تنظيف البيت بالكامل في أقل وقت و أقل جهد

في الأيام الأخيرة من شهر رمضان تبدأ حملات تنظيف البيت المكثفة استعدادا لحلول العيد , فكثير من السيدات يشعرن بثقل تلك المهمة و بخاصة المرأة التي تعمل خارج المنزل , فتنظيف المنزل من المهام الشاقة و التي تستلزم الكثير من الوقت و الكثير من الجهد .

cleaning house rqeeqa com

فقد تقضي المرأة يوم كامل في تنظيف البيت و قد يطول الأمر لأكثر من يوم , و لكن يوجد بعض الخطوات و النصائح البسيطة التي يمكن للسيدة إتباعها و التي توفر لها الوقت و الجهد , فبدلا من قضاء يوم كامل في تنظيف البيت قد تقتصر الأمر على بضع ساعات فقط , و اهتماما منا بحياتك و بالأشياء التي توفر عليك العناء و الوقت الكثير نقدم لك تلك النصائح البسيطة .

اقرئي أيضا تنظيف عيون البوتجاز و شفاط المطبخ بدون عناء

تنظيف البيت بالكامل في أقل وقت و أقل جهد

و لكن قبل التعرف على طريقة تنظيف البيت بالكامل لابد من معرفة أهمية عدم تنظيف البيت غرفة بغرفة , بمعنى أنه يقوم معظم النساء عند التنظيف بتنظيف غرفة بشكل كامل ثم الانتقال منها إلى الغرفة الأخرى لتنظيفها و هكذا , و لكن تلك الطريقة تضيع الكثير من الوقت , و الطريقة الأفضل هي تقسيم عمليات التنظيم إلى مهمات , ثم قومي بإنهاء المهمة الواحدة في كل الغرف ثم انتقلي إلى المهمة الأخرى , فتعمل تلك الطريقة على تسريع عملية التنظيف بالإضافة إلى أنها تساهم في تنشيط جسمك عند الحركة من غرفة لغرفة و كأنك تمارسين الرياضة .

و بعد التعرف على تلك النصيحة المميزة نستعرض لكِ المهمات التي سوف تقومين بها و كيفية تنفيذها .

أولا / تنفيض الغبار

أولا قومي بتنفيض الغبار بالكامل من غرفة تلو الأخرى , و لكن الطريقة المثلى لتنفيض الغبار هو تنفيضه من الأماكن الأعلى نزولا بالأماكن السفلى حتى لا ينتقل الغبار مرة أخرى .

غالبا يفضل مسح الغبار بدون استخدام الماء و ذلك لأن الأتربة مع الماء غالبا ما تترك بقع طينية إضافة إلى أن الأسطح المبللة تكون أكثر عرضة لتجميع الأتربة .

في حالة إيجاد آثار لبصمات يمكن التخلص منها عن طريق استخدام قطعة من القماش المبلل بماء دافئ .

ثانيا / إنزال الأتربة من الهواء

بعد الانتهاء من تنفيض الغبار مباشرة يصبح الهواء في الغرف محمل بالأتربة و الغبار العالق , و لذلك يجب التخلص منه .

بعد الانتهاء من تنفيض الغبار من كل غرفة قومي برش خليط تم تحضيره مسبقا , و هذا الخليط عبارة عن ملعقة صغيرة من البكنج صودا مذابة في مقدار من الماء و موضوعة في زجاجة رش , قومي برش الهواء في نواحي الغرفة و جميع اتجاهاتها , فتعمل تلك الطريقة على إنزال الأتربة و الغبار العالق في الهواء إلى الأرض و من ثم يمكن إزالتها بالمسح و بالمكنسة الكهربائية .

اقرئي أيضا تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

ثالثا / تغيير المفروشات

قومي بتغيير المفروشات و ملايات السرائر و الأقمشة الموجودة على الأثاث و ترتيب المخدات و المخدات الصغيرة على أية أريكة و قومي بعمل تلك الخطوة بالانتقال من غرفة إلى أخرى .

رابعا / رش سوائل التنظيف

قومي في تلك الخطوة برش الأسطح بسوائل تنظيف الأسطح و اتركيها على الأسطح , فتلك الطريقة تعمل على إزالة الأوساخ و إذابة البقع و التراكمات عند تفاعل سوائل التنظيف مع الأسطح , و بالأخص في الأحواض و المطبخ و الحمام .

خامسا / الترتيب

إن كنت ترغبين في نقل أية أغراض صغيرة من مكان إلى مكان في المنزل قومي بتجميع تلك الأغراض في صندوق كبير أو كرتونه ثم قومي بالانتقال من غرفة لأخرى و إخراج الأغراض التي ترغبين في نقلها إلى تلك الغرفة و هكذا , حتى الانتهاء من كافة الأغراض المطلوب نقلها و وضعها في مكانها الصحيح .

سادسا / تنظيف المرايا و الزجاج

بعد الانتهاء من نقل الأغراض قومي بتنظيف المرايا و الزجاج و ذلك باستخدام سوائل تنظيف المرايا و الزجاج و يفضل الوسائل الطبيعية منها مع قطعة من القماش النظيف و الذي لا يترك آثار على الزجاج و ورق جرائد , و يمكنك معرفة طرق تنظيف الزجاج و المرايا بطريقة سهلة و بأقل تكلفة من هنا .

سابعا / تنظيف الأسطح

قومي بتنظيف الأسطح و تلميعها في البيت بالكامل , و لا تنسي الأسطح الأكثر تعرضا للمس مثل أزرار الكهرباء و أيدي الأبواب و النوافذ و التليفون و الريموت كنترول , فتلك الأسطح من الأمور الهامة التي يغفل عن تنظيفها الكثيرون , فتلك الأسطح تكون معرضة أكثر للبكتيريا و الجراثيم و من الضروري ألا نغفل عنها .

ثامنا / تنظيف الأحواض و الأسطح الأخرى

لقد سبق و قمتِ بوضع سوائل التنظيف في الأحواض و البانيو و الأسطح المتواجد بها بقع كالمطبخ و الحمام و غيره , الآن هو الوقت المناسب لتنظيف تلك الأماكن بعد أن ساهمت سوائل التنظيف في إذابة البقع و التجمعات الدهنية , قومي بتنظيفها بالإسفنج أو بالفرش الخاصة و ذلك حسب قوة البقع و الدهون .

تاسعا / تنظيف الأرض

قومي بتنظيف الأرضيات سواء بالمسح أو الحك وفقا لمدى نظافتها , و في المطبخ و الحمام و الأماكن التي يوجد بها اتساخ إلى جانب الحائط قومي باستخدام فرشاه صغيرة للتنظيف , قومي بالنزول على ركبتيكِ و يديكِ حتى تتمكنين من الوصول إلى تلك المناطق الضيقة و الصعبة , قم قومي بتنظيفها , أما أرضيات باقي البيت يمكن تنظيفها كما نرغب .

عاشرا / المكنسة الكهربائية

و هي الخطوة الأخيرة و التي يمكن الاستغناء عنها أو القيام بها و ذلك حسب الرغبة , و لكن الأفضل هو القيام بتلك الخطوة , فكثيرا ما يتبقى غبار عند تنظيف البيت و يتطلب أن يزال , فأحيانا لا يمكن للأدوات السابقة و المسح أن يزيل كافة الأتربة , فلزيادة التأكيد على نظافة البيت قومي باستخدام المكنسة الكهربائية .

اقرئي أيضا تنظيف الاسنان بطريقة صحيحة

Woman cleaning kitchen counter

Woman cleaning kitchen counter

و بعمل تلك الخطوة تكونين قد انتهيت من تنظيف البيت و تخلصتِ من الأتربة و الأوساخ و قضيتِ عليها في أقل وقت و بأقل جهد , فتلك الطرق و الخطوات البسيطة من أجل تنظيف البيت هي الأفضل و التي تعمل على توفير الوقت و المجهود أيضا , جربيها و أخبرينا كم استغرقت من الوقت .

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة