أكدت دراسة حديثة قام بها عدداً من النساء المتطوعون في منتصف أعمارهم ، إلى أن كل ساعة إضافية تمضيها سيدتي جالسة ، تزيد بنسبة 12% في تكوين الكالسيوم بشرايينك التاجية ، و هذا الأمر يعد من إحدى العلامات المبكرة لإصابتك بمرض القلب التاجي .

sitting risks rqeeqa com

قالت جوليا كورليتينا المشاركة في هذه الدراسة التي تم إعدادها من مركز ساوثوسترن الطبي التابع لجامعة تكساس في دالاس أن : ( هذه الدراسة هي واحدة من أولى الدراسات التي تساعدكِ في كشف كيفية ارتباط فترات جلوسك بخطر اصابتك بأمراض القلب المزمنة ، و ذلك عن طريق تقييم هذه العلامة المبكرة لتصلب شرايين قلبك ) .

و قام الباحثون بتحليل بيانات ما يقارب من 2000 مشاركة في هذه الدراسة ، كان لديهم قياسات للنشاط البدني بواسطة استخدام أجهزة تتبع الحركة ، بالإضافة إلى فحص مستويات الكالسيوم في الشرايين التاجية الخاصة بهم .

و أكدت كوريتينا أن أكثر من ربع المشاركات في الدراسة كانت لديهم كميات من الكالسيوم تم رصدها في شرايينهم التاجية .

و ذكرت أن ( أكثر النساء المشاركات الذين يجلسون طويلاً بدوا أكبر سناً ، بالإضافة لعنائهم من مرض السكري بجانب ارتفاع ضغط الدم وزيادة مؤشر كتلة الجسم ) ، ولقد ذكر فريق البحث في دورية الكلية الأمريكية لدراسات القلب ، أن هؤلاء السيدات لديهم ميل أكبر لتكوين الكالسيوم في شرايينهم التاجية .

وأكد كيبين كي من كلية ( ألبرت آينشتاين ) التابعة لكية الطب في نيويورك : ( أن أهم اكتشاف في هذه الدراسة المثمرة هو أن فترات جلوسك سيدتي .. مرتبطة بتكوين الكالسيوم في شرايينك التاجية ) .

وأكد على ضرورة أخذ فواصل خلال فترات الجلوس ، مما يعني أن قيامك من مكتبكِ سيدتي وتحركك من مكان لآخر بين الحينة والآخرى ( لإعداد فنجان شاي أو قهوة مثلا ) يكون من المفيد جداً لصحتك ، بالإضافة إلى أن الأمر يتطلب منهم إجراء المزيد من الدراسات في المستقبل للنظر في مدة وعدد الفواصل التي ينبغي أن تحدث خلال فترة جلوسك ) .

سيدتي .. كل ما عليك هو القيام من على الكرسي و التحرك بين الفينة و الأخرى للحفاظ على صحتك .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

هويدا صابر

اكتب تعليق

مشاركة