دليلكِ الشامل قبل شراء غرفة نوم جديدة

قبل شراء غرفة نوم جديدة يجب عليكِ قراءة هذا الموضوع كاملا فهو الدليل الشامل لكيفية اختيار غرفة النوم بطريقة صحيحة , لن تستغرق قراءة الموضوع أكثر من 5 دقائق .

دليلكِ الشامل قبل شراء غرفة نوم جديدة rqeeqa com

غرفة النوم واحدة من أهم غرف المنزل التي يجب الاهتمام بها بشكل خاص عند تأثيثها أو إعادة تجديد ديكوراتها حيث أنها المكان الذي يفترض أن يحصل فيه الإنسان على راحته بعد ساعات العمل الشاق كما أنها أكثر الأماكن خصوصية في البيت و الذي يستطيع الإنسان أن يضع فيه لمساته الشخصية الخاصة بحرية.

لاشك أن الطريقة التي تؤثث بها غرفة النوم سوف تؤثر و بشكل ملحوظ على حالتك المزاجية, إذا كنت ترغب في إطلالة عصرية لغرفة نومك فعليك أن تتبع القواعد الخاصة بذلك عند شراء قطع الأثاث التي يجب أن تكون كبيرة الحجم تلفت الانتباه سريعاً و تعكس ذوقك ورؤيتك للحياة.

  • كيف تؤثثين غرفة نوم جديدة ؟

تأثيث غرفة نوم جديدة يتطلب أن تعرف مكونات الغرفة و التي يغلب شرائها كمجموعة واحدة متناسقة الألوان و الأحجام و لكن هناك أيضاً من يفضل تشكيل مجموعته الخاصة حيث يشتري كل قطعة بشكل منفرد.

  • مكونات غرفة النوم الجديدة

تتكون غرفة النوم الجديدة من مجمعة قطع أثاث أساسية مثل السرير, خزانة ملابس, تسريحة بمرآة, المناضد و خزانة الأدراج ويعتمد نوع و حجم المفروشات و القطع الإضافية على حجم القطع الأساسية في الغرفة.

  • كيف تختارين السرير في غرفة النوم الجديدة ؟

يجب أن يكون السرير أول قطعة يتم اختيارها  في غرفة النوم الجديدة وبناء على حجم السرير  و ارتفاعه يتم تحديد مقاييس بقية القطع الأخرى ومن العناصر التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء السرير الجديد عدد الأفراد الذين سيقومون بالنوم عليه و أطوالهم و أوزانهم!

فإذا كنت تؤثثين غرفة نوم جديدة في بداية الزواج فعليك أن تعرفي أن هناك ليالٍ ستضطرين فيها إلى استضافة أبنائك لسبب أو لآخر كالخوف أو المرض للنوم معك في غرفة النوم ومن ثمَّ يجب أن يتسع السرير للجميع.

أثناء تأثيث غرفة نوم جديدة يجب الأخذ في الاعتبار ارتفاع السرير و عرضه و طوله بعد إضافة الفراش لتحديد عدة اشياء منها ارتفاع المقابس الكهربائية و  أماكن الإضاءة و أماكن اللوحات و بقية عناصر الديكور الأخرى.

لمساعدتك على التعرف على نوعية السرير  المناسب عند شراء غرفة نوم جديدة يسعدنا أن نقدم لك هذه القائمة التي تضم اشهر الأنواع مع وصف توضيحي لكل منها مع ملاحظة أن الاسماء قد تتغير  من مكان إلى مكان لكن يبقى الوصف هو الثابت.

اقرأى أيضا: ديكور غرف نوم بأشكال و ألوان تناسب كل الأذواق

  • السرير المسطح

شراء غرفة نوم سرير مسطح مجلة رقيقة

سرير مسطح

كما يدل اسم هذا النوع من السرر فهو له شكل منبسط, مرتفع عن الأرض قليلاً و يدعم المراتب دون الحاجة إلى “سوست” للسرير  أو الواح خشبية داعمة.

في أغلب التصميمات يأتي هذا السرير دون ظهر خشبي مرتفع ودون عارضتي السرير الخلفيتين أما خلفية الخشبية التي تغطي الظهر فيتم تثبيتها في الحائط.

  • سرير العربة

قبل شراء غرفة نوم سرير العربة

يتميز سرير العربة بأن له خلفية خشبية مقوسة مثبتة بالسرير  كما توجد أيضاً عارضتان خشبيتان على جنبي السير  من ناحية الرأس و مسندين خشبيين في نهاية السرير يعملان كمسند للعارضتين الخلفيتين وأطلق عليه اسم سرير العربة لأنه يشبه العربات القديمة.

  • سرير السواري

 قبل شراء غرفة نوم سرير السوارى

يعتمد سرير السواري في تصميمه على أعمدة (سواري) أمامية يوضع عليها الستائر إما بغرض الديكور و الزينة و إما من أجل التدفئة و حجب الإضاءة ومع قلة استخدام الستائر  احتفظ السرير بتسميته مع تطوير شكل الأعمدة.

  • سرير الألواح الخشبية

شراء غرفة نوم

سرير  الألواح الخشبية هو سرير تقليدي يأتي بمقدمة منبسطة و مسطحة وقوائم خشبية سفلية وقد يحظى السري ببعض الزخرفة التي غالباً ما تكون نحتاً على الخشب نفسه.

قد يهمكِ أيضا : صور غرف نوم مودرن

  • السرير المؤقت

شراء غرفة نوم

يستخدم السرير المؤقت كأريكة أغلب الوقت لكنه في ذات الوقت متسع بدرجة كافية تسمح باستخدامه كسرير تقليدي إذا لزم الأمر ويغلب استعماله في غرف نوم الأطفال أو غرف استقبال الضيوف.

  • السرير الدولاب

شراء غرفة نوم

يأتي السرير الدولاب بأكثر من شكل فأحياناً يكون الدولاب الملحق للسير على هيئة درج سفلي كبير لتخزين المراتب و الأغطية و أحياناً يكون الدولاب بحم ارتفاع السرير ويستخدم السرير الدولاب الذي يأتي دون “سوست” في غرف نوم الأطفال و الضيوف لاستخدامه بغرض التخزين.

  • السرير المعلق

شراء غرفة نوم

يستخدم هذا النوع لتوفير مساحة من الغرفة عند وجود أكثر من طفل في سن المدرسة حيث يمكن توفير مساحة السرير الأخر  بإضافة سرير علوي يناسب الأطفال حتى سن الثامنة.

من بين هذه الأنواع جميعها يبقى السرير المسطح و سرير الألواح الخشبية هما الأقرب لتصميم غرفة نوم جديدة و عصرية بينما يصلح سرير العربة و سرير السواري لغرفة نوم تقليدية تحمل الطابع الإنجليزي القديم.

اقرأى أيضا : صور غرف نوم تركية

  • كيف تختارين المناضد في غرفة النوم الجديدة ؟

أغلب غرف النوم الجديدة تأتي كمجموعة واحدة تضم السرير  و المناضد الجانبية على الأقل بل وقد يستبدل التصميم المناضد التقليدية بمساحة للأرفف في مقدمة السرير نفسه

إلا أن النسبة الأكبر مازالت تفضل أن تحصل على مناضد مستقلة حتى يمكن استخدامها في وضع مختلف المتعلقات التي يحب الإنسان أن تبقى بجواره عند نومه مثل الهاتف و الساعة و النظارة و زجاجة الماء و تأتي المناضد على شكلين الأول أن تحتوي أدراجاً صغيرة أو  درجاً واحداً كبيراً.

إذا كنت ستختارين مناضد بشكل منفصل عن السرير فلابد أن تعرفي في البداية ارتفاع السرير لتختاري منضدة مناسبة حتى يتمكن المستلقي على السرير من وضع متعلقاته بشكل سهل.

  • كيف تختارين التسريحة في غرفة النوم الجديدة ؟

يمكن أن تستخدم التسريحة و خزانة الأدراج  لنفس الغرض رغم اختلاف التصميم ؛ فالتسريحة تأتي في أغلب الأحيان عريضة مع صفين من الأدراج وارتفاع يصل إلى الخاصرة تقريباً أما خزانة الأدراج فتكون أطول وبصف واحد فقط من الأدراج الكبيرة.

عند اختيار التسريحة أو خزانة الأدراج يجب وضع عدة معايير مسبقاً منها حجم الغرفة, عدد الأفراد الذين يستخدمونها, هل يمكن تضمين التسريحة و خزانة الأدراج معاً في الغرفة أن أحدهما تكفي؟.

ومن هنا فإن المعيار الأهم عند الاختيار هو النسبة بين الحجم و الفراغ في غرفة النوم الجديدة لذا من المهم اختيار السرير (القطعة الرئيسية) في الغرفة أولاً ثم يأتي بعد ذلك اختيار  موضع التسريحة مع تقدير المسافة التي تحتاجها الأدراج للفتح بسهولة.

من المعايير العامة التي يجب الأخذ بها عند شراء التسريحة أو خزانة الأدراج اختبار تصميم الأدراج وطريقة عملها حيث يجب أن تسحب وتدفع بسهولة, وأن تكون الزوايا في وضع قائم مع جوانب و مقدمة الأدراج,

وأن تكون الشقوق المحفورة في الخشب تضم أسفل الأدراج بسلاسة دون وجود مسامير أو غراء يعيق الفتح و الإغلاق.

من الأشياء المتعلقة بالاستخدام احرصي على شراء تسريحة بأعماق أدراج متباينة ليمكن تخزين كل المتعلقات بها مثل الأحزمة الجلية, الجوارب, الأوشحة, قطع الإكسسوار .

إذا كنت لا تملكين فراغاً ومساحة كافية في الغرفة فاعملي على شراء تسريحة رأسية مرتفعة بدلاً من التسريحات العريضة.

شاهدى أيضا : أجمل صور غرف نوم أطفال

  • نصائح عامة قبل شراء غرفة نوم جديدة

هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب على كل امرأة أن تحرص على معرفتها قبل شراء غرفة نوم جديدة ستمكنها من الاختيار الأفضل و الأنسب من هذه الأشياء:-

  • حجم الغرفة

معرفة مقاييس الغرفة طولاً و عرضاً و ارتفاع السقف من أهم العناصر الحاكمة عند شراء غرفة نوم جديدة حتى لا تزدحم الغرفة بقطع الأثاث و تصعب الحركة فيها.

  • إستايل الغرفة

يجب عليك قبل شراء غرفة نوم جديدة أن تحددي كيف تريدين للغرفة أن تبدو  من حيث النمط العام فهل تريدين غرفة نوم كلاسيك أم غرفة عصرية حديثة أم مجرد غرفة أنيقة؟

بناء على هذا القرار ستتقلص اختياراتك و لن تجدي صعوبة في الاختيار من الشريحة التي تحبينها بدلاً من مشاهدة جميع التصميمات المعروضة.

  • مخطط الألوان

اختيار  ألوان غرفة النوم له عامل كبير في الشعور بالراحة و الحصول على ساعات نوم كافية لذا ينصح أن يختار لغرف النوم ألواناً هادئة و دافئة تتماشى بالطبع من ألوان قطع الأثاث والتي لا يجب أن تكون متطابقة لكن يجب أن تكون جميع الألوان متناسقة.

  • توفير الفراغ

لا تحرصي على حشو غرفة النوم بالكثير من قطع الأثاث بل اعملي على توفير مساحات وفراغات تساعدك على الاسترخاء و  سهولة التنقل لذا إذا استطعت أن تجمعي بين أكثر من مهمة لقطعة الأثاث فسيكون ذلك أكثر فائدة كأن يكون السرير  مزوداً بمكان للتخزين لتستغني عن خزانة الأدراج.

  • الجودة

أثاث غرفة النوم من الأشياء التي تشهد استهلاكاً يومياً لذا احرصي على استثمار أموالك بشراء خامات متينة و جيدة تتحمل و تبقى لفترة طويلة حتى لو كان ذلك على حساب عناصر فرعية أخرى مثل التصميم أو اللون.

  • الميزانية

يكلف تأثيث غرفة النوم الكثير من الأموال ومع الحرص على شراء منتج عالي الجودة قد يكون من المفيد وضع ميزانية مسبقة و عدم شراء جميع القطع مرة واحدة.

  • الأسعار

تختلف الأسعار من متجر إلى أخر ومن موسم إلى أخر لذا من المهم أن تقومي بجولة على أكثر من مكان قبل أن تقرري الشراء مع مقارنة الأسعار و محاولة الحصول على تخفيضات و عروض مناسبة.

  • نصائح مفيدة لتأثيث غرفة نوم جديدة

  • وضع السرير

المكان الذي سيوضع فيه السرير داخل غرفة النوم سيحدد مكان بقية قطع الأثاث لذا يجب أن يكون محدداً من قبل الشراء ويفضل أن يكون السرير في مكان يمكن النائم من رؤية الداخل إلى غرفة النوم.

  • لا للتكنولوجيا

غرفة النوم هي المكان المخصص للراحة وليست غرفة عمل لذلك لا يجب أن يكون في تصميم الغرفة أماكن للأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر و التلفاز.

  • الإضاءة

من المهم أن تتوفر كمية مناسبة من الإضاءة الطبيعية لغرفة النوم عن طريق وجود نافذة أو أكثر تطل على مكان مفتوح على ألا تنتهك هذه النوافذ خصوصية الغرفة.

  • عناصر الطبيعة

وجود العناصر الطبيعية مثل النباتات الخضراء داخل غرفة النوم ليس فقط عنصراً من عناصر الديكور التي لا يمضي وقتها ولكنه يمنح الإنسان شعوراً بالهدوء و الراحة النفسية ويساعد على النوم الهادئ.

شراء غرفة نوم جديدة عملية مرهقة و تسبب ضغطاً نفسياً و استنزافاً مالياً لصاحبها اذا ننصح دائماً أن يتم  الشراء على عدة مراحل لمنع تأثير الضغط على عملية الاختيار ,

و أن يتم التفكير في كل قطعة بشكل منفصل من حيث وظيفتها و حجمها و سعرها وأن يكون المعيار الأول و الأساسي عند شراء غرفة نوم جديدة هو شراء الأكثر راحة و الأعلى جودة.

لا تنسى مشاركة الموضوع لتساعدى الكثيرين ممن هم فى حيرة قبل شراء غرفة نوم جديدة , و تابعى مجلة رقيقة لتعرفى كل جديد فى عالم الديكور .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة