لماذا يجب أن تستعملي السلم بدلاً من المصعد؟

السلم بدلاً من المصعد

تعتبر الحركة و النشاط البدني من أهم مقومات الحفاظ على حالة صحية ومزاجية سليمة للإنسان, فالحركة و النشاط لا يقللان فقط من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو هشاشة العظام أو السمنة وإنما يساعدان أيضا على تخفيف حدة التوتر و علاج الاكتئاب

يعتبر استعمال السلم بشكل يومي نوع من أنواع النشاط المحفز للجسد, وبينما يغضب البعض عند تعطل المصعد ينصح الأطباء بضرورة المحافظة على استعمال السلالم بشكل مقصود وهذه هي الأسباب الستة التي تجعل استخدام السلم أمراً صحياً أكثر من استخدام المصاعد.

      صعود السلم يحرق سعرات حرارية أكثر من الجري

نعم ..لقد قرأت العنوان بشكل صحيح؛ فصعود السلم يحرق سعرات حرارية أكثر من الجري فحسب ما أشارت إليه مؤسسة “ستيب جوكيي” التي تمولها وزارة الصحة في المملكة المتحدة, فإن صعود السلم يحرق سعرات حرارية أكثر من الجلوس بنحو من 8-9 مرات ويعطي طاقة للجسم أكثر من استخدام المصعد بنحو 7 أضعاف .

بل إن هبوط السلم أيضاً و ليس الصعود فقط يساهم في حرق السعرات الحرارية ولكن بنسبة أقل فتشير الدراسات أن صعود كل 10 خطوات تقريبا يحرق سعراً حرارياً واحداً بينما يحترق نصف سعر حراري لنزول عشر خطوات .

لذلك يعتبر صعود استعمال السلم في الصعود والهبوط تدريباً مثالياً لمن يعانون مشاكل مع السمنة أو يرغبون في الحفاظ على قوام رشيق.

      صعود السلم يقلل من مخاطر السكتات الدماغية

وفقاً لدراسات أجريت بجامعة هارفارد على شريحة من الرجال بلغ عددها أكثر من 11,000 رجل توصلت الدراسة إلى أن النشاط البدني مثل صعود السلم يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية, فالرجال الذين أوضحوا أنهم يستعملون السلم من 3-5 مرات يومياً انخفضت معدلات الإصابة لديهم بنحو 29%  وذلك على المدى البعيد.

      استعمال السلم يحسن من أداء الأوعية الدموية و القلب

أظهرت عقود من الدراسات و الأبحاث أن الممارسة المنتظمة للأنشطة البدنية كصعود السلم يحسن من وظائف الأوعية الدموية والقلب على المدى البعيد وأشارت الدراسات إلى أن ممارسة مثل هذا النشاط 15 دقيقة يوميا بشكل ثابت يضيف ثلاثة سنوات من الصحة للعمر الفعلي للإنسان.

     استعمال السلم يقوي العضلات

بالطبع إنها فرصة جيدة لتقوية بعض العضلات في الجسم كعضلات الساقين وتنشيط عضلات الظهر وضخ الدم إلى بقية عضلات الجسد ومثل هذا التمرين اليومي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي للجسم بما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية .

      استعمال السلم يقي من مرض السكري و التهاب المفاصل

كما أظهرت الأبحاث أن استخدام الهيكل العظمي والعضلات له تأثير واضح على تحسين نسبة السكر في الدم وبالتالي منع الإصابة و التحكم في مرض السكري وهي أيضاً طريقة جيدة للتعامل مع ألام التهاب المفاصل الذي تسببه حالات السمنة .

      استعمال السلم يحميك من العدوى

التواجد في الأماكن المغلقة كالمصاعد – ولو لفترات قليلة-  يجعل الإنسان معرضاً أكثر للإصابة بعدوى الأمراض الموسمية خاصة في فصل الشتاء و لتجنب الازدحام وتناقل الرزاز وغيرها من الأشياء التي قد تحدث في غرفة المصعد محكمة الغلق فإن استعمال السلم يكون صحياً أكثر.

استعمال السلم بدلاً عن المصعد يخرجنا من حالة الترهل و الكسل التي أصبحت أحد أنماط الحياة الحديثة ويقلل من فرص الإصابة بأمراض العصر كالسمنة و الإجهاد و الاكتئاب كما أنه يوفر لنا وقت بشكل طبيعي لممارسة الرياضة و التمرينات البدنية.

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

نفحات الجنان

مصرية احب التدوين و نشر كل ما هو مفيد و اهتم كثيرا بالديكور و الوصفات الطبيعية و تنظيم بيتى و مشاركة افكارى معكم

اكتب تعليق

مشاركة