إليكِ غذاء الدول الخمس الأفضل صحة في العالم

في دراسة متخصصة أجريت على دول العالم للكشف عن الدول الأفضل صحة , وجد أن أيسلندا و سنغافورة و السويد و أندور و بريطانيا هم أكثر الدول صحة .healthy eating


قد يهمك أيضا ابتعدى عن هذه المشروبات فقد تدمر صحتكِ و صحة عائلتكِ

قامت مجلة لانسيت الطبية بنشر دراسة قامت فيها بالمقارنة بين أوضاع الناس الصحية حول بلاد العالم و ذلك محاولة منهم اكتشاف أكثر الدول صحة , و بناء على بيانات الدراسة التي أجرتها على العبء العالمي للأمراض و دراسة الإصابات و معرفة عوامل الخطر و التي امتدت منذ عام 1990 و حتى عام 2015 , أظهرت نتائج الدراسة و المؤشر الاجتماعي الديمغرافي أن الدول الأفضل صحة على مستوى العالم هم خمسة دول و هم أيسلندا و سنغافورة و السويد و أندرو و بريطانيا .

ما أسباب كون تلك الدول هي الأفضل صحة ؟

قام الباحثون بتحديد ترتيب تلك الدول وفقا لحساب متوسط دخل الفرد و وفقا للمستوى العلمي و معدلات الخصوبة الإجمالية .

و قد أعلن أخصائيو التغذية أن تلك الدول تعتمد بشكل أساسي على العادات الغذائية الأفضل على مستوى العالم , فتتضمن الأنظمة الغذائية لديها على مجموعة من المواد المغذية و التي تمثل ضرورة كبيرة للإنسان , فتتضمن الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و الأسماك الدهنية و الحليب السويدي , و تلك الأطعمة و المواد هي الأهم لصحة أفضل .

ترتيب الدول الأفضل صحة و ما تتناوله

المرتبة الخامسة

تحتل بريطانيا المرتبة الخامسة وفقا للمستوى الصحي , و وفقا لتقرير اختصاصيي التغذية يرجع السبب إلى غذاء الشعب و ميوله , فهم يميلون إلى تناول الأطعمة الموسمية التي يتم إنتاجها محليا و يبتعدون عن تناول الأطعمة المصنعة .

هذا و قد لفتت اختصاصية التغذية ” ولكنسون ” إلى أن اللفت و الجزر الأبيض و الخضروات الشتوية و براعم بروكسل و التي تزرع في بريطانيا تحتوي على الكثير من المغذيات مثل فيتامين C و ألياف كثيرة ذات قيمة كبيرة .

المرتبة الرابعة

تحتل أندرو المرتبة الرابعة و ذلك وفقا للمؤشرات الاجتماعية الديمغرافية , و على الرغم من أن أندرو تحتل المرتبة الثانية في استهلاك النبيذ , و على الرغم من أن احتساء الكحول يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية و هو مشكلة متنامية فيما يتعلق بالصحة العالمية إلا أن أندرو تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم في الدول الأفضل صحة .

و قد أشارت اختصاصية التغذية ” ولكنسون ” أن النبيذ الأحمر يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى ريسفيراترول , و تقوم تلك المادة بوقاية الجسم من بعض المشكلات التي تسبب أمراض في القلب مثل مرض ارتفاع معدلات الكولسترول , فتقوم بحماية الخلايا و الصفائح الدموية , هذا و يحول النبيذ الأحمر دون تخثر الدم و الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية .

قد يهمك أيضا تجنبي 7 اطعمة لصحة طفلك في عامه الاول..اهمها الملح والسكر

المرتبة الثالثة

تحتل السويد المرتبة الثالثة من حيث الدول الأفضل صحة حول العالم , و قد أشارت اختصاصية التغذية ” مارلين غلنفيل ” أن النظام الغذائي للسويد يحتوي على المأكولات التي تساهم في عملية هضم الطعام , فتشتهر السويد بتناول المنتجات اللبنية عالية الجودة بالإضافة إلى شهرتها في إنتاج الألبان الصحية المخمرة , فمثلا تقوم السويد بإنتاج ” فيل ميولك ” و هو مادة تشبه الزبادي و لكنها تتميز عن الحليب باحتوائها على بكتيريا مفيدة .

أيضا تشتهر السويد بالمأكولات المحلية المفيدة .

المرتبة الثانية

تحتل سنغافورة المرتبة الثانية في البلدان الأكثر صحة , فقد قالت خبيرة التغذية البريطانية ” ليلى سوتر ” أن سبب احتلال سنغافورة لتلك المرتبة هو الأعشاب و التوابل التي يستخدمها المطبخ السنغافوري , فتلك التوابل و الأعشاب تساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض .

فمثلا من التوابل المستخدمة لتحضير طبق لاكسا الكاري التقليدي في المطبخ السنغافوري الزنجبيل و الكركم يتمتعان بخصائص مضادة للالتهابات و الغثيان , و يساهم الزنجبيل في تحسين حالة الدورة الدموية و بالتالي يعمل على توصيل أكبر قدر من المواد المغذية الحيوية إلى كل أعضاء جسم الإنسان .

المرتبة الأولى

احتلت أيسلندا المرتبة الأولى في العالم في تصنيف الدول الأفضل صحة , و قد نسبت الدكتورة ” غلنفيل ” ذلك الأمر إلى الأنظمة البيئية الصارمة التي تتبعها أيسلندا و تفرضها الدولة .

هذا بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يعتمد بشكل كبير على الأسماك الطازجة , فالسمك له دور هام في الحياة الأيسلندية , فيتناول شعب أيسلندا أسماك السلمون و أسماك الرنجة بكثرة , و تحتوي تلك الأسماك على أحماض دهنية هامة و ضرورية للجسم مثل الأوميجا 3 و التي تبطئ من عملية إطلاق الكربوهيدرات في جسم الإنسان , فتشعر الإنسان بالشبع و تساهم في القدرة على السيطرة على الجوع .

أيضا تشتهر أيسلندا بتحضير طبق يسمى ” هارس فيسكر ” و هو طبق أيوني عبارة عن سمك مجفف , و يتم تناوله مع خبز صحي محضر من الفحم النباتي و الحبوب الكاملة , يحتوي على الكثير من الألياف و يساهم في عملية هضم الطعام .

هذا و تؤكد دكتورة ” غلنفيل ” على أن الإسكندنافيين يميلون بشكل كبير إلى تناول أنواع من الكربوهيدرات عالية الجودة , و تتميز بأنها كربوهيدرات مركبة و غير مكررة , و من أمثلتها حبوب الجاودار و خبز البومبيرنيكيل , و يعرف بأن تلك المواد لها فوائد كبيرة للصحة .

قد يهمك أيضا ابتعدى عن السكر لتنعمى بصحة جيدة

و من هنا يتضح الخطوات التي يتبعها تلك الدول الخمس و الأفضل صحة في العالم , و يتضح مدى اهتمام تلك الدول بالنظام الغذائي و بالبيئة , فلو اعتمد كل إنسان على الحفاظ على نظامه الغذائي و نظامه البيئي صحي سوف ننعم بالصحة الجيدة .

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق

مشاركة