اعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل و الصور و الفيديو و معلومات يجب أن تعرفيها

قد تقرأ المرأة عشرات الكتب عن اعراض الحمل في الشهر الاول لكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها يجب أن تمر بهذه الأعراض و العلامات؛

اعراض الحمل في الشهر الاول

فلكل جسد طبيعته الخاصة و لكل امرأة استجابة مميزة لأعراض الحمل تتفق أحياناً مع نساء أخريات في العائلة كالأم و الأخت الكبرى مثلاً,

لكنها أيضاً قد تختلف بشكل كبير  لتظل اعراض الحمل في الشهر الاول دائماً تجربة مثيرة ومدهشة على الأم أن تستكشفها و تعيش معها أولى خطوات الأمومة.

في هذا الموضوع نعرض تلميحات لأشهر اعراض الحمل في الشهر الاول التي قد تصادف المرأة الحامل بعضاً منها أو أغلبها أو كلها لكن في كل الأحوال يجب أن تعلم أن تفاعل الجسد مع كل هذه الأعراض يختلف من سيدة إلى أخرى بل و يختلف عند المرأة نفسها من حمل إلى آخر.

اعراض الحمل في الشهر الاول :-

في التالي استعراض لأنواع من أعراض الحمل الأساسية في الشهر الأول التي يتوقع أن  تصاب بها النسبة الأكبر من النساء و التي يجب أن تتعامل معها الحامل بكثير من الجدية و الإشراف الطبي المباشر حتى لا تسبب هذه العلامات في مشكلات مرضية على المدى الطويل و يمكن ملاحظة بعض هذه الأعراض حتى قبل توقف الدورة الشهرية.

اقرأى أيضا : اعراض الحمل من بداية الحمل حتى الولادة

 اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية:-

  • الغثيان

اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

الغثيان و الرغبة في القيئ خاصة في فترة الصباح من أشهر اعراض الحمل في الشهر الاول الذي ربما تتعرض له النساء في فترة مبكرة للحمل و يمكن أيضاً أن تتخطاه بسرعة قبل أن تشعر به.

أشهر أنواع الغثيان الذي تمر به الحامل ما يطلق عليه ’’ غثيان الصباح‘‘ حين ينخفض مستوى السكر في الدم إلى أقل مستوياته بسبب التوقف عند تناول الطعام طوال فترة النوم.

وبالرغم من أن الغثيان في الصباح هو الأشهر إلا أن الرغبة في القيئ قد تنتاب الحامل في أيّ وقت من أوقات اليوم بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم, رائحة بعض الأطعمة, دخان السجائر,  عوادم السيارات و الإرهاق.

لتقليل هذا الشعور المزعج بالرغبة في القيئ يفضل تقسيم وجبات الغذاء الرئيسية إلى كميات صغيرة و تناولها على شكل وجبات خفيفة على فترات زمنية متقاربة وذلك للحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم,

كما يمكن أيضاً الاحتفاظ ببعض أنواع الحلوى و البسكوت بجوار الفراش لتناول بعضها عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة.

  • الإرهاق المفرط

الشعور بالإعياء من أعراض الحمل قبل الدورة التي تشيع  بين النساء مع بذل أقل جهد و هذا يرجع إلى عدة أسباب منها التغييرات الهائلة التي تحدث في عملية الأيض, تضارب المشاعر و  تذبذب الحالة النفسية, الغثيان و القيئ اللذان يسببان استنفاد الطاقة و الإعياء.

يعتمد شعور الحامل بالإرهاق على مستوى الصحة العامة و  نوعية و كمية الغذاء التي تتناولها و بالتالي يمكن تقليل هذا الشعور بتحسين نوعية الطعام المقدم و ممارسة بعض التدريبات الرياضية الآمنة.

  • تغييرات في الثدي

تغييرات في الثدي

تغيرات الثدي العرض الأكثر شيوعاً بين اعراض الحمل في الشهر الاول, و إذا كانت هناك نساء قد لا تمر بمرحلة الغثيان و الإعياء إلا أنه من النادر ألا تجد امرأة قد نجت من بعض التغيير في منطقة الصدر نتيجة الحمل !!

من الأعراض التي تصيب ثدي المرأة و قد تكون علامة واضحة على الحمل تقرحات الثدي و الألم الذي يشبه كثيراً آلام الثدي التي تسبق الدورة الشهرية وهذان سرعان ما يزولا مع الوقت.

من أعراض الحمل في الشهر الأول  والمتعلقة بمنطقة الصدر  تغير لون  هالة الثدي (المنطقة المحيطة بالحلمات) إلى اللون الداكن مع بروز  و نتوء مقدمة الثدي بشكل ملاحظ, وكذلك ظهور العروق و الأوردة الدموية على سطح الثدي بشكل واضح وكل هذه العلامات لا باس بها ولا تشكل أي مشكلة طبية إذ أنها أعراض مؤقته.

  • نزيف و تقلصات

يحدث الحمل غالباً إذا حدث الجماع خلال فترة التبويض مما قد يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات السابقة للطمث و  نزول قطرات أو كمية من الدماء قبل أسبوع أو  أكثر من موعد الدورة الشهرية الطبيعي.

  • الانتفاخ

من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على التنفس بحرية والرغبة في التجشؤ طوال الوقت حتى مع عدم امتلاء المعدة بالطعام!!

يرجع شعور الحامل بالانتفاخ بسبب رئيسي إلى الهرمونات المسئولة عن تهيئة الرحم لقبول البيضة الملقحة والذي يعوق عملية الهضم و يسبب امتلاء المعدة بالغازات والإمساك.

يمكن تقليل الشعور بهذا الانتفاخ عن طريق تناول الطعام على هيئة وجبات صغيرة على فترات زمنية متتالية مع تجنب الأطعمة المقلية و الدهون والإكثار من تناول الفواكه و الخضروات.

  • التبول المتكرر

الشعور بالغربة في التبول من أعرض الحمل في الشهر الأول  و  ينتشر بين عدد غير قليل من النساء خاصة في فترة الليل ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل مما ينتج عنها زيادة في تدفق الدم تؤدي إلى نشاط الكلى في فلترة الدم وبالتالي امتلاء المثانة بشكل متكرر مما يزيد عدد مرات التبول بشكل ملحوظ.

  • رفض الطعام

رفض الطعام

تظهر الدراسات أن نسبة 85% من السيدات الحوامل يبدين رفضاً للطعام بشكل قوي خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل بل و قد تؤدي بعض روائح الطعام إلى الرغبة في القيئ ولكن النسبة الأكبر من هؤلاء السيدات يعدنَّ لطبيعتهن في الثلاثة أشهر التالية أو الأخيرة من الحمل.

ولا توجد تفسيرات علمية موثقة حول رفض السيدات الحوامل للطعام من رائحته إلا أن هناك ترجيحات بكون  ارتفاع مستوى الهرمونات المسئولة عن تهيئة الرحم هو السبب المباشر في ذلك.

  • الدوار

الشعور بالدوار و الدوخة من أعراض الحمل في الشهر الأول التي تمر بها أغلب النساء الحوامل و يرجع السبب في ذلك إلى انخفاض ضغط الدم عن مستوياته الطبيعية خاصة عندما تتمدد الأوعية الدموية في أشهر الحمل الأولى لكن ذلك سرعان ما يختفي تدريجياً في الثلاثة أشهر الوسطى لفترة الحمل.

الشعور بالدوخة من أعراض الحمل الطبيعية ما لم يقترن بنزيف مهبليّ أو ألام داخلية في هذه الحالة يجب على الحامل سرعة مراجعة الطبيب المختص.

  • الإمساك

مع التغييرات الهرمونية الضخمة التي يشهدها جسد المرأة خلال الفترة الأولى من الحمل يتأثر الجهاز الهضمي بشكل كبير و يظهر ذلك في شكل انتفاخ بالمعدة و زيادة في الغازات و التجشؤ و الإمساك الذي ينتج عن نسبب الهرمونات في بطء حركة مرور الطعام في المعدة مما يؤثر  على عملية الإخراج.

  • الصداع و ألام الظهر

Low back pain during pregnancy

تسبب انخفاض مستويات سكر الدم شعوراً بالصداع حيث تجتهد خلايا المخ على تعويض هذا النقص لذلك يعتبر الصداع من أعراض الحمل في الشهر الأول التي تدل على أن الهرمونات النسائية بدأت العمل لتهيئة الرحم لاستقبال الجنين الصغير.

وبالمثل فإن ألام أسفل الظهر  نتيجة طبيعية لانتفاخ المعدة و  تقلصات البطن والإمساك بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في العظام.

  • سيلان اللعاب

رغم أن سيلان اللعاب ليس من أعراض الحمل الشائعة في الشهر الأول إلا أنه يصيب بعض السيدات حيث تتسبب حرقة المعدة و  غثيان الصباح في زيادة انتاج اللعاب الذي يعمل على معادلة الحموضة في الجسم.

  • تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية ليس عرضاً حاسماً يدل على حدوث الحمل إلا أن تأخر ميعاد الدورة عن عشرة أيام عند السيدات اللاتي يتميزن بانتظام موعد الدورة الشهرية قد يكون مؤشراً على حدوث الحمل.

المرحلة الأولى من الحمل فيديو :

تمثل الإشارات السابقة أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول ومع ذلك فهي ليست كل الأعراض المتوقعة!! حيث قد تمر كل امرأة بتجربتها الخاصة مع أعراض مختلفة تماماً أو  حتى لا تشعر بأي أعراض في الشهر الأول ولا تكتشف حملها إلا متأخراً.

في كل الأحوال يجب أن تلاحظ السيدة الإشارات التي يرسلها الجسد سواء قبل تأخر الدورة الشهرية أو بعد توقفها و أن يتم التفرقة و التمييز بين أعراض الحمل في الشهر الأول و بين أي أعراض أخرى قد تكون لأسباب مرضية.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة