القولون العصبى يصيب نسبة كبيرة من البشر و لكنه ليس خطيرا و لا يسبب سرطان القولون أو يغير فى طبيعة خلايا القولون , تتراوح شدة أعراض القولون بين شخص و أخر و يمكن التحكم فى هذه الأعراض من خلال تناول أطعمة معينة , التحكم فى النفس و البعد عن التوتر و قد يلزم لـ علاج القولون استخدام بعض الادوية و الاعشاب الطبيعية و هو ما سنذكره بالتفصيل فى السطور التالية .

ibs

قبل الحديث فى طرق علاج القولون العصبى أو القولون الهضمى يجب عليكِ أولا معرفة السبب و هو الخطوة الأهم فى عملية العلاج , و من أشهر الاسباب ما يلى :

  1. بعض الأطعمة و الأشربة تعمل على تهيج القولون و ظهور أعراض المرض و تشمل الأطعمة الحارة كالفلفل و المشروبات الكحولية و البقوليات.
  2. التوتر و الانفعال يزيد من أعراض القولون و لكنه لا يسبب المرض ذاته و قد يكفى الابتعاد عن التوتر و الانفعال فى العلاج و تجنب ظهور نوبات المرض.
  3. الاصابة ببعض الامراض الاخرى تزيد من حدة أعراض القولون بسبب زيادة نشاط البكتيريا الضارة فى القولون مثل الاصابة بالنزلات المعوية.

أعراض القولون :

IBS symptoms

تختلف أعراض القولون من شخص لأخر و من وقت لأخر حسب ما تتعرضين له من التوتر و الانفعال و ذلك الاطعمة التى تتناولينها و من اشهر الأعراض :

  1. ألم أو مغص فى البطن
  2. انتفاخ البطن و تكون الغازات.
  3. امساك او اسهال .
  4. وجود مخاط فى البراز.

 أعراض خطيرة للقولون توجب عليكِ استشارة الطبيب :

كما ذكرنا أن القولون ليس مرضا خطيرا و أعراضه بسيطة عند غالبية المرضى و لكن هناك بعض الاعراض التى لو ظهرت يجب عليكِ استشارة الطبيب بدون تأخر و منها :

  1. حدوث تقرحات فى الفم .
  2. نزول دم فى البراز او حدوث نزيف.
  3. نقص ملحوظ فى الوزن .
  4. وجود ألم شديد يستمر لمدة طويلة او ظهور هذا الألم ليلا .

علاج القولون :

يعتمد علاج القولون على التحكم فى النفس و تجنب التعرض للمواقف التى تسبب الانفعال , استخدام بعض الأعشاب الطبيعية الفعالة و طريقة الحجامة التى سنتحدث عنها بالتفصيل , و لكى تتجنبى ظهور اعراض القولون عليكِ باستخدام احدى طرق العلاج التالية …

 علاج القولون بالاعشاب :

IBS remedies

كما تعلمين أن استخدام الاعشاب فى العلاج و الوصفات الطبيعية فعال جدا و يقلل من تعرضكِ لمخاطر الادوية و الاثار الجانبية كما أن نتائجه جيدة , يمكنكِ استخدام أحد الطرق الأتية …

قومى باحضار كميات متساوية من اليانسون , الزنجبيل , النعناع , الشمر و الكراوية

قومى بطحن هذه الاعشاب وضعى منها ملعقة على كوب ماء مغلى و تناوليها بعد كل وجبة.

علاج القولون بالعسل :

honey for IBS

للعسل فوائد كثيرة جدا و منها علاج القولون العصبى , فقط ضعى ملعقة من الزنجبيل المطحون فى كوب و ضعى عليها ماء مغلى و ملعقة عسل نحل و تناولى هذا المشروب 4 او 6 مرات يوميا , فالزنجبيل مع العسل يساعد فى عملة الهضم و يقلل من التوتر .

علاج القولون بالحجامة :

للحجامة دور فعال فى علاج الكثير من الأمراض و ذلك عن تجربة شخصية فى عملى بالحجام مع حالات كثيرة , فالحجامة تعمل على تنظيم الاشارات العصبية فتقلل من تقلصات القولون التى تسبب الألم , كما أن الحجامة تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات فى الجسم و بذلك تقلل من التوتر , قد تستغرق الحجامة 6 جلسات أو أقل لعلاج القولون العصبى و نتائجها جيدة .

ان كان لديكِ سؤال او تعقيب على ما ذكرنا فنحن نرحب بكِ فى التعليقات اسفل الموضوع و نرجو أن تشاركى الموضوع و أن تشارينا تجربتك فى علاج القولون.

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

التعليقات