­هناك الكثير من الامور التي يجب مراعاتها عند تصميم غرفة المعيشة (غرفة الجلوس) الخاصة بك. وأفضل مكان للبدء منه هو أن تحدد ما تنوي استخدام غرفة المعيشة لأجله ثم أكمل من تلك النقطة ، ما تخطط لفعله في غرفة المعيشة يؤثر على الاختيارات التي لديك عند اتخاذ قرار بشأن التصميم. ولتحقيق أقصى استفادة من غرفة معيشتك، اتبع بعض الإرشادات عند وضع الأثاث وكذلك إرشادات إضاءة الغرفة بشكل مناسب. وأضف بعض أعمال الفن وقليل من النباتات الزخرفية للحفاظ على تناسق غرفة المعيشة. وإليك الخطوات:

1100838

ترتيب الأثاث

1- حدد وظيفة غرفة المعيشة. خذ بعض الوقت كي تفكر بالوظيفة الأساسية لغرفة المعيشة. هل عندك أولاد ويحتاجون لمساحة كي يلعبوا؟ هل تخطط لاستضافة الكثير من الضيوف؟ هل غرفة جلوسك بها نافذة كبيرة بمنظر رائع؟ فوظيفة الغرفة يجب أن تكون هي العامل الرئيسي الذي يؤثر على كيفية تصميمها. فلو أن بغرفة المعيشة مركز تنسيق طبيعي مثل الموقد أو منظر جيد، فلْتُعِد التصميم حول هذا الموقد أو هذا المنظر. ضع المقعد تجاه جهة التنسيق هذه حتى يرى الجميع ذلك المنظر بصورة واضحة. وأضف كرسيين دائريين حتى تتمكن بسهولة من التأقلم مع الغرفة.

amazing-ways-to-decorate-a-romantic-traditional-living-room-9

 

2- توجد بعض غرف الجلوس كبيرة كفاية لتنقسم إلى مكانين أو أكثر. لو أنك تمتلك غرفة جلوس كبيرة وتحتاج لمكان للأطفال كي يلعبوا فيه، فخصص جزء من غرفة المعيشة كي يكون مكان للعب. واستخدم مائدة القهوة أو الكنبة لإنشاء انقسام طبيعي بين المناطق.

  • اجعل المدخل فارغاً. لا تضع كثيراً من الأثاث بالقرب من المدخل. لأن الضيوف يجب أن يجدوا مساحة فارغة في مقدمة غرفة المعيشة كي يدخلوا منها.
  • ضع النباتات وما على شاكلتها بعيداً عن المدخل كلما كان ذلك ممكناً. فأنت لا تريد لضيوفك أن يتعثروا بسبب أي شيء عند دخولهم غرفة المعيشة. واترك فسحة فارغة حول المدخل حتى يجعل غرفة المعيشة أيضاً أكثر إغراءً.

3- تأكد من أنك تستطيع أن تسير حول غرفة المعيشة. ورتب أثاثك بطريقة تجعل الضيوف تتمكن من السير حوله أثناء المحادثة بدلاً من الجلوس عليه. وعند تصميم غرفة المعيشة يجب أن تكون على دراية بالطريقة التي سيتحرك بها الضيوف في تلك الغرفة.

  • انتبه إلى كل المداخل في غرفة المعيشة. فلو كان لديك مدخل واحد على طول الحائط فاجمع أثاثك في المنطقة الواقعة على طول الحائط المقابل له.
  • ستجد التقسيم طبيعي عند التقاء البابين مقابلين لبعضهما مما سيسمح بتقسيم الغرفة الي منطقتين.
  • لو أن لديك العديد من المداخل ويجب أن تتعامل معها فلك أن تقسم الغرفة إلى أكثر من منطقة كل واحدة منها على حسب ما تريد.

88

4- اجعل تصميمك يتناسب مع حجم الغرفة. ولو أن لديك حجرة معيشة صغيرة فلا تحاول أن تملأ المساحة كلها بالأثاث. ولو أن لديك غرفة معيشة كبيرة فربما تعاني من كيفية استخدامك لكل تلك المساحة.

  • رَكِّز بفكرك على الغرفة وعلى مقدار المساحة التي يجب أن تتعامل معها. فلو أنك تحتاج لمقاعد إضافية في مساحة صغيرة فضع مجموعة من الكراسي والأرائك العائمة. وعندما تكون لك الحرية في تحريك الكراسي بسهولة فإن هذا يعطيك المرونة للتكيف على الكثير من الأوضاع.

ولو أن لديك مساحة كبيرة فارغة في حجرة معيشك فلا تنسى أن تضع ذلك في تصميمك. وغرفة المعيشة الكبيرة المفتوحة لا بأس بها. وأياً كان ما تفعله فحافظ على توازن غرفة المعيشة.

%d8%af%d9%8a%d9%83%d9%88%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%ba%d8%b1%d9%81-%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%b4%d8%a9

إضاءة غرفة المعيشة

  • اجعل الضوء عندك طبقات. ولا تعتمد على مصدر واحد من الضوء تنير به غرفتك. وحاول أن تجمع بين العديد من طبقات الضوء من مصادر متعددة.
  • استخدم مجموعة من أضواء السقف ومصابيح المكاتب والشمعدانات والمصابيح الأرضية لتحقيق التوازن الضوئي في غرفة معيشتك.
  • لا تنسى الزوايا. فلو أن لديك مصباح في زاوية واحدة فضع اثنين أخرين في الغرفة لتحقيق التوازن في الضوء.
  • استخدم الأضواء الخفية كي تعطي انطباع بوجود سقف أعلى.
  • ركب جهاز خافض الإضاءة. فالأجهزة الخافضة للإضاءة تعطيك الفرصة لتغيير مظهر الغرفة في أي وقت تشاء.
  • إذا أردت استضافة الحفلات فاستخدم خافض الإضاءة لخلق ضوء مغري ، وباستخدامك للمفاتيح الخافضة للإضاءة فإنك تطيل عمر المصباح وتوفر الطاقة.
  • إذا أردت إضافة المفاتيح الخافضة للإضاءة للمبات بيتك فاستشر كهربائي في ذلك.
  • اجعل الضوء يناسب وظيفة الغرفة. فإذا كنت تخطط لمشاهدة التلفزيون كثيراً في غرفة المعيشة فاعمل على ألا تتسبب لك الأضواء في التوهج والحرارة. ولكي تجعل غرفتك ملائمة أكثر للهدوء فاحرص على أن يكون الضوء منخفضاً.
  • وربما تخصص مناطق معينة لمهمة محددة. فلو كان ذلك وأردت أن تعمل في غرفة الجلوس فضع مصباح على المكتب. وإذا كان لديك كرسي للقراءة فضع مصباح بالقرب منه.

%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d8%ba%d8%b1%d9%81-%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%b4%d8%a9

أضف الديكور وبعض الزخارف لـ غرفة المعيشة :

1- علق مرآة لإظهار الغرفة. فإذا كنت تريد أن تزيد من الرؤية البصرية لغرفة معيشتك فأضف مرآة. ويعمل ذلك بشكل جيد مع غرف المعيشة الصغيرة.

  • إذا كان لديك شباك صغير في غرفة معيشتك فاستخدم مرآة لفتحه. وحاول أن تضع مرآة على الجانب الأخر من النافذة كي تعطي تصوراً بأنه يوجد نافذتين.

2- احصل على سجادة كبيرة. فيمكن للسجاجيد أن تجعل الغرفة أكثر راحة مادامت تستخدم بالطريقة الصحيحة. وتأكد من أن السجادة التي لديك كبيرة كفاية لمنطقة الجلوس. فلو كانت السجادة صغيرة جداً فستعطي شعوراً بأن الغرفة أصغر وغير متناسقة.

  • اجعل أطراف السجادة بعيدة عن المدخل أو أماكن المشي كي لا يتعثر ضيوفك بها.
  • يجب أن يكون أثاثك إما كله على السجادة أو كله خارج السجادة. فلا تجعل بعض أرجل الأثاث على السجادة والبعض الأخر على الأرض كي لا يتمايل الأثاث.

89

3- استفد من المساحة الفارغة على الحائط بتعليق الفنون عليه. اشتري بعض الأعمال الفنية الأصلية لإضافة بعض مظاهر الجمال في غرفة معيشتك. واذهب إلى معارض الفن وابحث عن لوحة تجعلك تشعر بشيء تجاهها. فهناك الكثير من المتاجر التي تبيع المطبوعات من القطع البسيطة والتي تنتجها بكميات ضخمة. فإذا وجدت لوحة وشعرت بأنها تعني لك شيئاً فاستخدمها ولكن تجنب ملأ منزلك بمجموعة الفنون الموجودة بالمتجر.

  • ليس من الضروري أن تكون الأعمال الفنية الأصلية باهظة الثمن. ابحث في منطقتك عن معارض الفن في المدارس الثانوية. وربما تجد بعض اللوحات التي تعجبك بسعر مناسب.

4- أضف بعض النباتات لغرفة معيشتك. فالنباتات داخل المنزل تساعد على تنقية الهواء بالإضافة إلى أنهم يجعلون الغرفة أكثر تشويقاً. ولإضافة بعض النباتات الخضراء إلى غرفة معيشتك استخدم وعاء النباتات أو الأرفف أو استخدم النباتات المعلقة.

  • واختار النباتات ذات الرعاية السهلة مثل نبات السراخس ونبات العصاري والنباتات المنزلية الأخرى.

صور غرف جلوس مودرن :

1_2 1_4 1e45c380b6 3_611 4_6%d9%84%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d8%a7 5_8 6_7 6_27 6_61 265 984_17618_1164727243 240026det 2413398445f817ad7de94 122589785698 125753691045f817ace27cf

هذه كانت اهم النصائح لتصميم ديكور غرفة المعيشة اذا كان لديكم اى اقتراحات او اضافات يمكنك المتابعة فى التعليقات.

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق