد الدورة التالية بـ14 يوم و ليس فى منتصف الشهر كما هو معروف بين كثير من النساء , فمثلا ان كانت الدورة تأتى كل 35 يوم فان اليوم المتوقع للتبويض هو يوم 21 من بداية الدورة و ليس يوم 17 كما يعتقد البعض ” قمت بطرح 14 من 35 و النتيجة 21 ” أليست طريقة سهلة ؟

سؤال لاختباركِ: ان كانت الدورة تأتى كل 30 يوم فما هو اليوم المتوقع للتبويض ؟ اختبرى نفسكِ قبل النظر الى الاجابة فى أخر الموضوع ؟

ملاحظة : المقصود بمدة الدورة هى الفترة من بداية الدورة وحتى بداية الدورة التالية والتى تكون فى الغالب 28 يوم وليس فترة نزول الدورة

علامات التبويض :

هناك علامات للتبويض تختلف من سيدة لأخرى و غالبا لا تُلاحظ و منها نزول افرازات مهبلية مثل زلال البيض , ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الجسم , ألم فى البطن و رغبة شديدة فى الجماع .

حاسبة التبويض الدقيقة :

ان اردتِ مزيدا من التأكيد على حساباتكِ , يمكنكِ استخدام حاسبة التبويض لتحديد يوم التبويض و الأيام التى تزيد خلالها نسبة حدوث الحمل ,

اضغطى هنا >>> حاسبة التبويض

فقط قومى بادخال اول يوم من أخر دورة شهرية ثم اختارى فى الخانة الثانية مدة الدورة الشهرية و اضغطى الزر الأخضر كما فى الصورة التالية

حاسبة التبويض مجلة رقيقة

 

ملحوظة :ان واجهتكِ اى صعوبة فى استخدام حاسبة التبويض , ارسلى لنا اول يوم من اخر دورة شهرية و مدة الدورة الشهرية و سنجيب عليكِ فى أقل من 48 ساعة ” اكتبى سؤالكِ فى خانة التعليقات فى اخر الموضوع” .

اقرأى ايضا حاسبة الحمل الدقيقة

ملاحظات هامة :

لا يمكن الاعتماد على حاسبة التبويض او الطريقة التى ذكرتها فى تحديد موعد التبويض اذا كانت الدورة غير منتظمة .

يعيش الحيوان المنوى من 2 الى 5 أيام تقريبا و لحدوث الحمل يجب أن يتم الجماع خلال فترة التبويض اى فى يوم التبويض و قبله بيومين .

ان كانت كل طرق حساب التبويض السابقة غير مجدية بالنسبة لكِ او الدورة غير منتظمة , يمكن حدوث الحمل اذا حدث جماع مرتين او ثلاثة كل أسبوع باستمرار .

هل يمكن حساب فترة التبويض لمنع حدوث الحمل بدون استخدام اى وسائل منع الحمل الاخرى ؟

يمكن ذلك و لكنه لا يمنع الحمل 100 % .

اجابة سؤال الاختبار : اذا كانت الدورة الشهرية 30 يوم فان اليوم المتوقع للتبويض هو يوم 16 من بداية الدورة .

سؤال اختبار أخر و انتظر اجابتكِ فى التعليقات : اذا كانت الدورة منتظمة وتأتى كل 22 يوم . فما هو اليوم المتوقع للتبويض و متى يفضل الجماع لحدوث الحمل ؟

اذا واجهتكِ اى مشكلة فى استخدام حاسبة التبويض او حساب فترة التبويض الخاصة بكِ , لا تتردى فى طرح سؤالكِ فى التعليقات فى الاسفل , كما ارحب بكل استشاراتكِ الطبية فى ما يخص الحمل و الولادة و غيرها .

انتظر اجابة  السؤال فى التعليقات و ارحب بكل اسئلتكِ ..

كونى ايجابية و شاركى الموضوع ..و لا تبخلى على بتعليق يشجعنى على الاستمرار ..

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة