توجد العديد من أنواع المكانس الكهربائية في الأسواق تختلف حسب قدراتها و أشكالها مما يجعل سيدة المنزل في حيرة عند الاختيار , لذلك فهناك عدة أمور يجب أن تراعى عند اتخاذ القرار مثل؛  هل يوجد حيوان أليف بالمنزل, هل يعاني أحد من السكان من حساسية ما و غير ذلك من الأمور الخاصة بخصائص و مميزات كل نوع من أنواع المكانس الكهربائية التي سوف تجدونها في هذا المقال بالتفصيل .

شراء مكنسة

في البداية يجب أن نحدد أن هناك معايير أساسية عند اختيار أفضل أنواع المكانس الكهربائية مثل حجم المنزل؛ حيث تحتاج المنازل ذات الحجم الكبير إلى مكانس عمودية قوية, بينما ستحتاج المنازل ذات السلالم إلى مكنسة كهربائية ذات وزن خفيف لسهولة حملها و التنقل بها, كما ستحتاج الأسطح ذات الطبيعة المختلفة إلى مكانس خاصة .

بعد مراعاة المعايير الثلاثة الخاصة بالمنزل (الحجم, السلالم, طبيعة الأسطح) ينتقل الاهتمام إلى أشياء أخرى هامة أيضاً و أساسية عند اختيار المكنسة الكهربائية الأفضل لبيتك.

  • جدول التنظيف

جدول التنظيف

تحديد جدول التنظيف أحد العناصر الرئيسية في اختيار المكنسة الكهربائية الأفضل لمنزلك, فإذا كنت ممن يقومون بأعمال نظافة بشكل يومي متكرر فإن المكنسة الخفيفة ستكون كافية للحفاظ على مستوى جيد من النظافة, أما إذا كانت عملية التنظيف تتم على فترات متباعدة نسبياً فإن المكنسة العمودية ذات المحرك القوي هي الأفضل بالطبع.

  • أمراض الحساسية

hypersensitivity

إذا كان أحد سكان المنزل يعاني من الحساسية الموسمية أو أي أنواع الأمراض الصدرية التي تتأثر بالأتربة و الحشرات, فهنا يكون اختيار مكنسة كهربائية ذات فلاتر  ضرورة واجبة حيث يمكن تغيير الفلتر مرة كل 6 أشهر على الأقل, أما إذا كان الأمر ليس خطيراً فيمكن استبدال المكنسة الكهربائية ذات الفلاتر  بالنوع الذي يمكن غسل فلاتره بدلاً من استبدالها توفيراً للمال.

  • الضوضاء

الضوضاء الصادرة من المكنسة الكهربائية

كمية الضوضاء الصادرة من المكنسة الكهربائية قد تكون أيضاً عاملاً هاماً في الاختيار بين الأنواع المختلفة, خاصة ما إذا كانت ستستخدم في منزل صغير الحجم أو يوجد به مرضى أو أطفال صغار. لمعرفة كمية الضوضاء التي تصدرها كل مكنسة والمقارنة بين كل صنف و آخر  يجب معرفة مقدار الديسيبل أو ما يرمز له في مواصفات المكنسة بـــــ(dB)، فإذا كان مستوى الديسيبل للمكنسة بين 60-65 dB ؛ فهذا يعني أنها لا تصدر ضجيجاً أما إذا زاد مستوى الديسيبل عن 70 فهذا مؤشر أن المكنسة في غاية الإزعاج.

  • الوزن

وزن المكنسة الكهربائية

يمكن أن يصبح وزن المكنسة الكهربائية اعتبار حاسما في الاختيار إذا كانت مساحة المنزل كبيرة, أو يوجد العديد من الأدوار مما سيضطر ربة البيت إلى سحب المكنسة إلى مسافات طويلة أو الانتقال بها من دور إلى دور. يصل وزن المكنسة الكهربائية العمودية كاملة الإضافات إلى 9 كيلو جرام تقريبا, بينما لا يزيد وزن المكنسة العمودية عن 5كيلوجرام  .

  • الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة

إذا كان هناك حيوان أليف في المنزل مثل القطط و الكلاب فهذا يعني المزيد من الشعر و الفوضى على السجاد و في الأركان, لذلك يفضل البعض استخدام مكانس كهربائية مصممة خصيصاً لمثل هذه الأوضاع, و في حالة عدم توفرها يتم اختيار المكانس الكهربائية التي لا تقل قوتها عن 12 أمبير مع تزويدها بالملحقات الخاصة بالحيوانات الأليفة مثل فرش التنظيف, و الفتحات العريضة التي لا تغلق بالشعر . أنواع ومواصفات المكانس الكهربائية بالأسواق

  • المكنسة الكهربائية العمودية :-

المكنسة الكهربائية العمودية

المكنسة الكهربائية العمودية هي أشهر انواع المكانس الكهربائية في الأسواق,  و هي تقريباً الأكثر انتشاراً في البيوت العربية, وتعتبر أفضل الأنواع للتخلص من الأتربة و الغبار  من السجاد وتنظيف مساحات واسعة من الأرضيات, بالإضافة إلى أنها الأفضل في التعامل مع الأسطح الصعبة التنظيف. يوجد نوعان من المكانس الكهربائية العمودية؛ النوع الأول به محرك واحد فقط يتحكم في الفرشاة و جهاز الشفط, والنوع الثاني هو ثنائي المحرك حيث يتحكم أحد المحركين في الفرشاة بينما يتحكم الآخر في جهاز الشفط مما يعطيه قوة أكبر في التخلص من الأتربة و الغبار. تأتي المكانس الكهربائية العمودية بأشكال وخصائص ومميزات و إضافات مختلفة ومتعددة :-

  • خاصية تشغيل و تعطيل الفرشاة و التي تتيح إمكانية تنظيف أقوى لأسطح البلاط و السيراميك
  • خاصية الضبط الآلي لارتفاع رأس التنظيف والتي تتعامل مع كثافة الأسطح بشكل أتوماتيك مما يوفر مشقة الانحناء للضبط عن تغيير أماكن التنظيف و تستخدم هذه الخاصية في التعامل مع أنواع السجاد الباهظة الثمينة التي لا يفضل تنظيفها في العمق.
  • خاصية التحكم في جهاز الشفط والتي تستخدم عند تنظيف الستائر و المفروشات الثقيلة
  • المكنسة الكهربائية المحمولة

المكنسة الكهربائية المحمولة هي الخيار الأخف وزناً و الأصغر حجماً للمكنسة العمودية والتي تأتي غالباً بدون سلك كهربائي طويل, حيث تستخدم  في مهام تنظيف صغيرة داخل المنزل مثل تنظيف خزائن الملابس, أسطح الأثاث, التخلص من خيوط العنكبوت التي في الأركان أو الأتربة التي على عتبات النوافذ  و حتى تنظيف الأجزاء الداخلية للسيارات.

  • المكنسة الكهربائية البخارية

المكنسة الكهربائية البخارية

ظهر مؤخراً بالأسواق نوع جديد من المكانس الكهربائية التي بدأت تجد لها رواجاً خاصاً, وهي المكانس الكهربائية البخارية التي توفر مستوى متقدم من النظافة خاصة للأسطح الصلبة؛ حيث تقوم فكرتها على وجود سخان يعمل على وصول الماء إلى درجات حرارة مرتفعة حتى يتحول إلى بخار يتم إطلاقه من رأس المكنسة على الأجزاء المتسخة. حيث يحل البخار محل عمليات الكشط و الإزالة التقليدية التي كانت تمارس يدوياً, كما أن البخار يوفر مستوى أخر من النظافة متعلق بقتل البكتريا و الجراثيم فيما يشبه عملية التعقيم. المكنسة الكهربائية البخارية مزودة بالعديد من القطع التي تمكنها من العمل على جميع الأسطح بكفاءة كبيرة مثل الزجاج و السيراميك و الخشب و البلاستيك و الدهانات بمختلف أنواعها . هناك بعض الملاحظات التي يجب أن تراعيها قبل شراء المكنسة الكهربائية البخارية منها :-

  • رأس المكنسة: يجب عند اختيار المكنسة الكهربائية البخارية التأكد من ألا يكون حجم الرأس كبيراً جداً أو صغيرا جداً؛ فالأحجام الصغيرة لن تنظف مساحات كبيرة أو ستحتاج وقتاً أطول للانتهاء, أما الأحجام الكبيرة جداً فسيصعب استخدامها لتنظيف الأماكن الضيقة و الصغيرة, كما يفضل شراء الرأس المتحرك الذي يمكن عن طريقه الوصول إلى الزوايا و الأركان الصعبة.
  • سعة الخزان: كلما زادت سعة الخزان كلما وفرّ ذلك في الوقت المستخدم في عملية التنظيف, حيث سيمكنك تنظيف مساحة أوسع دون الحاجة إلى ملء الخزان مرات عديدة.
  • التحكم في البخار: احرصي على شراء المكانس الكهربائية البخارية المزودة بنظام التحكم في مستوى البخار حيث ستختلف كمية البخار حسب الوظيفة التي تقومين بها.

أسعار المكانس الكهربائية في الأسواق المصرية 2016

أسعار المكانس الكهربائية في الأسواق

العلامة التجارية القدرة بالوات السعر مواصفات أخرى
LG 2000 750 بدون جراب
2000 1600 تحول الأتربة إلى وبر
كينوود 2200 810 بالجراب
2400 1050 بالجراب
توشيبا 2000 1120 بالجراب
1800 1050 بالجراب
2500 1400 بالجراب
سامسونج 2000 800 بدون جراب
2200 700 بدون جراب
فيليبس 2000 960 بدون جراب
2000 850 بالجراب

يمكنكِ شراء مكنسة كهربائية الآن بخصومات و عروض كبيرة, اختارى العرض المناسب لكِ , الدفع عند الاستلام بعد معاينة المنتج.

اشترى من مصر

اشترى من السعودية

اشترى من الامارات

قدمت لكِ دليل شامل قبل شراء مكنسة كهربائية, اتمنى أن يكون هذا الدليل قد افادكِ و أود معرفة رأيك فى التعليقات فى الاسفل.

لا تنسى متابعة مجلة رقيقة لتكونى اول من يعرف كل جديد و مفيد فى عالم الجمال و الموضة و الشراء بخصومات رائعة بالتعاون مع كبرى المتاجر الالكترونية.

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة