كيفية تحضير عزومة رمضان بسهولة و خطوة بخطوة

شهر رمضان هو شهر الخير و شهر الكرم و صلة الرحم , فتكثر فيه دعوات الإفطار و التجمع للعائلة و الأصدقاء رغبة في صلة الأرحام و الود و نيل ثواب إفطار الصائم , و لكن مع دعوات الإفطار و خاصة للكثير من الأفراد تتوتر ربة المنزل و لا تعرف ماذا تفعل , و لذلك سوف نخبرك عن كيف تحضري عزومة رمضان دون عناء و بخطوات بسيطة .

عزومة رمضان 1

فلتنظيم دعوة إفطار في شهر رمضان لعدد كبير من الأشخاص حوالي 6 أشخاص أو أكثر تحتار ربة المنزل و بخاصة إن كانت حديثة الزواج , فلا تدري ما الذي تفعل و كيفية تحضير الأطباق المختلفة و كيفية تنظيم الدعوة و الميزانية و الوقت الأنسب لتحضير الأكلات , و نحن هنا سوف نوفر عليك عناء الأمر و نخبرك كل النقاط التي تجعلك تنظمين عزومة رمضان مشرفة دون تعب أو توتر .

اقرئي أيضا نصائح لتقليل العطش في الصيام و التغلب عليه

قبل الدعوة

  • عند التفكير في دعوة الأشخاص للإفطار قومي بترتيب الأمر مع زوجك من حيث الميزانية و إمكانية تحضير عزومة رمضان , فتحضير العزومة يحتاج إلى ميزانية كبيرة يجب حسابها أولا , فيفضل حساب عدد المرات التي تدعون فيها أحد خلال الشهر و الأشخاص المدعوين و أعدادهم و عدد المرات التي سوف تقومون فيها بدعوة أحد للإفطار .
  • قومي بتحديد عدد المدعوين للعزومة لمعرفة عدد الأطباق التي سوف تقومين بتحضيرها .
  • قومي بتحديد قائمة بالأكلات الهامة التي تتميزين بها و الأطباق التي يحبها المدعوين .
  • تجنبي اختيار الأكلات الصعبة و الأكلات التي يصعب عليكِ تحضيرها , أو التي تحتاج إلى الكثير من الوقت , فيفضل اختيار الأكلات السهلة و سريعة التحضير .
  • تجنبي اختيار الأطباق التي لم تقومي بتنفيذها من قبل , أو التي تشكين في مقدرتك على تنفيذها .
  • قومي بحساب كميات الأكل وفقا لعدد الأفراد و الأصناف , فإن كان عدد الأطباق التي سوف تقومي بتحضيرها قليل مثل تحضير طبق أرز و نوعين من الخضروات و دجاج و شوربة فيعني ذلك زيادة في كميات الأكل لارتكاز الأكل على تلك الأطباق , أما إن كنت سوف تقومين بتحضير أنواع مختلفة من الأطباق مثلا كتحضير الأرز مع صينية المعكرونة و أنواع من الخضار و صينية من البطاطس بالدجاج و صينية من الجلاش فيجب الإقلال من كميات الأكل و ذلك لأن كل مدعو سوف يتناول قطعة صغيرة أو ملعقة من كل نوع .
  • يفضل أن تنوعي من أصناف الطعام و ذلك إرضاءً لأذواق المدعوين بالإضافة إلى فخامة العزومة .
  • كتابة قائمة بعدد الأصناف التي سوف تقدمينها خلال عزومة رمضان .

قائمة بأنواع الأصناف التي يمكنك تحضيرها

عزومة رمضان 3

يوجد عدة أقسام لأصناف الأطعمة و المشروبات التي سوف تحضرينها للعزومة , و إليك قائمة بتلك الأنواع :

أولا / العصائر و المشروبات

و هو البند الأول الذي يتم تقديمه للضيوف , و يفضل فيه تحضير طبق من التمر مع الحليب الرائب مع نوع آخر من العصائر مثل عصير الكركديه أو قمر الدين أو التمر هندي أو أي نوع من المشروبات و العصائر الطازجة .

اقرئي أيضا وصفات لذيذة لمشروبات رمضان سهلة و سريعة التحضير

ثانيا / السلطات

و هو بند هام للعزومات و الأكل بشكل عام , و يفضل أن تكون سلطة خضراء تحتوي على العناصر الغذائية الهامة , بالإضافة إلى إمكانية تحضير نوع آخر من السلطة مثل سلطة الطحينة في حال وجود أطعمة مشوية أو سلطة الزبادي في حال وجود أطباق بحرية أو تحضير سلطة باباغنوج مع الأسماك و المشويات .

ثالثا / بند الشوربة

و هو بند هام , و يمكن عمل نوع واحد من الشوربة , مثل شوربة الخضار أو شوربة لسان العصفور أو شوربة الكريمة أو البصل .

رابعا / بند اللحوم

من أهم الأطباق , و يجب أن تكون اللحوم نوعين على الأقل حتى و إن كان عدد المدعوين قليل , فيمكن أن تحضري طبق من اللحم و الطبق الآخر من الدجاج , أما إن كان عدد المدعوين كبير يجب تحضير العديد من الأنواع مثل بوفتيك اللحم و الكفتة و دجاج مشوي و طبق من اللحوم المشوية و بانية و كباب حلة أو أنواع أخرى من الأطعمة , و لكن ما يهم هو تنوع أطباق اللحم .

خامسا / النشويات

من الأطباق الهامة و الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها , و يجب أن تكون نوعين على الأقل حتى و إن كان عدد المدعوين صغير , أما إن كان العدد كبير فيجب تحضير أنواع مختلفة , فإلى جانب الأرز و المعكرونة مثلا يمكن تحضير الأرز بالخلطة و المعكرونة بالبشاميل و المحشي و اللازانيا و الجلاش و رقائق اللحم المفروم و هكذا .

سابعا / بند الخضروات

لا يكون الإقبال على ذلك النوع من الأطباق كبير و لذلك يمكنك تحضير نوع واحد أو نوعين , فيمكنك تحضير الملوخية أو البامية أو البسلة و اللوبيا و الفاصوليا و السبانخ أو تقديم الخضار في أشكال مختلفة كصينية الكوسة أو صينية الباذنجان بالبشاميل أو صينية التورلي التي تتنوع فيها أنواع الخضروات .

ثامنا / بند الحلويات

يمكنك الاكتفاء بنوع واحد أو نوعين من الحلويات و ذلك لوجود عصائر , فيمكنك تحضير صينية من البسبوسة أو صينية كنافة أو قطائف أو أي نوع ترغبين فيه .

اقرئي أيضا أشهى أطباق حلويات في رمضان سريعة وطريقة تحضيرها

كيفية تحضير عزومة رمضان بسهولة و خطوة بخطوة

عزومة رمضان 2

تحضيرات ما قبل يوم العزومة

  • قبل شهر رمضان يفضل تحضير الكثير من الأطعمة و تجهيزها و وضعها في الفريزر لبقية الشهر مما يسهل عليكِ من إعداد الطعام خلال الشهر , و يمكنك معرفة كيفية تحضير خزين رمضان و كيفية حفظه من هنا .
  • في اليوم أو اليومين أو أكثر قومي بشراء الأطعمة و الأشياء التي تحتاجينها لتحضير العزومة و شراء أكياس من البلاستيك .
  • في الأيام التي تسبق العزومة يمكنك تحضير الأطعمة و المشروبات و الحلويات و السلطات ( عدا سلطة الخضروات ) و حفظها جميعا في الثلاجة أو الفريزر طبقا لعدد الأيام و نوع المأكولات , و يمكنك حفظ الكثير من الأطعمة مثل الشوربات أو الخضار أو النشويات ( عدا الصواني مثل صينية المعكرونة و الجلاش و هكذا ) في أكياس السندوتشات البلاستيكية , فتلك الأكياس تعمل على توفير الكثير من الأماكن بالإضافة إلى عدم اختلاط روائح الأطعمة بعضها ببعض بالإضافة إلى إبقاء المطبخ و الثلاجة نظيفة دون تكدس الكثير من الأطباق و الأواني .
  • قومي بتحضير الأطباق الرئيسية و التي تحتاج إلى تتبيل و تتبيلها و حفظها في أكياس في الفريزر إن كنت سوف تحضرينها قبل العزومة بأيام , أما إن قمتِ بتحضيرها في اليوم السابق للعزومة قومي بحفظها في الثلاجة .
  • لتحضير الصواني كصواني البشاميل يمكنك تحضيرها بالكامل يمكن تحضيرها مسبقا و تغطيتها بورق القصدير و حفظها في الفريزر لحين العزومة .
  • بالنسبة للحم المعصج يمكن تحضيرها مسبقا و حفظها في الفريزر أو حفظها في الثلاجة في كيس بلاستيكي إن تم تحضيرها قبل العزومة بيوم .
  • بالنسبة للمعجنات كالسمبوسك و أي نوع من المعجنات يمكنك تحضيرها مسبقا و حفظها في الفريزر في أكياس لحين القلي .
  • يتم تحضير الخضار و تنظيفه و غسله و تقطيعه و من ثم طهيه و حفظه في الثلاجة أو الفريزر و إن كنتِ سوف تحضرين البطاطس مقلية يمكنك تقطيعها و حفظها في الفريزر في الأكياس لحين القلي أو نقعها في الماء لحين القلي إن قمت بتحضيرها في اليوم الذي يسبق عزومة رمضان .
  • بالنسبة للعصائر و المشروبات يمكنك تحضيرها جميعا و حفظها في الفريزر في أكياس ليوم العزومة .
  • الحلويات مثل المهلبية و المشمشية و الجيلي و غيره يمكن تحضيرها في اليوم السابق للعزومة و وضعها في أطباق التقديم و تزيينها و وضعها في الثلاجة مغلفة بالغطاء البلاستيكي , أما صواني الكنافة و الجلاش و غيرها يمكن تحضيرها بالكامل و تغطيتها بورق القصدير و حفظها في الفريزر لحين التسوية و ذلك إن تم تحضيرها في الأيام التي تسبق عزومة رمضان .
  • بالنسبة لتزيين الأكلات بشكل عام يمكن تحضيرها و غسلها و نقعها في الماء في اليوم السابق للعزومة ثم تحفظ في كيس بلاستيكي و توضع في الثلاجة .
  • قومي بتنظيف المطبخ تماما من الأطباق و الصواني و الحلل و غسلها و ترتيب المطبخ من أجل عزومة رمضان المشرفة .

اقرئي أيضا كيف تحافظين على جمال و لمعان شعركِ فى رمضان فى 7 خطوات

تحضيرات يوم عزومة رمضان

عزومة رمضان

  • إن كان الأكل تم حفظه في الفريزر قومي بإخراج اللحوم و الدجاج من الفريزر صباح يوم العزومة و قبل الطبخ بحوالي 6 ساعات ليرتاح .
  • في تلك الأثناء قومي بتنظيف المنزل و ترتيبه و ترتيب غرفة السفرة و تجهيزها و تأكدي من تهوية غرفة السفرة جيدا و إن كان بالغرفة مروحة أو تكييف قومي بتشغيلها قبل المغرب مباشرة .
  • قبل العصر قومي بالبدء في تحضير الطعام , ابدئي في تسويه الطعام و الحلويات التي تحتاج إلى تسويه و قلي ما يحتاج إلى القلي ثم في النهاية قومي بتجهيز الأرز و تحضير السلطة الخضراء و وضعها في الثلاجة .
  • قومي بحفظ الأطعمة في الفرن حتى تظل ساخنة .
  • قومي بتنظيف المطبخ و ترتيبه و إن كان لديكِ وقت قومي بغسل الأطباق .
  • قبل المغرب بحوالي ساعتين على الأقل قومي بترتيب السفرة للطعام , فإن كان عدد الأفراد لا يكفي للسفرة يمكنك وضع كراسي السفرة إلى جانب كراسي الصالون و جعل السفرة كبوفيه مفتوح يأخذ كل فرد الطعام الذي يرغب فيه في طبق و يتناوله في الصالون , أما إن كان العدد يكفي يمكنك أيضا تحضير مائدة صغيرة للأطفال إلى جانب السفرة .
  • لتحضير سفرة عزومة رمضان قومي برص الأطباق و وضع الشوكة و الملعقة و السكينة في منديل نظيف إلى جانب كل طبق فذلك من شأنه أن يوفر المزيد من الأماكن .
  • بعد ذلك قومي بأخذ دش منعش و ارتدي ملابسك لاستقبال الضيوف .

اقرئي أيضا طبخات رمضان التى يحبها كل أفراد أسرتكِ وطريقة تحضيرها

  • قبل المغرب بحوالي نصف الساعة ابدئي في وضع العصائر و الماء و أكواب الشاي و أطباق الحلويات على طاولة صغيرة إلى جانب مائدة الطعام لتقديم العصائر منها وقت الإفطار .
  • ابدئي في وضع السلطات و المخلل و الخبز يوضع في سلة الخبز في آخر الطاولة .
  • ضعي الأكل على السفرة و قومي بتزيينه .
  • بعد الإفطار قومي بنقل الحلويات على مائدة الصالون ليقدمها زوجك .
  • في تلك الأثناء قومي بنقل أطباق الأكل إلى المطبخ و تحضير الشاي .

عزومة رمضان 4

صوما مقبولا و إفطارا شهيا

و بتلك الطريقة تكونين قد أعددت عزومة رمضان مشرفة بدون عناء و قلق و توتر و بذل الكثير من المجهود , و تتباهي بها أمام الجميع , شاركيها صديقاتك لتعم الفائدة .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة