فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للجسم و الصحة وطرق تحضيرة

قد يتساءل البعض عن فوائد العرقسوس بعدما ظهرت العديد من الأبحاث و التي تم فيها اكتشاف فوائد العرقسوس و ذلك نظرا للعناصر الغذائية الكثيرة و المفيدة التي يحتويها العرقسوس , فيحتوي العرقسوس على الفلافونيدات و مصادر فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب5 , بالإضافة إلى فيتامين هـ و المعادن مثل معدن الفسفور و الحديد و البوتاسيوم و الكولين و أيضا السلينيوم و السليكون و الثيمول و البيتا كاروتين و أيضا حمض الفيرليك , و كل تلك العناصر لها فوائد عظيمة للجسم نقدمها لكِ في مجلتك مجلة رقيقة , فتابعينا .

اقرئي أيضا فوائد الجرجير المذهلة لصحة الإنسان و البشرة و الشعر

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للصحة و مخاطره

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للصحة و مخاطره3

فوائد العرقسوس للكبد

يحتوي العرقسوس على عناصر هامة لحماية الكبد و علاجه من الاضطرابات , و أيضا تعمل تلك العناصر على التخلص من السموم و تنظم عمل الكبد باستمرار , و قد أثبتت الأبحاث أن الفلافونويد يحتوي على صفات مضادات الأكسدة و التي تعمل على حماية الكبد و خلاياه من النسبة الكبيرة من الدهون و من الأضرار التي تنتج من الجذور الحرة .

فوائد العرقسوس للمعدة

يعمل العرقسوس على علاج اضطرابات المعدة , و ذلك لاحتواء العرقسوس على حمض Glycyrrhizic و الذي يعمل على حماية الجسم من البكتيريا و نموها و يساهم أيضا في علاج عسر الهضم .

فوائد العرقسوس لالتهابات المفاصل

يعمل العرقسوس على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي , فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات بالإضافة لإلى احتوائه على عناصر تقلل من مستويات السيتوكينات و التي تساهم في علاج التورم .

العرقسوس و علاج أعراض ما قبل الحيض

يحتوي العرقسوس على نسب كبيرة من الإيسوفلافون , و هو ما يعمل على موازنة الاستروجين و البروجيستون , و بالتالي يحد من آلام الجسم و الآثار النفسية التي تسبق الحيض , أيضا يعمل على تهدئة الرحم و معالجته من التقلصات أثناء فترة الطمث , بالإضافة إلى قدرته العلاجية في معالجة مشكلة احتباس الماء و التي تنتج عن تأثير الهرمونات .

فوائد العرقسوس في علاج السرطان

يحتوي العرقسوس على مركبات الفلافونويد و هي مواد مقاومة لسرطان القولون , و تساهم في عدم إنتاج خلايا سرطانية ( أورام ) , بالإضافة إلى احتوائه على عناصر أخرى هامة تقي من مرض السرطان و تعالج سرطان البروستاتا .

فوائد العرقسوس في محاربة الاجهاد

العرقسوس يعد من المنشطات و لكن يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة لتجنب تحوله إلى منشطات طويلة المفعول , فعند تناوله بالمعدل الطبيعي يعمل على تحفيز الجسم ليقاوم الاجهاد و نخص بالذكر الاجهاد في فترات النقاهة بعد العمليات الجراحية , فهو يمنع حدوث الخلل في الغدة الكظرية و التي تكون مسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل هرمون الكورتيزول و الذي يعمل على مقاومة الاجهاد .

فوائد العرقسوس لتحسين المناعة

يعمل العرقسوس على رفع نسبة الأنتروفين , و الأنتروفين هو عنصر هام يعمل كمضاد للفيروسات , بالإضافى إلى ذلك هو يعمل على زيادة نسبة حمض Glycyrrhizinic و الذي يعمل على تحفيز الخلايا المناعية لتعمل بشكل قوي و تكافح الفيروسات حتى المعدية منها مثل البكتيريا , و لذلك يساهم في تحسين عمل الجهاز المناعى .

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للصحة و مخاطره 6

فوائد العرقسوس لعلاج العدوى

كما سبق و أن ذكرنا أن العرقسوس يحتوي على حمض Glycyrrhizinic و الذي يعمل على علاج الكثير من الالتهابات الفيروسية و الالتهابات الفطرية و البكتيرية , بالإضافة إلى أن العرقسوس يحتوي على مثبطات نمو فيروس الهيربس فهو بالتالي يمكنه منع الخلايا السرطانية من النمو , بالإضافة لقدرته على علاج مرض القوباء .

فوائد العرقسوس لتصلب الشرايين

من فوائد العرقسوس احتوائه على الفلافونويد و مركبات أخرى تعمل على منع تراكم البروتين الدهني و تقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين و أمراضه , بالإضافة إلى احتواء العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة و التي تساهم في موازنة مستويات الكولسترول في الدم و في الجسم .

فوائد العرقسوس في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

يعمل العرقسوس على علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي و الذي يكون نتيجة للفيروسات و البكتيريا , أيضا يعمل على علاج التهاب الحلق و نزلات البرد و السعال و التهاب الشعب الهوائية , بالإضافة إلى أمراض الرئة و علاج الربو و طرد المخاط الذي يوجد في القصبة الهوائية و في الرئتين .

العرقسوس و التخلص من السموم

يعمل العرقسوس على التخلص من السموم التي توجد في القولون و في الدم , و من النفايات الضارة الموجودة في الجسم .

فوائد العرقسوس لتكيس المبايض

يعمل العرقسوس على تنظيم إفرازات هرمون الاستروجين , و يعمل على علاج مضاعفات الخصوبة لدى النساء , و بالتالي فهو يعمل على علاج تكيس المبايض و مشاكل التخصيب و هو ذو فاعلية كبيرة في تنظيم الدورة الشهرية , بالإضافة إلى فائدته الكبيرة في توازن التبويض و بالتالي يزيد من فرص الحمل , بالإضافة إلى الفائدة التي تم اكتشافها مؤخرا و هي الحد من هرمون التستوستيرون لدى النساء .

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للجسم و الصحة

العرقسوس لعلاج التهاب الكبد

من بين فوائد العرقسوس الكثيرة قدرته على علاج فيروس التهاب الكبد و حتى النوع المزمن منه , بالإضافة إلى أنه يعزز من عمل الكبد .

فوائد العرقسوس لعلاج قرحة المعدة

يساهم العرقسوس في علاج قرحة المعدة بالإضافة إلى أنه لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم أو ازدياد الوزن .

فوائد العرقسوس في العناية بالشعر

يعمل العرقسوس على الحد من إفراز الزيوت في فروه الرأس و يمنع تكون قشرة الرأس , بالإضافة إلى أنها تحد من هرمون الديهدرتستورن , و بالتالي فهو يحفز من نمو الشعر و يساهم في الحصول على شعر صحي و جذاب .

العرقسوس و العناية بالبشرة

يحتوي العرقسوس على عناصر هامة للبشرة , فيحتوي على خصائص علاجية لأمراض الجلد المختلفة مثل مرض الإكزيما و مرض الصدفية و القدم الرياضي , و قد أثبتت الدراسات أن استخدام مسحوق العرقسوس بشكل موضعي يساهم في تخفيف الحكة و التورم , بالإضافة إلى قدرة العرقسوس علي تفتيح البشرة و حماية البشرة من آثار أشعة الشمس الضارة , بالإضافة إلى التهابات البشرة .

فوائد العرقسوس لعلاج الاكتئاب

يحتوي العرقسوس على المنجنيز و الكالسيوم و الفلافونويد و البيتا كاروتين و هي من المعادن الأساسية التي تحد من الاكتئاب و بخاصة لدى النساء و بشكل أكبر عند انقطاع الطمث .

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للجسم و الصحة 2

فوائد العرقسوس لصحة الأسنان

تم استخدام العرقسوس كثيرا في منتجات العناية بالأسنان و الفم الأساسية مثل غسول الفم و معجون الأسنان , و ذلك لما له من فائدة في الحد من تسوس الأسنان و في علاج التهابات اللثة .

العرقسوس للالتهابات العصبية

من فوائد العرقسوس أنه يساهم في علاج الالتهابات العصبية مثل الشلل و يمنع من تطور أعراضه .

العرقسوس للقلب و الأوعية الدموية

يحتوي العرقسوس على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة , و بالتالي يكون لها تأثير قوي في وقاية الإنسان من أمراض القلب و الأوعية الدموية , فهو يحمي من تراكم الدهون في الشرايين و ارتفاع نسبة الجلوكوز في الأوعية الدموية , و بالتالي يحفز من تدفق الدم و بخاصة عند مرضى السكري .

فوائد العرقسوس للإدراك و الذاكرة

يعمل العرقسوس على الوقاية من الضعف الإدراكي و  يساهم في تعزيز وظائف التعلم و وظائف الذاكرة و بخاصة لدى مرضى السكري .

استخدام العرقسوس في الطهي

يستخدم العرقسوس كمادة منكهة في العديد من الأطعمة و بخاصة الحلوى و بشكل أكبر الحلوى المطاطية .

الآثار الجانبية و أضرار العرقسوس

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للصحة و مخاطره 4

على الرغم من كل فوائد العرقسوس السابقة إلا أنه إن زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده , فعند تناول العرقسوس يجب تناوله بحرص و بكميات مناسبة و ذلك للأسباب التالية :

ارتفاع ضغط الدم

تناول العرقسوس بكميات كبيرة لمرضى ارتفاع ضغط الدم يؤدي إل مضاعفات خطيرة , و لذلك يجب الحرص عند تناوله و اتخاذ التدابير اللازمة .

الحمل و الرضاعة

لا ينصح بتناول العرقسوس أثناء الحمل و الرضاعة و بخاصة الإفراط في تناوله , حيث أنه قد يتسبب في الولادة البكرة أو في الإجهاض لا قدر الله .

آثار جانبية أخرى

قد يؤدي الإفراط في تناول العرقسوس إلى عدم انتظام ضربات الحيض و حدوث اضطرابات في الكلى , و ذلك بسبب احتوائه على حمض Glycyrrhizic  .

فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للصحة و مخاطره

نتمنى أن تكونين قد استفدتِ من ذلك المقال عن فوائد العرقسوس , و أن تقومين بتناوله بالقدر المناسب لتكونين في أحسن حال , إن أعجبك المقال لا تبخلي بترك تقييم ولا تبخلي على صديقاتك بالاستفادة منه عبر مشاركتك للمقال .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة