mental health

سيدتي, هل تعلمين كيف تحافظين علي صحتك النفسيه ؟

الصحه النفسيه آليه لا يعيها الكثيرون ..بل بعضهم يعتقد ان الانسان اذا اصيب بأزمه نفسيه او خلل نفسي بانه لديه خلل عقلي و يطلقون عليه الجنون … الجنون بعينه هنا ان نهمل صحتنا النفسيه نتيجه مفاهيم خاطئه و معلومات مغلوطه.

و لكن كيف تحدث الامراض النفسيه ؟

يصاب الأنسان بالأمراض النفسيه نتيجه مروره بأزمه ما او صدمه او لا قدر الله فقد بموت او حادث او فراق او انفصال او ازمه عمل او مشاكل قد تكون من الصغر و ترسخت بداخل عقله الباطن و لم يتخلص من تأثيرها و يترك الأزمه تلو الأزمه و تتراكم و تؤدي الي كبت و بعدها يبدأ الأنسان يصاب بالأحباط نتيجه عدم تحقيقه ما اراد او بسبب عدم قدرته علي التكيف و تبدأ الحاله تتفاقم و يصاب بالأكتئاب و من هنا ندخل دائره المرض النفسي ..

هل تعلمين ما آثار المشاكل النفسيه عليكِ ؟

الم تذهبي مره للطبيب تشتكي من عده اعراض مرضيه جسديه و يقول لكي الطبيب انت بخير و لا يوجد مرض عضوي و يقول كلمه شهيره (هذه حاله نفسيه ) و هنا نعرف قيمه العنايه بالصحه النفسيه فالأمراض النفسيه تسبب آلام في العظام و مشاكل في الأعصاب و ألام الأسنان و القولون و البنكرياس و الكلي و القلب ….تخيلي كل ذلك كان بالأمكان تتجنبيه و لكن البعض يستهين بكلمه أزمه نفسيه.. نعم واجهي نفسك انا أمر بأزمه نفسيه و يحب علي الخروج منها سريعا.

و لكي تحافظين علي صحتكِ النفسيه يجب عليكي محاوله حل الازمات التي تمري بها أولا بأول و لا تتركيها تتراكم و خاصه ان المرأه خلقت رقيقه و العاطفه لديها غالبه فقدرتها علي التحمل تقل مع الضغوط عليها.

و تتم حل تلك الأزمات بمواجتها او استشاره من تثقي فيه و ان لم تجدي فيجب استشاره استشاري او طبيب نفسي في الأمر و لا تقولي هذا لا يهم.

اتدرين ان كل شخص في الدول الأوربيه لديه استشاري خاص يتكلم معه و يوجهه الي ماهيه مواجهه تلك المشاكل و يتعلم منه القدره علي التكيف و المرونه في حل الأزمات ذلك لأنه ليس لديه خبرته و قدرته علي مساعده الأشخاص في حل مشاكلهم.

بالتالي قد ادركتي سيدتي كيف تحافظين علي صحتك النفسيه بل اهميه الحفاظ عليها …جميعنا نمر بازمات و احباطات و لكن فقط من تعلم القدره علي التكيف و المرونه و تحويل السلبيات في حياته إلي إيجابيات مع التحلي بالصبر و القرب من الله و حسن الظن به سينجو بأمر الله من الأمراض النفسيه ..حفظكم الله جميعا.. و دائما في احسن صحه و حال.

عن الكاتب

مرفت رجب

استشاري صحه نفسيه واستشاري اسري وتربوي ومعالج بالتنويم الايحائي دبلومً تحليل رسم اطفال وكبار،دبلوم رخصه زواج صحي،دبلوم برمجه لغويه وعصبيه
دبلوم TOT،دبلومً تنميه مهارات طفل،مني ماستر في الصحه النفسيه والاسري والتربوي من مؤسسه UBCCanda،شريك في مؤسسه الحل الثالث للاستشارات الاداريه والنفسيه والاسريه

اكتب تعليق

التعليقات

  • بس أنا أتحفظ على كلمة مرض نفسي لإن المرض النفسي هو يصنف للأمراض العقلية أكثر من إنه يصنف للإضطرابات النفسية مثل : التوتر أو الخوف من الفقدان أو الإكتئاب أو الفوبيا بجميع أنواعها أو …. إلخ كل هذه تسمى إضطرابات نفسية وليس مرض نفسي ، الإضطرابات النفسية مصاب بها أغلب الناس ويمكن التخلص منها عن طريق العلاج بالعلم الحديث الذي يتمثل في الطب البديل ويوجا الضحك وتقنية الحرية النفسية EFT التي تعمل على إعادة تنظيم مسارات الطاقة في الجسم وشكراً