من المشكلات الصعبة التي يواجهها العقل هو كثرة النسيان و ضعف الذاكرة , فينسى الإنسان الكثير من الأشياء الهامة كمكان الهاتف النقال أو كلمات السر أو المفاتيح أو غيره من أمور , فيرغب بشدة في تقوية الذاكرة لتذكر تلك الأشياء .

تقوية الذاكرة ببعض الخطوات البسيطة 1

و كما قيل أن العقل السليم في الجسم السليم تظل صحة الجسم هي الأمر الأهم لصحة العقل و قدراته , و لذلك يكون المسبب الأول لضعف الذاكرة هو سوء التغذية بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى سوف نتعرف على أهمها .

اقرئي أيضا فوائد الجرجير المذهلة لصحة الإنسان و ما لا تعرفيه عنه

أهم مسببات ضعف الذاكرة

تقوية الذاكرة ببعض الخطوات البسيطة 7

  • سوء التغذية
  • أسلوب الحياة و قلة الفوائد الحيوية
  • الإقلال من تناول الفيتامينات اللازمة للحفاظ على عمل الذاكرة و تقوية الذاكرة
  • الاكتئاب و سوء الحالة النفسية

فتتسبب تلك الأشياء في التأثير على قوة الذاكرة و تعمل على إضعافها , و لذلك يجب تجنب تلك الأسباب قدر الإمكان .

كيفية تقوية الذاكرة بخطوات بسيطة

تناول الفيتامينات

الفيتامينات من الأشياء الضرورية للجسم كما أنها ضرورية للعقل , فهي تعمل على الحفاظ على الذاكرة بالإضافة إلى تقويتها , و من أهم تلك الفيتامينات فيتامين ب , و المتمثل في اللحوم و البيض و الأسماك و المحار و الدواجن و البطاطس و البقوليات و البندق .

أيضا من الهام تناول فيتامين ب 6 و فيتامين ب 12 .

اكتشف العلماء أنه يوجد علاقة وثيقة بين فيتامين د في الدم و بين الأمور الإدراكية , فتم اكتشاف أن انخفاض مستوى فيتامين د في الدم يؤدي إلى تطور المشاكل الإدراكية و التي من أمثلتها مرض الزهايمر , و من أهم المواد التي تحتوي عليه الحليب كامل الدسم و البيض , و التي يفضل تناولها بشكل يومي , و أيضا يوجد في الأسماك و يفضل تناولها أسبوعيا , أيضا يمكن الحصول عليه عن طريق الجلوس في الشمس يوميا لمدة ربع الساعة .

أيضا لفيتامين هـ و فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة فيعملان على المحافظة على خلايا الذاكرة و تجنب تلفها , و أهم مصادرهما زيت الزيتون و البرتقال و و الحمضيات و الجوافة و الفلفل الأخضر و الملون و الكيوي و الطماطم .

يوجد أيضا 7 أنواع من الفيتامينات الهامة للمخ و هي فيتامين ب المركب و هو يشتمل فيتامين ب 1 و ب 2 و ب 3 و ب 5 و ب 6 , و فيتامين البيوتين , فتعمل تلك الفيتامينات على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة للعقل , بالإضافة إلى تعمل على إنتاج الناقلات العصبية .

تقوية الذاكرة ببعض الخطوات البسيطة 6

بعض العناصر الهامة

العناصر الهامة مثل عنصر الزنك و عنصر الحديد و عنصر الفوليك أسيد تعمل على مضاعفة القدرة على التركيز 4 أضعاف القدرة الطبيعية , و بالتالي تزيد من قوة الذاكرة .

أيضا من العناصر الهامة لتقوية الذاكرة عنصر البوتاسيوم و الماغنسيوم  و الفسفور و عنصر البورون و عنصر السيلينيوم .

اقرئي أيضا جرح الولادة الطبيعية و كيفية علاجه سريعا 

تجنب الوجبات السريعة

مع إيقاع الحياة العصرية السريعة انتشرت الوجبات السريعة و اتجه الكثيرون لتناولها على الرغم من المشكلات الصحية التي تتسبب فيها , فمع مرور الوقت يظهر تأثيرها على صحة الجسد و على العقل .

تناول الأوميجا 3

من أهم الأحماض التي تعمل على تقوية الذاكرة و تقلل من مخاطر التقدم في العمر أحماض الأوميجا 3 فهي تعمل على تغذية المخ و بالتالي تقوية الذاكرة , و يؤدي نقصها إلى ضعف في تغذية المخ و بالتالي ضعف الذاكرة , فهناك العديد من الدراسات التي تشكك في أن لنسبة البيتا أميلويد في الدم دور هام في تدمير خلايا المخ و بالتالي تؤدي إلى الزهايمر , فزيادة نسبة البيتا أميلويد تؤدي إلى ذلك و لكن تم اكتشاف قدرة حمض الأوميجا 3 على الإقلال من نسبة البيتا أميلويد  , و من المواد التي تتوفر بها الأوميجا 3 بوفرة التونة و الرنجة و أسماك السلمون و اللفت و بذور الكتان و فول الصويا و البيض و الجوز , فتناول قطعتين من السمك تعمل على تقليل نسبة البيتا أميلويد بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 % .

تقوية الذاكرة ببعض الخطوات البسيطة 3

تحسين الحالة النفسية

للحالة النفسية عامل كبير في تقوية الذاكرة , فسوءها يؤدي إلى ضعف الذاكرة و تحسن الحالة المزاجية يحافظ على الذاكرة , و لذلك يجب العمل دوما على تحسينها .

اقرئي أيضا تعرفى على رموز العلب البلاستيك و اهمية معرفتها لصحتكِ

ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة بشكل يومي على تنشيط الذاكرة و المحافظة على وظيفة الإدراك و بالتالي تقوية الذاكرة .

النوم الصحي

النوم الصحي خلال الليل و النوم الخالي من الاضطرابات و النوم لفترة لا تقل عن 7 ساعات للبالغين يساهم في تقوية الذاكرة , فاكتشفت الأبحاث أن النوم الصحي يعمل على منح القدرة للمخ لمعالجة المعلومات الموجودة في العقل اللاواعي , و بالتالي يحسن من قدرة العقل على التذكر و بخاصة بعد الاستيقاظ .

زيادة النشاط الاجتماعي

 

تم اكتشاف وجود علاقة قوية بين قوة الذاكرة و بين قوة العلاقات الاجتماعية , فزيادة النشاط الاجتماعي و العلاقات الاجتماعية يزيد من وظائف الإدراك و يقويها و يعمل على تقوية الذاكرة .

تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و التي تعمل على تقوية الذاكرة , فيفضل تناول من كوب إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا .

تناول الشيكولاتة

تعمل الشيكولاتة على تقوية الذاكرة , فبذور الكاكاو تحتي على مواد كيميائية تحسن من تدفق الدم إلى المخ .

اقرئي أيضا دراسة طبية : الجلوس لفترة طويلة قد يصيبك بمرض خطير

محاولة التذكر

من الهام استمرار محاولة تذكر الأشياء التي ننساها , و محاولة التركيز في الأشياء كي تثبت في الذهن , أيضا يمكن تكرار الشيء أكثر من مرة للحول دون نسيانه .

تقوية الذاكرة ببعض الخطوات البسيطة 4

كانت تلك أهم النقاط الهامة التي تعمل على تقوية الذاكرة , فقط قومي بإتباعها و المداومة عليها للحفاظ على قوة ذاكرتك و محاولة استرجاعها .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة