كيف تواجهين ارتفاع الضغط أثناء الحمل

ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية التي قد تهدد الحياة إن لم يتم السيطرة عليها , أما عن ارتفاع الضغط أثناء الحمل فقد يؤدي بالمرأة الحامل إلى خسارة الجنين لا قدر الله .

قد يهمك أيضا أعراض يجب ألا تتجاهليها أثناء الحمل

%d8%a7%d8%b1%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d8%ba%d8%b7-%d8%a3%d8%ab%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%84

فإن ارتفاع الضغط أثناء الحمل يتسبب في إعاقة وصول المواد المغذية إلى المشيمة و بالتالي لا تصل إلى الجنين , و بالتالي يصل مقدار ضئيل من الأكسجين إلى الجنين مما يتسبب في إنقاص وزن الجنين أو تعرضه لمشاكل أخرى مثل فقدان السمع أو البصر أو القلب , و في بعض الأحيان يتسبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض أو تسمم الحمل و هي مشكلة كبيرة يصاحبها تورم في قدمي الأم و قد تؤدي إلى تعريض حياة الأم و الجنين إلى الخطر لا قدر الله .

كيفية مواجهة ارتفاع الضغط أثناء الحمل

في الأسبوع العشرين من الحمل إن سجل ضغط الدم 140 / 90 يعتبر مرتفعا .

و قد قدرت نسبة من يصبن بتلك المشكلة بنسبة 6 بالمائة من النساء الحوامل , و لكن يمكن للأم تفادي الإصابة بتلك المشكلة الصحية إن كانت حريصة على متابعة حالتها الصحية منذ بداية الحمل و طوال الحمل , فإن تم اكتشاف تلك المشكلة في وقت مبكر يمكن معالجتها .

قد يهمك أيضا قائمة الاطعمة الممنوعة خلال الحمل والتي يجب تجنبها

و قد حرصت منظمات الصحة العالمية على توعية المرأة الحامل بخطورة مشكلة ارتفاع الضغط أثناء الحمل و بضرورة إجراء الفحوصات الدورية و إتباع ما ينصح به الطبيب المختص .

من النصائح التي ينصح بها الأطباء ضرورة إتباع نظام غذائي صحي , يعتمد على زيادة مقدار الفواكه و الحبوب الكاملة و الخضروات , هذا بالإضافة إلى تقليل مقدار الدهون الحيوانية و تجنب تناول القهوة و بخاصة في حال ارتفاع الضغط , بالإضافة إلى ممارسة القليل من التمارين الرياضية المناسبة للحمل .

قد يهمك أيضا شريحة منع الحمل : دليلكِ الشامل قبل الاستخدام

ارتفاع الضغط أثناء الحمل

ليس الأطفال وحدهم هبه الله , بل وهبنا الله الصحة كي نحافظ عليها , فحفاظا عليها و على أطفالنا لابد و أن نواجه مشكلة ارتفاع الضغط أثناء الحمل و نتجنب حدوثها .

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق

مشاركة