فوائد القسط الهندي السحرية ” ملف شامل “

القسط الهندي من الأشياء المعروفة و التي نسمع عنها كثيرا و لكن لا يعلمها البعض و لا يعرف ماهيتها , فكثيرا ما نسمع عن فوائد القسط الهندي و عن أهميته لصحة الإنسان و لقدرته على علاج الكثير من المشاكل و لكن لا نحصي تلك الفوائد , و لكن قبل التحدث عن فوائد القسط الهندي العديدة تعالي لنتعرف عن ماهيته .

فوائد القسط الهندي 5

ما هو القسط الهندي ؟

القسط الهندي هو نوع من النباتات و هو عبارة عن عيدان خشبية يميل لونها إلى اللون البني أو الأحمر , و يرجع أصل تلك النبتة إلى الهند و لذلك سميت بالقسط الهندي , و تعد تلك النبتة من أهم عناصر الطب الشعبي في الهند , فهي لها فوائد علاجية عظيمة للإنسان , فهو يعالج العديد من الأمراض التي يصاب بها النساء و الرجال و الأطفال , فهو يحتوي على مواد مطهرة للتخلص من الجراثيم , فيحتوي على مادة الهلينين و البنزوات و العديد من المواد الأخرى ذات الأهمية الكبيرة , فيعمل كالمضاد الحيوي لعلاج الأمراض الجرثومية مثل مرض التهاب البلعوم و اللوزتين و العديد من الأمراض الأخرى و التي سوف نتطرق لها في ذلك المقال .

فوائد القسط الهندي 1

و قد حث رسول الله صلى الله عليه و سلم على استخدام القسط الهندي و ذلك نظرا لفوائده العظيمة , فعن أم قيس بن محصن قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ” عليكم بهذا العود الهندي , فإن فيه سبعة أشفيه يستعط به من العذرة و يلد به من ذات الجنب ” صحيح البخاري , و المقصود بالعذرة التهاب اللوزتين , و المقصود بذات الجنب هي مشاكل و أمراض الجهاز التنفسي .

اقرئي أيضا فوائد فيتامين ه للشعر والبشرة و ما هي مصادره

و يعتمد الطب الصيني الشعبي بشكل كبير على جذر نبات القسط الهندي , فيستخدمونه لعلاج الكثير من الأمراض .

تحذير هام

تجنب تناوله تماما بأي شكل من الأشكال سواء بتناوله أو تطبيقه على البشرة أو استنشاقه أثناء الحمل , فمن شأن رائحته إسقاط الجنين , بالإضافة إلى منعه عن المرضعة بسبب تأثيره على الرضاعة و لا يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعمل على تحفيز نزول الدم , و يمنع أيضا عن الأطفال .

فوائد القسط الهندي السحرية ” ملف شامل “

فوائد القسط الهندي في التخسيس

فوائد القسط الهندي 7

منذ القدم تم استخدام القسط الهندي للتخسيس , فهو يعمل على حرق دهون الجسم كافة و بخاصة من منطقة البطن و الخصر , فضلا عن قدرته على إكساب الجسم القوة و الذي يحتاجها مع فقدان الوزن .

فقط قومي بطحن أعواد من القسط الهندي لتصبح ناعمة تماما ثم قومي بتناول ملعقة صغيرة لمرتين في اليوم , و تجنبا لمذاقه الغير محبب يمكن إضافته إلى الحليب .

فوائد القسط الهندي للمناعة و زيادة الطاقة

يعمل القسط الهندي على تنشيط طاقة الجسم , فهو يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي ليتم هضم الطعام بشكل صحي و صحيح , هذا بالإضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة .

فوائد القسط الهندي في تسكين الألم

يعمل القسط الهندي كمسكن للألم , فيمكن تناوله للحد من آلام البطن و الروماتيزم و الآلام الناتجة عن الكسور .

القسط الهندي لعلاج نزلات البرد

فوائد القسط الهندي 8

نظرا لاحتوائه على مواد تعمل كمضاد حيوي فإن للقسط الهندي خصائص علاجية للتخلص من نزلات البرد و الزكام و التخلص من البلغم , فقط قومي باستنشاقه .

القسط الهندي للحمل

فوائد القسط الهندي 9

يعاني الكثير من النساء من مشكلة تأخر الإنجاب أو من مشاكل أخرى في الجهاز التناسلي و التي تأخر الإنجاب أو تمنعه , و لكن يمثل القسط الهندي حل سحري لعلاج الكثير من مشاكل تأخر الإنجاب بالإضافة إلى قدرته على علاج مشكلة العقم .

فهو يعمل على علاج مشاكل المبيضين و ينظم هرمون التبويض و بقية هرمونات الجسم و حل الكثير من مشاكل الرحم مثل مشكلة التكيس , بالإضافة لعلاج مشكلة العقم .

فقط قومي بطحن القسط الهندي جيدا ثم قومي بخلطه مع زيت الزيتون و قومي بتناوله مرتين يوميا صباحاً و مساءً مع مراعاة المواظبة على استعماله .

تحذير

يجب تجنب تناول القسط الهندي في فترة الحيض , و إن حدث الحمل يجب إيقاف تناول القسط الهندي تماما بل و يجب إبعاده تماما إن حدث حمل و إبعاده عن المرأة الحامل , فهو من شأنه أن يسقط الجنين .

فوائد القسط الهندي للعلاقة الحميمة

اقرئي أيضا فوائد الكمون للتخسيس وكيف تستخدمية لانقاص وزنكِ

يعمل القسط الهندي على زيادة الرغبة الجنسية و زيادة القوة الجنسية لدى الرجل و المرأة , بالإضافة إلى قدرته على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل .

فوائد القسط الهندي للشعر

فوائد القسط الهندي 3

يعمل القسط الهندي على علاج العديد من مشاكل الشعر , فهو يعمل كمطهر لفروه الرأس بالإضافة إلى قدرته على ترطيبها و التخلص من مشكلة جفافها , فهو يعمل على موازنة نسبة إفراز الدهون من فروه الرأس و بخاصة فروه الرأس الدهنية , و يقوي الشعر من جذوره و حتى الأطراف , مما يقلل من تساقطه و حل مشكلة التقصف .

إن كنت ترغبين في الحصول على شعر نظيف و صحي قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة الحجم من مطحون القسط الهندي مع قدر من زيت الزيتون و قومي بتدليك فروه الرأس بالخليط , ثم اتركيه على فروه الرأس لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسله جيدا .

و إن كنت ترغبين في ترطيب فروه الرأس فقط قومي بخلط القليل من القسط الهندي المطحون مع مقدار من العسل و قومي بتدليك فروه الرأس بذلك الخليط مره كل 15 يوماً .

أما إن كانت فروه رأسك دهنية و تفرز الكثير من الدهون و ترغبين في موازنة نسبة إفراز الدهون يمكنك فقط إضافة 3 ملاعق كبيرة الحجم من القسط المطحون مع مهروس ثمرة أفوكادو واحدة و معه القليل من زيت الزيتون ثم طبقي الخليط على فروه الرأس و اتركيه لمده ثلث الساعة ثم قومي بغسله .

فوائد القسط الهندي للبشرة

فوائد القسط الهندي 6

يعمل القسط الهندي على علاج العديد من مشاكل البشرة , فهو يعمل على علاج حب الشباب و البثور الموجودة في البشرة , بالإضافة إلى قدرته على تنظيف البشرة من الخدوش و الجروح و البقع و آثار الحروق , فيعمل على منع التهاب البشرة و بخاصة الناجم عن الحروق , و يعمل على القضاء على الهالات السوداء المحيطة بالعينين و القضاء على الكلف و النمش , بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة و تنعيمها و تفتيح لونا و توحيد لون البشرة , فيمكن وضع الخليط على المناطق الداكنة في الجسم ليعمل على تفتيحها مثل منطقة الركبة و الكوع .

اقرئي أيضا فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للجسم و الصحة

و لعلاج كافة مشاكل البشرة السابقة فقط قومي بعمل خليط من طحين القسط الهندي مع مقدار قليل من العسل و الماء ,  و قومي بوضع الخليط على البشرة مثل القناع و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر , و لكن يجب المداومة عليها للحصول على النتائج المرجوة .

القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية

فوائد القسط الهندي 10

النساء هن أكثر عرضة للإصابة بمرض الغدة الدرقية , و لكن يمكن علاجها باستخدام القسط الهندي , فهو لديه القدرة على تنشيط و تنظيم هرمون الغدة .

فقط قومي بخلط ( ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون مع القليل من العسل ) ثم تناوليه مرتين يوميا , واحده في الصباح و الأخرى بعد العشاء و قبل النوم بساعة .

أو يمكن تناول خليط مكون من ( ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة الحجم من عسل السدر ) 3 مرات يوميا .

فوائد القسط الهندي للأمراض العصبية و النفسية

فوائد القسط الهندي 11

يعمل القسط الهندي على علاج الكثير من المشاكل و الأمراض النفسية و العصبية مثل الاكتئاب و الإحباط و القلق و الأرق و الخوف و التوتر و النسيان و الصداع و الوسواس القهري و العديد من الأمراض النفسية و العصبية التي تصيب الإنسان و التي غالبا يرجع سببها إلى الضغوطات النفسية و العصبية و التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية .

و لعلاج تلك الأمراض باستخدام القسط الهندي يمكنك عمل الآتي :

  • يمكنك خلط ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون مع كوب من الماء ثم تناوله بعد كل فرض صلاة , و يمكنك أيضا عمل حجامة و الدعاء و الصلاة و قيام الليل , و يمكنك أيضا استنشاق بخار القسط الهندي , فقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتبخر به , اتبعي تلك الخطوات فتلك الأمور البسيطة تعمل على الشعور بالراحة .
  • لعلاج الصداع المزمن و مرض الشقيقة يمكنك غلي كوب من الماء ثم اتركيه قليلا ثم أضيفي إليه ملعقة من مطحون القسط الهندي و اتركي الخليط لمدة ربع ساعة , و تكرر تلك الوصفة مرتين يوميا صباحا و مساء .

اقرئي أيضا فوائد الجرجير المذهلة لصحة الإنسان و ما لا تعرفيه عنه

القسط الهندي لعلاج الأمراض الروحية

فوائد القسط الهندي 2

 

هناك العديد من المشاكل الروحية مثل الحسد و العين أو المس و السحر , و لكن يمكن للقسط الهندي علاج تلك المشكلات , فيمكنك خلط ملعقة من طحين القسط الهندي مع ملعقة عسل و يتم إضافته إلى كوب من الماء , ثم قومي بقراءة القرآن أو الرقية عليه ثم يمكنك تناوله , و يفضل أن يكرر حتى تمام الشفاء , و يمكن أيضا استنشاق خليط طحين القسط مع الماء و ذلك أثناء جلسات الرقية الشرعية , و عند علاج المس يتم خلط طحين القسط مع زيت الزيتون و يطبق على جسم المريض .

فوائد أخرى للقسط الهندي

  • يساهم في إزالة الكولسترول في الدم .
  • يعمل على تنقية دم الإنسان من المكونات الضارة و الشوائب .
  • يعمل كمدر قوي للبول .
  • يعمل على تنشيط السكر و تنشيط البنكرياس .
  • يعمل على توسعة الشرايين و الأوردة الدموية .
  • ذات فائدة كبيرة لحالات التهاب الكبد و الكلى .
  • يساهم في علاج مرض الزهري .
  • يعمل على علاج مرض الصدفية و مرض الثعلبة .
  • يساهم في علاج الإمساك .
  • يمكنه علاج التهاب العينين .
  • يساهم في علاج مرض شلل اللسان و البلعوم .
  • يعمل على الحد من اضطرابات الكلام .
  • يعمل على علاج التهابات الحنجرة .
  • يسكن من آلام الأسنان .

نصائح هامة لاستخدام القسط الهندي

على الرغم من أهمية القسط الهندي و علاجه للكثير من الأمراض , إلا أنه مثله مثل العديد من المنتجات و التي يجب أن نحسن استخدامها , و إليك تلك النصائح عند استخدامه .

  • تجنب تناوله تماما بأي شكل من الأشكال سواء بتناوله أو تطبيقه على البشرة أو استنشاقه أثناء الحمل , فمن شأن رائحته إسقاط الجنين , بالإضافة إلى منعه عن المرضعة بسبب تأثيره على الرضاعة و لا يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعمل على تحفيز نزول الدم , و يمنع أيضا عن الأطفال .
  • قبل تناول القسط الهندي اتجهي إلى المختصين في العلاج بالطب البديل و تعرفي على الكم الذي يمكن تناوله في فترة العلاج .
  • يفضل شراء القسط الهندي على شكل أعواد ثم يتم طحنه في المنزل .
  • يفضل التوقف عن تناول القسط الهندي بمجرد الشفاء من المشكلة .

فوائد القسط الهندي

اقرئي أيضا مساج الجسم و فوائده و كيفية عمله في المنزل

كانت تلك كافة فوائد القسط الهندي و التي توصل إليها العلم و التجربة حتى الآن , و بحمد الله كانت النتائج مرضية , فقط اتبعي تلك الوصفات و جربيها و استمري في الأمر و سوف تلاحظين الفرق و تحصلين على النتائج المرجوة ثم شاركينا نتائجك , و إن كنت قد جربتِ القسط الهندي من قبل شاركينا تجربتك لتستفيد بها غيرك .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة