تحليل الحمل الرقمي وطريقة استخدامه وقراءة النتائج بالطريقة الصحيحة

تحليل الحمل الرقمي هو الوسيلة الأكثر شيوعًا والتي تستخدم لتقصي وجود هرمون (hCG) في عينة من بول الأم خلال الأيام الأولى بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد مما يحدد حدوث الحمل من عدمه، وهو متوفر على شكل أجهزة تباع في الصيدليات ويتميز بسهولة الاستخدام ويعطي نتائج سريعة ذات دقة تصل إلى ٩٩٪ في حال إتباع كل الإرشادات المذكورة على علبة الجهاز.

كيف يحدث الحمل ؟

تعتبر تجربة الحمل والولادة من التجارب المثيرة في حياة المرأة حيث تمتلئ بالكثير والكثير من المشاعر والأحاسيس الفياضة، خاصًة لحظة اكتشاف حدوث الحمل والتي يمكن اعتبارها الشعلة تثير أتون من الإنفعالات المتداخلة والتي لا تنتهي حتى مع لحظات الولادة بل هي من التجارب التي تغير حياة الأسرة بالكامل والأم على وجه الخصوص.

يحدث الحمل عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة في قناة فالوب وبعد ما يقرب من ٧ أيام تغادر البويضة المخصبة بقناة فالوب إلى الرحم لتلتصق بجدار الرحم وتنغرس به ومن ثم تبدأ المشيمة بالتكون وتبدأ الغدد المشيمية على الفور في إفراز هرمون (Human Chorionic Gonadotropin (hCG إلى الدم وتتسرب كمية منه إلى بول الأم، وهو ما يعتبر دلالة على حدوث الحمل، تتزايد كمية هرمون (hCG) بسرعة في البول خلال الأسبوع الأول حيث تتضاعف نسبته ما بين يومين إلى كل ثلاثة أيام.

ما هو إختبار الحمل الرقمي؟

تحليل الحمل الرقمي هو الوسيلة الأكثر شيوعًا والتي تستخدم لتقصي وجود هرمون (hCG) في عينة من بول الأم خلال الأيام الأولى بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد مما يحدد حدوث الحمل من عدمه، وهو متوفر على شكل أجهزة تباع في الصيدليات ويتميز بسهولة الاستخدام ويعطي نتائج سريعة ذات دقة تصل إلى ٩٩٪ في حال إتباع كل الإرشادات المذكورة على علبة الجهاز.

تحليل الحمل الرقمي

مواعيد إجراء تحليل الحمل الرقمي

يمكن إجراء تحليل الحمل الرقمي في المنزل منذ اليوم الأول لتأخر موعد الدورة الشهرية ولكن نظرًا للفروقات التي تحدث من سيدة إلى أخرى ومن دورة شهرية لأخرى من حيث موعد أيام الإباضة وعدم التأكد من يوم الإخصاب يفضل تأجيل إجراء تحليل الحمل الرقمي لبضعة أيام بعد تأخر موعد نزول الدورة ليصل معدل هرمون (hCG) في البول إلى مستوى لا يقبل الشك أثناء التحليل

طرق استخدام تحليل الحمل الرقمي

يوجد ثلاث طرق لاستخدام تحليل الحمل الرقمي نذكرها فيما يلي : –

  1. الطريقة الأولى ويتم إجراء التحليل من خلال وضع طرف جهاز إختبار الحمل المحدد في مواجهة مجرى البول أثناء التبول لمدة ٥ إلى ١ ثوان إلى أن يمتص الطرف كمية من البول تكفي لإجراء التحليل.
  2. الطريقة الثانية تتم من خلال غمس طرف الجهاز المحدد في كأس به كمية من البول لمدة بثواني معدودة.
  3. الطريقة الثالثة يكون جهاز تحليل الحمل مرفق معه قطارة يتم سحب كمية من البول بواسطتها ثم يتم وضع بضعة قطرات من البول في فتحة محددة في جهاز تحليل الحمل تكون غالبًا بجوار نافذة التحكم التي تظهر النتيجة فيما بعد.

في الطرق الثلاث يجب الانتظار لمدة دقائق بعد إجراء التحليل من أجل الحصول علي النتيجة التي ستظهر في نافذة التحكم والتي قد تكون على شكل خطوط محددة أو رموز أو كلمات.

كيفية قراءة نتائج تحليل الحمل الرقمي

يوجد العديد من أنواع أجهزة تحليل الحمل الرقمي والتي تختلف من حيث الجودة والأسعار ودرجة الحساسية لقراءة هرمون (hCG) كما تختلف الأنواع من حيث طريقة إظهار نتيجة التحليل وهي تكون كما نعرضها تاليًا: –

  1. النوع الأول الأكثر شيوعًا والذي تظهر النتيجة على شكل خط رأسي واحد(|  ) في حالة عدم وجود حمل أو خطين متجاورين (| |) في حالة وجود حمل وإيجابية العينة.
  2. النوع الثاني تظهر النتيجة على شكل علامة زائد (+) في حالة وجود حمل وعلامة سالب () في حالة سلبية العينة وعدم وجود حمل.
  3. النوع الثالث وتظهر فيه كلمة (Pregnant) في حالة كانت العينة إيجابية لوجود حمل وكلمة (Not Pregnant) في حالة عدم وجود حمل. وبعض هذه الأنواع تستطيع تحديد الفترة التي مرت من عمر الحمل وإظهارها مع النتيجة الإيجابية للتحليل عن طريق قراءة نسبة هرمون في عينة البول وليس فقط الكشف عنه.

تحليل الحمل الرقمي

نصائح عامة

  • يجب اتباع الإرشادات المكتوبة على عبوة جهاز اختبار الحمل بكل دقة للحصول على أدق نتيجة ممكنة.
  • يجب التأكد من تاريخ صلاحية جهاز تحليل الحمل ولا يجب استخدام الجهاز بعد انتهاء فترة صلاحيته لتلف المواد الكيميائية المنوط بها تحديد وجود هرمون (hCG).
  • يفضل إجراء التحليل في الصباح مع أول عملية تبول للحصول على نتيجة دقيقة.
  • يجب عدم شرب سوائل كثيرة قبل إجراء تحليل الحمل المنزلي لتجنب تخفيف عينة البول المستخدمة لاحقًا.
  • في حالة الحصول على نتيجة سلبية، يمكنك إجراء التحليل مرة أخرى بعد أسبوع في حال عدم نزول الدورة، تحسبًا لكون نسبة هرمون (hCG) في التحليل الأول كانت غير كافية لإظهار النتيجة الإيجابية أو يمكنكِ اللجوء إلى إجراء تحليل عينة دم في المختبر للتأكد الكامل.

قد يهمك ايضا : اختبار الحمل المنزلى و كيف تقومين بعمله بالخطوات و كيف تقرأين النتيجة بنفسكِ

بعض الأسئلة الشائعة

 

 

في حالة ظهور خطين أحدهما باهت بعد إجراء التحليل هل يعتبر ذلك نتيجة إيجابية؟ أو هل يكون الجهاز غير سليم؟

في حالة ظهور خطين ومهما كانت حالة الخطين النسبة الغالبة ستكون وجود حمل، ولكن قد تكون نسبة هرمون (hCG) ما زالت في مستويات غير كافية للكشف عنها، أو قد يكون جهاز التحليل قليل الحساسية لهذه النسبة من الهرمون، لذلك يفضل إجراء التحليل مرة أخرى بعد عدة أيام للتأكد أو الذهاب للمختبر.

 

لماذا تظهر نتيجة تحليل الحمل إيجابية باستمرار قبل بدء الدورة الشهرية؟

ربما يجب عليك إجراء فحص مخبري لنسبة هرمون (hCG) في الدم للوقوف على الأسباب الأخرى التي تؤدي لارتفاع نسبة الهرمون بخلاف حدوث حمل ومراجعة الطبيب المتابع للحالة.

 

هل يمكن يعطي جهاز تحليل الحمل الرقمي نتيجة سلبية على الرغم من وجود حمل حقيقي؟

في حالة وجود حمل الغالبية العظمى من السيدات يحصلون على نتيجة إيجابية حال إجراء تحليل الحمل الرقمي خلال الأيام الأولى من تأخر موعد نزول الدورة الشهرية، لكن في بعض الحالات قد تحصل الأم الحامل على نتيجة سلبية بسبب اختلاف المواعيد أو إجراء التحليل في مرحلة مبكرة قبل وصول نسبة الهرمون إلى مستويات يمكن قراءتها لذلك ينصح بإعادة التحليل بعد عدة أيام.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة