5 أسباب تجعلنا نشعر بالعطش الشديد

عندما تنقص نسبة السوائل في الجسم عن معدلها الطبيعي عندها يرسل إشارة إلى المخ فيشعر الإنسان بالعطش والرغبة في تناول السوائل ليعوض النسبة المفقودة من السوائل وليعيد التوازن. وعدم تناول السوائل أو الجفاف المستمر قد يسبب أمراض خطيرة أهمها الصرع وأمراض الكلى.

5 أسباب تجعلنا نشعر بالعطش الشديد

5 أسباب تسبب لك العطش:

1-مرض السكرى

يشعر مرضى السكرى بالعطش الدائم فالعطش المستمر من أهم علامات الإصابة بالسكرى.

2-تناول أنواع معبنة من الأدوية

عادة ما تسبب الأدوية التي تحتوي على مادة الكولين جفاف الفم والحلق وبالتالي الشعور بالعطش الشديد.

3-رياضة المشي

من الطبيعي أنه عند المشي يفقد الجسم نسبة من الساوئل الموجودة فيه مما يسبب الشعور بالعطش، وأثبتت دراسات حديثة أن نسبة السوائل التي يفقدها الجسم خلال المشي في فترة الصباح أكثر من النسبة التي يفقدها أثناي المشي في الليل.

4-حدوث فقر في الدم

في الوضع الطبيعي تقوم خلايا الجسم بنقل الدم إلى جميع أجزاءه، وبالتالي في حالة حدوث فقر في الدم يشعر الشخص بعطش شديد.

 5-الإصابة بجفاف الفم

عندما تقل نسبة الإفرازات في الفم عن معدلها الطبيعي سيشعر الشخص برغبة في تناول الماء حتى يعوض نقص اللعاب.

يمكن علاج مشكلة العطش الشديد ينصح باتباع التالي:

1-تناول التمر

يعتبر التمر بديل طبيعي للحلويات الصناعية لذلك ينصح بتناول ثلاث حبات من التمر بشكل يومي أو سبع حبات حسب وصايا الرسول الأكرم صلي الله عليه وسلم، فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال النهار خصوصاً إذا تم تناوله على وجبة الإفطار، كما أنه يقلل من الشعور بالعطش.

2-أكل الجامي

الجامي هو عبارة عن لبن رائب يتم طبخه على نار خفيفة جداً حتى يصبح قوامه سميك شبيه بقوام اللبنة، ويمكن تناول الجامي بشكل يومي مع التمر للتخلص من الإحساس بالعطش بشكل فعال وسريع، فهو يخفف الشعور بالحر ويزيد من برودة الجسم لذا ينصح بأكله خلال فصل الصيف على وجه الخصوص.

باتباع هذه النصائح البسيطة يمكن علاج العطش الشديد بطريقة طبيعية بدون إدخال أي مواد كيميائية إلى الجسم، كما ينصح بشرب ما لا يقل عن لتران من الماء بشكل يومي.

اكتب تعليق