فى هذا الموضوع سوف نتعرف على كل ما يخص الدورة الشهرية للفتاة والمرأة بداية من سبب حدوثها ومدتها واسباب تأخرها او توقفها وعدم انتظامها تابعى معنا .

الدورة الشهرية

سبب حدوث الدورة الشهرية :

هى عبارة عن تغيرات هرمونية تحدث عند المرأة فى الرحم والمبيض على مدار الشهر وتنتهى بنزول دم الطمث من المهبل لتهدم بطانة الرحم وتحدث هذه التغيرات شهريا تقريبا طالما لم يحدث حمل .

بداية الدورة الشهرية وتوقفها :

تبدأ الدورة مع بداية بلوغ الفتاة ونضج الهرمونات الانثوية لديها البروجيسترون والاستروجين وتختلف بداية ظهور الدورة من فتاة لاخرى حيث تتراوح هذا الفترة من سن الثامنة وحتى الخامسة عشر تأخر ظهور الدورة الشهرية عند الفتاة عن سن الخامسة عشر يعتبر حالة غير طبيعية ويجب استشارة الطبيب فى ذلك .

تستمر البريود عند الفتاة منذ مرحلة البلوغ وحتى مرحلة انقطاع الطمث وتعرف ايضا بسن اليأس عند سن الخمسين تقريبا .

مدة الدورة الشهرية :

s

تختلف مدة الدورة الشهرية من فتاة إلى اخرى حيث تتراوح من 21 يوم وحتى 35 يوم ولكنها تكون فى معظم السيدات 28يوم , و يستمر نزول الدم من يومين الى 7 أيام .

مدة نزول دم الطمث :

تختلف مدة نزول دم الطمث من امرأة لأخرى نتيجة لاختلافات هرمونية وجسدية حيث تتراوح المدة من 2 إلى سبعة ايام وفى حالة استمرارها اكثر من سبعة ايام يجب استشارة الطبيب .

انتظام الدورة الشهرية :

تبدأ الدورة الشهرية غير منتظمة لمدة سنتين غالبا ثم تبدأ فى الانتظام بعد ذلك .

تأخر الدورة عن موعدها :

قد يحدث تأخير فى موعد الدورة لعدة اسباب :

  • الحساب الخاطىء لموعد الدورة .
  • بذل مجهود كبير فى العمل او فى الرياضة .
  • امراض تكيس المبياض .
  • زيادة الوزن .
  • اضطرابات الغدة الدرقية .

تأجيل الدورة الشهرية :

قد تحتاجى تاجيل الدورة عدة ايام لظروف سفر او غيرها ويمكن ذلك من خلال :

  • تناول حبوب سيكلو بروجينوفا يوميا حتى ينتهى الظرف .
  • تناول حبوب منع الحمل مثل جينيرا لكن يتم تناول الحبوب يوميا دون توقف وبعد انتهاء الظرف يمكنك التوقف وسوف تنزل الدورة بعد توقف تناول الحبوب .

توقف الدورة الشهرية  :

  • فى حالة توقف الدورة الشهرية لاكثر من ثلاثة شهور يجب استشارة الطبيب لكن إذا حدث ذلك عند المرأة المتزوجة يجب عمل اختبار حمل لانه قد يكون نتيجة حدوث حمل .
  • فى حالة عدم نزول الدورة عند الفتاة على الإطلاق بعد بلوغها سن الخامسة عشر يجب استشارة الطبيب لانه قد يكون السبب مرضى ويحتاج تدخل طبى وقد يحدث ذلك فى عدة حالات منها وجود غشاء بكارة غير مثقوب يمنع نزول دم الحيض.

آلام الدورة الشهرية :

632

قد يحدث الم عند الدورة نتيجة لتقلصات فى جدار الرحم ويمكن تقليل ذلك من خلال النصائح التالية :

  • ممارسة الرياضة بانتظام .
  • تجنب التدخين وتناول المواد المنبه مثل الشاى والقهوة .
  • استخدام بعض المسكنات لتقليل الالم .
  • تناول مشروبات مثل النعناع والحلبة والينسون .

وصفة طبيعية لتقليل ألم الدورة :

ضعى 20 جرام من ازهار البابونج فى كوب ماء ساخن لمدة عشر دقائق ثم تصفى بعد ذلك ويتم تناول كوب من مشروب البابونج ثلاث مرات يوميا قبل او بين الوجبات ويفضل عدم تناوله بعد الاكل لانه قد يسبب مشاكل فى الهضم .

اعراض الدورة الشهرية :

يوجد تغييرات فسيولوجية تكون مصاحبة مع الدورة وتختلف شدتها من امرأة لأخرى وهى نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات فى الجسم قبل موعد الدورة ثم انخفاضها بعد ذلك وتشمل :

  • تقلبات مزاجية من توتر واكتئابوتظهر قبل موعد الدورة الشهرية بايام ثم تختفى بعد مدة الدورة .
  • زيادة الشهية للاكل بصورة ملحوظه عند بعض الفتيات .
  • تورم وانتفاخ الجسم نتيجة لاحتباس السوائل .

تختفى هذه الاعراض مع بداية الدورة لكنها قد تعود مع بداية الدورة مرة اخرى وهكذا لكنه يمكن تقليل من هذه الاعراض من خلال ممارسة الرياضة والنوم بشكل كافى واتباع نظام غذائى سليم .

menstrual-cycle

تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها :

قد يحدث ذلك عند بعض الفتيات منذ بداية فترة البلوغ نتيجة لتغيرات هرمونية .

  • اتباع نظام غذائى قاسى .
  • ممارسة الرياضة بمجهود زائد .

كيف انزل الدورة الشهرية :

يظل هذا السؤال محيرا للكثير من النساء ويسبب لهم ذلك الكثير من التعب النفسى والارهاق وتقلب المزاج خصوصا من تتأخر عندهم الدورة لايام كثيرة ويبحثون عن طرق لانزال الدورة وبسرعة ، اليك سيدتى اهم الوصفات الطبيعية التى سوف تساعدك فى انزال الدورة لكى تستطيعى ان تمارسى حياتك بصورة طبيعية :

الزنجبيل : يساعد تناول فنجان صغير من الزنجبيل يوميا فى نزول الدورة .

القرفة : القرفة ايضا من الاعشاب الفعالة فى نزول دم الدورة احرصى على تناول مشروب القرفة ، يمكنك ايضا وضع القرفة على القهوة او الشاي للحصول على مذاق مقبول .

البابونج : تناول فنجان من القرفة صباحا والبابونج مساءا قد ينهى هذه المشكلة لديك خلال ساعات .

بذور الشمر : ايضا من الوصفات الجيدة حيث يتم نقع بعض بذور الشمر فى الماء مساءا وتناول الخليط صباحا .

الحلبة : احرصى على تناول كوب من الحلبة الساخنة يوميا سوف يساعدك ذلك فى التخلص من معاناة عدم نزول الدورة .

 

ممارسة الانشطة اليومية خلال البريود :

الدورة الشهرية هى عبارة عن تغير فسيولوجى طبيعى يحدث للفتاة لذلك يجب الا يمنعها ذلك من ممارسة انشطتها اليومية بشكل طبيعى وممارسة الرياضة .

الاستحمام خلال الدورة الشهرية :

“تسأل أحد متابعات موقع رقيقة عن هل يوجد مشاكل من الاستحمام خلال فترة الحيض ؟ “

لا يوجد ما يمنع من الاستحمام خلال فترة نزول الدم بل على العكس يفضل ذلك لان النظافة الشخصية خلال هذه الفترة مهمة جدا لصحة الجسم والنظافة الشخصية .

الدورة الشهرية والحمل :

بمجرد حدوث اخصاب للبويضة والتصاقها فى جدار الرحم يستمر مستوى هرمون البروجسترون فى الزيادة وهو الهرمون المسؤول عن تغذية زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيتها لتصبح مهيئة لاستقبال البويضة المخصبة ، فى الاحول الطبيعية عندما لا يحدث حمل يقل مستوى الهرمون وبالتالى يسمح بتهدم بطانة الرحم ونزول دم الدورة لكن فى حالة حدوث الحمل يزداد معدل هرمون البروجستيرون  ليمنع نزول البريود ولذلك عند تأخر الدورة يزداد احتمالات حدوث حمل خصوصا مع ظهور اعراض الحمل المبكرة .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

التعليقات

    • اضطراب الدورة الشهرية فى هذه السن المبكرة قد يكون له عدة اسباب منها : الرجيم القاسى – ممارسة رياضة عنيفة – الوزن الزائد – التوتر – وما يتبعه نتيجة ذلك اختلال فى مستوى هرمونات الجسم ويتم الوصول للسبب من خلال الفحص السريرى بالإضافة إلى التحاليل المناسبة حتى يتم العلاج بصورة صحيحية
      لذلك لا تتردى فى استشارة الطبيب لانه ليس من الجيد ان يستمر الاضطراب الهرمونى فترة طويلة من الوقت
      شكرا لك

  • أنا آنسة عندي 34 سنة. عندي مشاكل في الدورة من سنوات أحياناً تقطع كتير وأحياناً تجي وما تروح إلا بعد شهر أو أكتر وأوقات تنزل كل يوم نقطة أو نقطتين وما تنقطع أبداً… حاولت اتعالج عملت تحاليل هرمونات وكدة.. اعطوني حبوب منع حمل ومنعني منها دكتور قريبي عشان أنا آنسة… واليوم عندي 34 سنة وعندي سمنة من الدرجة التالتة حاولت أنزل وزني وكانت الهرمونات تمنع بس استمريت وأخدت أعشاب (زنجبيل + قرفة+ كمون+ بردقوش) وعملت أنظمة أغذية صحية ومشي ورياضة انتظمت الدورة عندي تقريباً وخسرت يجي 20 كيلو. حتى الآن بنزل وزن وبشرب خل طبيعي بيعمله حد قريبي وباخد توم ع الريق وبجد القرفة والزنجبيل ساعدوني جداً الدورة بقت تيجي كل شهر مرة من خمس لسبع أيام وتروح بقيت حاسة إني طبيعية … بس لحد الوقت أنا بعاني من وجع فظييييييييييييع في حلمات الصدر بالذات الشمال وألم في آخر ظهري قبل ما تيجي الدورة بمدة وأوقات بحس بحرقان في البول لما تقرب وقتها مع اني بشرب 2:3 لتر مية يومياً، وببعد عن الأملاح والسكر الكتير قد ما أقدر.. لكن باقي عندي أسئلة زي: هل خروج الريحة والغازات من المهبل مضر؟ بيقولوا ان التعرض للمية كتير والبرودة في وقت الدورة يعمل غازات المهبل، أنا بحس بالغازات دي صح مش بدايق منها وبعالج الريحة بالفوط الصحية المعطرة طول الوقت، مش بدايقني أوي لكن بخاف شوية… وكمان سؤال: بخصوص المجهود والرياضة أنا بحس نفسي تعبانة أوي في وقت الدورة حتى الرياضة بوقفها أوقات.. وبكتفي بشوية مشي، هل دا عادي؟ وكمان سؤال: ازاي ممكن أتخلص من آلام الصدر عشان بتعب منها أوي وببقى مش طايقة نفسي.

  • دكتور انا متزوجة بقالى سنة ونص والدورة الشهرية مش مسبوطة بتاخر من 12 و15 وساعات بشهر واخزات حبوب منع الحمل وبرضو متظبتش ممكن اعرف السبب و عدم انظبط الدورة لا يحدث حمل وعملت تحليل هرمونات كان كويس ممكن اعرف الحل وبسرعة

  • انا لسه عمل عمليه حمل جارج ارحم 25 /4 بى فتح كيسرى ونفجرة انبوبه اليمين الدوره الشهرى بتجى كل شهر بس مش منتزمه اوى ساعات تجى على 28 وساعات على30 وبتجى الدوره نقط بنى لمده ثلاث ايام ونقط ضعيفه ارجوالرد عليه شكرا

  • أنا سيدة عمري 43 سنة عندي 3 أولاد مشكلتي أنه أريد أن أرف ان كنت حامل أم لا علما أنه تم الجماع يوم13 صادف يوم11/02 وأن مدة الدورة الشهرية عندي 28يوم لكن عندالقذف ابتعدت عن زوجي وذهبت للإستحمام مباشرة بعد هذا لمأشعر بأي شيء علما أنني متوترة لاأريد أن أحمل يوم11/12 في الصباح لحظت افراز قليل لونه بني قاتم هل هذا منعلامات الحمل المبكر أو علامات العادة الشهرية من فضلكم الجواب أسرع مايمكن

  • انا متزوجه من سنه وسبع شهور ما حملت وقد اجريت عمليه ازاله ليف من الجدار الخلفي للرحم وعمري 36سنه هل بحمل طبيعي او انابيب

  • ان لي خمسه شهور متزوجه ولم يحدث حمل دورتي تأتي كل 25يوم فما موعد الاياضه .ثم تأخرت الدوره لمدة شهر لم تأتي بالشهر الماضي ثم أتت ماالسبب

  • انا عمري 14 سنة و هلئ اجتني الدورة الشهرية و انا عم عاني من الام كتيرة و الدورة اجتني بسن 12 و هي اول دورة بعاني من الام كدا يعني الدورات السابقة ما كنت اعاني من الم كدا بليز ساعدوني كيف فيني اخفف الام و كمان عندي الم بالثدي كيف اعمل

  • انا ليا اربعه شهور والد ه صبي ولاده قيصريه بسبب اللحميه في الرحم وفتك الدوره غير منتظمه عندي احيانا بينزل دم متقطع وكل 15اليوم وتجي ساعدوني.جزاكم الله خير

  • متزوجة من 5شهور نقريبا لا تاتينى الدورة بصورة منتظمة ,وكانت الدورة وأنا آنسة تتاخر لعدة اشهر ثم صارت بالتدريج كل شهرين في موعد غير محدد ثم كل شهر وبضعة ايام <> فما السبب ؟ وهل يمكن حدوث حمل ؟

  • عندي ثلاثة اشهر زواج وأريد الحمل بسرعة مع العلم ان دورتي غير منتظمة مرات تكون الدورة 28 و غالبا 32 و اخر مرة كانت 41 يوم هل من الممكن تكون سبب عدم الحمل؟ وكيف اعرف موعد الاباضة؟

  • انا عندي ثلاثة شهور زواج اريد الحمل مع العلم ان دورتي غير منتظمة مرات تكون 30 وفي الاغلب 32 لكن اخر مرة كانت 41. هل من الممكن تكون سبب في تاخر الحمل؟ وهل من الممكن معرفة وقت الاباضة؟ الرجاء الرد

مشاركة