البواسير من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون , و يبحثون عن علاج البواسير بشتى الطرق , فهي تتسبب بآلام شديدة تجعلنا أحيانا نصرخ من شدة الألم , و نتيجة لتلك المعاناة , نسعى للحصول على علاج البواسير سواء كان بطرق طبية أو طبيعية , و نحن هنا في مجلة رقيقة نقدم لكم طرق علاج البواسير بالطرق الطبيعية و لكن نستعرض لكم أولا ما هي البواسير و ما هي الأسباب المؤدية لحدوثها و أنواعها , فتابعونا .علاج البواسير

اقرئي أيضا علاج الإمساك بطرق طبيعية

علاج البواسير و الحد من آلامها بطرق طبيعية بسيطة

ما هي البواسير

البواسير عبارة عن التهاب و انتفاخ في الأوردة الموجودة عند فتحة الشرج و المستقيم و تحدث نتيجة لعدة عوامل .

أسباب حدوث البواسير :

هناك عدة عوامل تتسبب في حدوث البواسير منها :

  • العوامل الوراثية
  • الإمساك
  • إتباع نظام غذائي لا يحتوي على النسبة الكافية من الألياف
  • رفع و حمل أثقال كبيرة
  • السمنة و زيادة الوزن
  • الحساسية الغذائية
  • الحمل
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
  • قلة النشاط البدني

أنواع البواسير

هناك نوعان من البواسير

بواسير داخلية

البواسير الداخلية

تكون تلك البواسير داخلية و تتطور داخل المستقيم نفسه , و هي تكون غير ظاهرة .

البواسير الخارجية

البواسير الخارجية

و هي تكون موجودة مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج فتتكون جلطات دموية و كتل حول فتحة الشرج , و هي تكون منتفخة و مؤلمة .

أعراض البواسير

  • جلطات الدم
  • وجود كتل حول فتحة الشرج
  • نزيف أثناء حركة الأمعاء
  • الرغبة في دخول دورة المياه على الرغم من عدم وجود براز
  • تهيج و حكة بالقرب من فتحة الشرج

المضاعفات الناتجة من البواسير

ترك البواسير دون علاج لفترة طويلة جدا قد يؤدي إلى مضاعفات مثل فقدان الدم المزمن أو موت الأنسجة في المنطقة أو سرطان القولون و المستقيم و الشرج , و لذلك يجب الإسراع لعلاجها قدر المستطاع .

علاج البواسير و الحد من آلامها بطرق طبيعية بسيطة

الثلج

الثلج

الجليد يعمل على قبض الأوعية الدموية و التقليل من تورمها و انتفاخها , فتساهم في التخفيف من حدة الآلام بشكل سريع و يتم ذلك عن طريق وضع كيس من الثلج أو يمكن وضع مكعب من الثلج في قطعة من القماش و توضع على الشرج لمدة 10 دقائق , و يكرر عمل ذلك لعدة مرات خلال اليوم و حتى تزول الآلام .

الخضروات المجمدة

الخضروات المجمدة

يمكن وضع حزمة من الخضروات المجمدة ( كالبازلاء و الذرة ) في قطعة من القماش و توضع على الشرج لمدة ثلث الساعة و تكرر 3 مرات خلال اليوم .

هلام الصبار

هلام الصبار

يعتبر الألوفيرا من العلاجات السحرية لعلاج البواسير و الحد من آلامها , فهو يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات , و يستخدم للبواسير الخارجية و الداخلية أيضا , و يمكن استخدامه كما يلي :

البواسير الخارجية

يعمل هذا العلاج على الحد من الألم و علاج تهيج الشرج و يتم عن طريق وضع القليل من هلام الصبار في فتحة الشرج و عمل تدليك بسيط .

البواسير الداخلية

يتم تقطيع الصبار إلى شرائح رفيعة و تنظف جيدا من أي شوك , ثم توضع تلك الشرائح في وعاء و تترك في الثلاجة لتتجمد , ثم تخرج و توضع في فتحة الشرج و هي باردة لتحد من آلام البواسير .

الماء الدافئ

الماء الدافئ

يعمل الماء الدافئ على تخفيف آلام البواسير و الحد من الالتهابات , و ذلك لأنه يعمل على وصول الدم إلى الأوعية الدموية في البواسير , يمكن الجلوس في الماء الدافئ في وضعية تسمح للماء الوصول إلى فتحة الشرج بكل سهولة و خلال دقائق سيقل الألم تدريجيا و يكرر ذلك الأمر على قدر الإمكان .

الليمون و علاج البواسير

الليمون و علاج البواسير

يحتوي الليمون على عناصر غذائية كثيرة تقوي من الشعيرات الدموية و جدران الأوعية , و لذلك تستخدم للحد من آلام البواسير و ذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في عصير ليمون طازج و توضع على فتحة الشرج , ستلاحظين وجود بعض الوخز و الحرقة في البداية و لكن سرعان ما سيزول الألم تدريجيا . أو يمكن تناول خليط مكون من نصف ملعقة صغيرة لكلا من عصير ليمون و عصير زنجبيل و عصير نعناع و عسل و ذلك مرة واحدة يوميا , أو يمكن إضافة نصف ليمونة إلى كوب من الحليب الساخن و يشرب كل 3 ساعات .

علاج البواسير و زيت اللوز

علاج البواسير و زيت اللوز

تغمس قطعة من القطن في زيت اللوز النقي و توضع على فتحة الشرج و تكرر العملية عدة مرات خلال اليوم .

علاج البواسير و زيت الزيتون

علاج البواسير و زيت الزيتون

زيت الزيتون مضاد للأكسدة و يعمل كمضاد للالتهابات , فهو يعمل على مرونة الأوعية الدموية و تقليصها و الحد من حدة الالتهابات , أيضا يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة و هي تعمل على تحسين الجهاز الإخراجي , و يمكن سحق عصير من بعض أوراق البرقوق و يتم إضافتها إلى ملعقة من زيت الزيتون و يوضع الخليط على فتحة الشرج .

الألياف و الحبوب الكاملة

الألياف و الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة من المواد التي تحتوي على قدر وافر من الألياف و التي تعمل بدورها على تسهيل حركة الأمعاء , و تنظيف الجهاز الهضمي و منع الإمساك , و يعتبر الشوفان و الشعير و الذرة و الأرز البني و الحنطة السوداء من أفضل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف .

Witch Hazel

Witch Hazel

أو عسل الساحرة , و هو نوع من النباتات و التي لها خصائص دوائية كثيرة و منها تقليص الأوعية الدموية الملتهبة و علاج الحكة و التقليل من الألم و التورم , و هي تأتي في صورة مستحضر دوائي ,  و يتم استخدامها لعلاج البواسير عن طريق غمس قطعة من القطن في عسل الساحرة و وضعها على فتحة الشرج 3 مرات يوميا .Witch Hazel 2

علاج البواسير و خل التفاح

علاج البواسير و خل التفاح

يساهم في تقليص الأوعية الدموية و معالجة التورم و الانتفاخ , و يفضل هنا استخدام الخل الغير مبستر , و يستخدم للبواسير الخارجية عن طريق غمس كرات من القطن في خل التفاح و وضعها على فتحة الشرج و الضغط عليها بلطف و يكرر ذلك الأمر عدة مرات يوميا , و قد تشعر في البداية ببعض الوخز و الألم و لكن سيزول تدريجيا , أما بالنسبة للبواسير الداخلية فيضاف ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء و إضافة بعض العسل حتى يصبح طعمه مستساغ و يشرب مرتين يوميا .

أكياس الشاي و علاج البواسير

أكياس الشاي و علاج البواسير

يحتوي الشاي على حمض التانيك و هو من المواد القابضة التي تعمل على الحد من الألم و تقليل التورم , و يتم ذلك عن طريق ترطيب أكياس الشاي في الماء الساخن ثم ترفع منه و تترك جانبا لتبرد قليلا , ثم توضع دافئة على الأوردة المنتفخة و ذلك لمدة 10 دقائق و يكرر الأمر 3 مرات يوميا , أو يمكن استخدامها باردة .

القدر الكافي من الماء

القدر الكافي من الماء

شرب الماء بالقدر الكافي يعمل على تسهيل حركة الأمعاء و يحافظ على قوام البراز لين فيساهم في تنظيف الأمعاء و الجسم بشكل عام .

بعض النصائح البسيطة الواجب إتباعها لعلاج البواسير و للوقاية منها

  • يجب الحرص الدائم على نظافة منطقة الشرج , فيجب غسلها بشكل جيد بالماء و الصابون يوميا و عدة مرات في اليوم و يجب تجفيفها حيدا بالمناديل الورقية حتى تظل نظيفة و بعيدة عن البكتيريا و الأمراض .
  • عند وجود آلام من البواسير يفضل دخول دورة المياه لعدة مرات خلال اليوم مع قضاء وقت أطول بالداخل قد يصل إلى 10 دقائق .
  • ان كنت تعاني من البواسير المتكررة يفضل البقاء بعيدا عن الإجهاد الكثير حيث أنه يزيد من آلامها .
  • ان كنت تعاني من البواسير يجب تجنب رفع الأثقال قدر الإمكان .
  • زيادة الوزن و بخاصة في منطقة البطن يعمل على الضغط بشكل أكبر على الأوردة مما يزيد من حدة البواسير , و لذلك يجب إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن و تناول الكثير من الألياف مع تجنب الأدوية المسهلة التي تذيب الدهون .
  • يجب عليك تجنب الكافيين و الأطعمة الغنية بالتوابل , فتلك المواد تساهم في تهيج الأمعاء و زيادة حدة البواسير , فتتسبب في آلام البواسير لدرجة أنه يصعب عليك الجلوس أو دخول دورة المياه .
  • ان كنت تعتقد أن العلاجات المسهلة هي حل لمشكلة البواسير فأنت مخطئ , و ذلك لأن الأدوية المسهلة مجرد علاج مؤقت للإمساك كي يسهل حركة الأمعاء , و لكن للحفاظ على حركتها يجب إتباع النصائح و العلاجات السابقة .
  • ان كنت تعاني من آلام البواسير و أردت الجلوس يمكن استخدام الوسادة الدائرية المفرغة من الداخل , فتكون على شكل الدونات .

و في النهاية , فإن الوقاية خير من العلاج , شفاكم الله و عافاكم,قدمنا لكم علاج البواسير و الحد من آلامها بطرق طبيعية بسيطة 

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة