إتيكيت لقاء العريس لأول مرة…ماذا تفعلين فى هذه المقابلة بالتفصيل

رغم أن التقاليد و العادات تغيرت كثيراً إلا أن الأسر العربية لا زالت تولي اهتماماً كبيراً بإتيكيت لقاء العريس لأول مرة؛ محاولةً وضع قواعد و أصول لهذه المقابلة التي قد يتحدد بناء عليها نجاح مشروع الزواج أو فشله.

إتيكيت لقاء العريس

إتيكيت لقاء العريس قد يختلف باختلاف مدى معرفة العريس بأسرة العروس؛ فإذا كان العريس جاراً أو زميلاً في العمل أو حتى من العائلة فالقواعد قد تكون أقل تحفظاً من عريس يطرق الباب لأول مرة, لكن في كل الأحوال هناك أساسيات يجب أن تحرص عليها العروس و أسرتها.

قبل الحديث عن اتيكيت لقاء العريس لأول مرة يجب أن تعرف العروس أن هذا اللقاء ليس بغرض تقيمها “كسلعة” في متجر, وإنما للتعرف عليها كشريكة حياة محتملة, وأم لأبناء قادمين, وأنثى يعف بها الرجل عينيه و قلبه عن الحرام.

لماذا يجب أن تعرف العروس هذا؟ – حتى تحرص العروس على أن تظهر شخصيتها الحقيقية دون تصنع و تكلف سواء من حيث الشكل و المظهر أو من حيث المزاج و الشخصية.

إتيكيت لقاء العريس لأول مرة ليس الهدف منه تسويق نفسك لدى أسرة العريس و إنما مساعدتك على اظهار  شخصيتك على حقيقتها دون أن تتدخل عوامل غير مرتبة في اظهار جانب و إغفال أخر, كما تساعدك هذه المقالة عن – إتيكيت لقاء العريس – على منحك الفرصة للتعرف على عريسك المحتمل بشكل أفضل تحت مظلة الأحكام الشرعية و الأعراف و التقاليد.

إتيكيت لقاء العريس

  • المظهر العام

النظافة خلق إسلامي و حضاري يجب أن نحرص عليه في كل الأوقات, لكن هذا لا يمنع أنه تحت ضغط الأعمال اليومية قد نضطر إلى تأجيل بعض أعمال النظافة المنزلية يوماً بعد الأخر حتى تتراكم ومن ثمّ تهمل حتى تصبح شيئاً مألوفا في البيت.

قد يكون هذا الأمر  متكرراً في العديد من البيوت إلا أنه دائماً ما يقال “عين الناقد بصيرة” بمعنى أن أهل العريس سوف يلاحظون هذه الأشياء الصغيرة بمنظار مكبر و سوف تترك عندهم انطباعات سلبية عن البيت وأهله.

من الضروري القيام بجملة تنظيف موسعة في نفس يوم زيارة العريس و أهله تشمل جميع المنزل و بالأخص الأماكن التي سيمر  عليها الضيوف أو يجلسون بها أو يستخدمونها مثل السلالم و الحمامات.

كما يجب الاهتمام بأدوات المائدة التي ستقدم فيها الضيافة لأهل العريس فيراعى أن تكون نظيفة و لامعة وموحدة الشكل, فليس من إتيكيت لقاء العريس أن تقدم العصائر  والمشروبات في أكواب مختلفة الشكل أو الحجم أو اللون.

ونحن نتحدث عن المظهر العام في إتيكيت لقاء العريس لأول مرة فمن الضروري الحديث عن ملابس و هندام الأسرة ككل (الأب, الأم, الإخوة, العروس, كل من سيحضر اللقاء من أهل العروس).

هناك بعض القواعد التي يجب مراعاتها فيما يخص ملابس أسرة العروس وهي أن يرتدي الوالد الزيّ المعتاد الذي يرتديه في العمل دون تكلف ملابس أخرى لا يرتديها في الواقع, ودون ارتداء الملابس التي يستخدمها في المنزل.

أما الأم فيفضل أن ترتدي ملابس بسيطة غير متكلفة وألا تستعمل جميع حليها و مصوغاتها الذهبية حتى لا تظهر بمظهر المرأة المتباهية, وأن تقصر الاستخدام على بعض القطع البسيطة التي تعكس ذوقاً عالياً ليس إلا.

إذا كان للعروس أخوة من الذكور فعليهم أيضاً عدم التكلف بارتداء بدلات كاملة, ويفضل أن يرتدوا الملابس التي تناسب أعمارهم على أن تكون نظيفة ومنسقة ومتناسقة.

إذا كان للعروس أخوات من الإناث فلا يجب أبداً أن تكون إطلالتهن أفضل أو أكثر رقياً من إطلالة العروس, وأن يحرصنَّ على منح البريق و الجاذبية في هذه الليلة للأخت التي ستخضع للقاء العريس و أسرته, و يستحسن أن يكون الترحيب و حضور اللقاء قاصراً على الأم و الأخوات المتزوجات.

أما العروس نفسها فهناك العديد من النصائح التي يمكن أن تقدم لها في إطار الحديث عن إتيكيت لقاء العريس و أسرته لأول مرة, فمن ناحية الزي و الملابس يجب أن تعرف العروس أن هذا العريس المحتمل و أهله في حكم الأجانب لذا لا يجب أن تظهر أمامهم بملابس مكشوفة أو تخالف الزي الشرعي مهما كانت الضغوط ممن حولها, وأن ما عند الله لا يدرك إلا بطاعة الله.

ظهور العروس بمظهر محتشم سوف يجعل العريس وأهله يقدرونها بشكل أفضل من ظهورها بملابس مبتذلة و كأنها تسعى لتسويق نفسها بعرض مفاتنها.

من ناحية أخرى يجب أن تهتم العروس بنظافتها الشخصية بشكل كبير  خاصة منطقة الوجه و الكفين اللتين يسمح للعريس بالنظر إليهما, وأن تحرص على عدم وجود رائحة غير طيبة, , وأن ترتدي الألوان الفاتحة, والحذاء المريح المعتادة على ارتدائه حتى لا يتسبب في أي مواقف محرجة.

إتيكيت لقاء العريس

  • السلوكيات العامة

إذا كان العريس المحتمل يصطحب أسرته معه في هذه الزيارة فإن من إتيكيت لقاء العريس أن يكون في استقبالهم والد العروس, و والدتها أو  الأخت الكبرى, و أحد الأخوة.

وأن يتم جلوس الجميع في شكل دائرة مفتوحة – أو حسب طبيعة المكان- على أن تحرص أم العروس على الجلوس بجوار والدة العريس لإظهار الاحترام و التقدير و تبادل الحديث.

لا يفضل حضور الأطفال مثل هذه الجلسات لمل يقومون به من ضوضاء ومقاطعة للحديث و يفضل تجهيز مكان لهم في المنزل و تكليف أحد الإخوة أو الأخوات بملاعبتهم لحين انتهاء الزيارة.

من إتيكيت لقاء العريس ألا تكون العروس في قائمة مستقبلي أهل العريس وإنما تدخل عليهم بعد فترة بسيطة أثناء تقديم العصائر في الدقائق العشر الأولى من الزيارة.

يفضل ألا تحمل العروس صينية المشروبات وأن يقوم بذلك الأمر الأم أو الأخت الكبرى, وأن تترك الأم مكانها (بجوار أم العريس) لابنتها حتى تستطيع أم العريس التعرف عن قرب على العروسة سواء من حيث الشكل و الملامح و الرائحة أو من حيث الكلام و تبادل الحديث.

من إتيكيت لقاء العريس لأول مرة ألا تنشغل العروس بالحديث الدائر بين الرجال أو الرد على أي اسئلة طالما والدها و باقي أسرتها يقومون بالمهمة, و أن تمنح تركيزها لأم العريس بشكل كبير وأن تقوم على ضيافتها بترحاب.

أما إذا بدأ والد العريس في توجيه الحديث إليها فعليها أن ترد بصوت مسموع, و اجابات مختصرة, وأن تتجنب الدخول في مجادلات, وأن تكتفي بالابتسام إذا استدعى الأمر ذلك.

إتيكيت لقاء العريس لا يعني أنك تخرجي من الغرفة دون أن تكوني قد كونت رأياً عاماً في العريس من حيث الشكل و الشخصية, لذا عليك بالنظر إليه إن قام بتوجيه حديثه إليك, وأن تتجاوبي معه في الأسئلة بالقدر الذي يساعدك على تكوين فكرة مبدأيه عن قناعاته و أفكاره وما يمنحك تصوراً عاماً عن شكله و هيئته.

من إتيكيت لقاء العريس أن تراقبي لغة جسدك و أن تتحكمي فيها بشكل كبير حيث يقرأ الناس لغة الجسد و يحكمون على صاحبها دون أن يشعر.

ما نقصده من التحكم في لغة جسدك ألا تتخلي عن ابتسامة لطيفة سواء كان الأمر يدور على رغبتك أو عكس ذلك, أن تتجنبي تشبيك اليدين على الصدر أو تقاطع الساقين و القدمين فهذا يوحي أن الإنسان ضعيف و خائف ممن حوله, استعملي يديك عند الحديث و ابقيهما منفتحتين للتعبير عن صدقك و أمانتك.

إتيكيت لقاء العريس ليس وسيلة لاقتناص العريس ولكنه القواعد التي تظهر أفضل ما لديك في لحظة مربكة, وكلما زادت ثقتك في أن الله يختار لك الأفضل كلما زادت ثقتك في نفسك و  تألقت في مثل هذه اللقاءات.

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة