ابتعدى عن هذه المشروبات فقد تدمر صحتكِ و صحة عائلتكِ

جاء شهر رمضان المبارك مع تزامن دخول فصل الصيف ، و بالتالي فإن زيادة حرارة الجسم في أوقات الصيام تجعل الجسم يفقد الكثير من سوائله ، مما يجعل المشروبات عنصراً ضرورياً منذ فترة الإفطار و حتى السحور حتى يعوض الجسم ما يفقده من السوائل خلال فترة الصيام .

bad juices rqeeqa

قد حذر خبراء التغذية و أطباء الباطنة من تناول المشروبات الصناعية ، و سنستعرض في هذا المقال الأضرار الصحية للمشروبات الصناعية ، و من أبرز هذه المشروبات الصناعية ” التمر الهندي ” .

التمر الهندي الصناعي الجاهز يدمر الكلى

كشفت أخصائية التغذية ( سمر ) ، أن هناك الكثير من المشروبات الصناعية المشهورة التي تكون بوابة للسموم ، ومن أبرز هذه المشروبات الصناعية ( التمر الهندي ) الذي يعد من أهم المشروبات الرمضانية ، إذ يفضله أغلب الصائمون ويبدأ كل منهم في تناول أكواب كثيرة من التمر الهندي فور انتهائهم من طعام الإفطار وحتى فترة السحور ، والتمر الطبيعي ليس له أضرار ، ولكن التمر الهندي الصناعي الجاهز له العديد من الأضرار ، وأبرزها أنه يسبب قصور في وظائف الكلى .

وأ وضحت سمر في تصريح لـ ( رصد ) ، أن التمر الهندي الصناعي يحتوي على العديد من الألوان الصناعية ، وكذلك مكسبات الطعم واللون ، بالإضافة إلى أنه لا يضاف إليه في الحقيقة أي نسبة من التمر الطبيعي ، مما يجعله يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة والألتهاب بشكل عام ، كما لا يوصى بشربه لمرضى الأرتجاع ، لأنه يضرهم بشدة .

وقالت سمر في تصريح آخر لـ ( رصد ) ، أن إقبال المصريين على شراء التمر الهندي الصناعي في رمضان ليس سوى عادة سيئة بشدة ويجب الأبتعاد عنها ، فالصائم يفطر ببعض تمرات غنية بالسكر وعصير هندي طبيعي أفضل بكثير من فطاره على تمر صناعي ، حيث تقوم المشروبات الطبيعية بغسل الكبد من السموم المتراكمة به بعكس المشروبات الصناعية .

و أضافت سمر : أنه يتوجب إعداد العصائر الطبيعية الطازجة في المنزل والتي منها التمر الهندي الذي يكون على شكل بذور ، أما المشروبات الصناعية الجاهزة فهي دائماً ما تتعرض للبسترة ، بالإضافة إلى فترة حفظها الطويلة ومكسبات الطعم واللون التي تضاف إليها ، وكل هذه الأمور تؤثر على الفيتامينات الموجودة فيها ، وبالتالي يصبح تناولها من أجل الأستفادة من فيتاميناتها ليس له مغزى .

العصائر الصناعية التي على شكل بودرة

كشف دكتور الأمراض الباطنية ، سمير عنتير ، في حديثة لـ ( رصد ) : أن المشروبات الصناعية التي على شكل بودرة ولها العديد من النكهات كنهة المانجو ، ونكهة البرتقال ، والأناناس وكذلك نكهة الليمون ، ليست بعصيرات وإنما هي في الحقيقة مشروبات ، أي هي مشروبات مصنعة بالكامل وليس فيها من الفاكهة الحقيقة شىء سوى النكهة والأسم فقط ، إذ تتكون من ألوان ونكهات ومواد حافظة وماء وبعض السكر المكرر فقط ، ولذلك يتوجب على جميع المصريين تركها لأنها تضر بصحة الصغار والكبار .

وأضاف في حديثه ، أن معظم أنواع هذه المشروبات عليها ملصق يوضح أن كأساً منها يوفر حاجة الجسم من الفيتامينات مثلا ، أو الكالسيوم أو غيرها من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، ولكن في الحقيقة تناولها يضر أكثر مما يفيد نتيجة تركيبتها المصنعة ، وربما لا يمتص جسم الإنسان منها سوى 6 % مما يجعل شربها في شهر رمضان ليس سوى حملاً ثقيلاً على الجهاز الهضمي الذي لا لزوم له ، ولذلك فقد نصح الدكتور بتناول الفاكهة الحقيقة الطازجة التي بها ألياف حتى تكسب الجسم الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها عن هذه المشروبات الصناعية .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

مشاركة