إنه ليس من السهل الإستغراق فى النوم مع بطنكِ التى تُعيقكِ. فلو أنكِ كنتى تنامى فبل ذلك على بطنكِ, فسيتوجب عليكى الأن تبديل وضعيات النوم لإحتواء حجمكِ المتزايد.

43471

أفضل مواضع النوم اثناء الحمل :

ما هي مواضع النوم الأكثر أماناً أثناء فترة الحمل؟

  • فقطعاً تشعرى بأن ظهركِ ليس بأفضل حال, بعد شهركِ الخامس. فيُشكل النوم على الظهر ضغطا  زائداً على الشريان الأورطى والوريد الأجوف السفلى, والأوعية الدموية التى تسرِ خلف بطنكِ وتنقل الدم إلى قلبكِ من الساقين والقدمين. فيمكن بالضغط على تلك الأوعية أن يبطئ الدورة الدموية فى الجسم—و طفلكِ .
  • ليس الظهر والبطن. فإنك قد تجدى صعوبة فى التنفس عند الأستلقاء على ظهركِ. ولأن بطنكِ تدفع لأسفل على أمعائكِ عند اسلقائكِ على ظهركِ, فيمكن لتلك الوضعية أيضاً أن تؤدى إلى مشاكل بالبطن.
  • وماذا عن النوم على بطنكِ؟ أيضاً, هذه ليست بالفكرة الجيدة. فعند الإستلقاء على وجهكِ, فإن البطن تضغط على المهبل ليتسع الرحم – ناهيك عن انتفاخ الثديين.
  • الجانب الايمن هو الأفضل. وحتى الأن فإن النوم على ذلك الجانب هو الأفضل لطفلكِ. بالإضافة إلى, أنه أكثر راحة للبطن الكبيرة.
  • فهل النوم على جانب واحد هو أفضل من الأخر للجسم؟ فقد نصح الأطباء بالنوم على الجانب الايمن. وذلك لأنه يُحسّن الدورة الدموية, ويحمل مغذيات-وجبات الدم بسهولة من قلبكِ إلى المشيمة لتغذية طفلكِ.
  • ويحافظ النوم على الجانب الايمن على زيادة وزن الجسم من الضغط بصعوبة على قلبك. وفى حين أن جانبى الجسم على ما يرام, فإن النوم على الجانب الايمن هو الأفضل.

نصائح لأوضاع النوم اثناء الحمل

نصائح لأوضاع النوم اثناء الحمل

إليكِ القليل من النصائح التى تساعدك للحصول على راحة أكثر وتحمى طفلكِ أثناء النوم خلال فترة الحمل:

  • لمزيداً من دعم البطن والظهر: ضع وسادة تحت بطنكِ أو بين ركبتيكِ. استخدمى الوسادة التى لديكى فى حجرة المنزل, أو قومى بشراء وسادة خاصة بالحمل طويلة. ثم قومى بوضع وسادة تحت جسمكِ كى تساعدكِ فى البقاء على جانبكِ, وتمنعكِ من التقلْب على بطنكِ وظهركِ.
  • ولضيق التنفس: ضعى وسادة تحت جانبكِ كى تقوم برفع صدركِ.
  • وللحموضة المعوية: ضع دعامة فوق رأس السرير بمقدار إنشات قليلة من الكتب أو القوالب, فتلك الدعامة ستساعد فى حفظ الأحماض داخل البطن, بدلا من حرق طريقهم صعوداً بالمرىء.

pregnancy-sleep2

ولا داعى للذعر فى حالة أنكِ قمت بالإلتفاف من الجنب إلى الأمام أو  الخلف أثناء نومكِ. فذلك أفضل لأنه يُتيح لجسمكِ الحركة حيث أنه أكثر إرتياحا من محاولة إيقاظ نفسكِ كل بضع دقائق للبقاء على جنبكِ. كما أنكِ تحتاجىن للحصول على قدر كبير من النوم الأن كلما كان ذلك ممكناً. وستُقدرى الراحة الزائدة بمجرد أن يبدأ طفلكِ إيقاظكِ فى تلك الليالى( فى الساعة الواحدة أو الثانية  صباحا) كى يقوم بالرضاعة.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة