أفضل 10 نصائح للمحافظة على أسنانك و حمايتها

المداومة على تنظيف الأسنان بشكل صحيح تعد واحدة من أهم الوسائل للمحافظة على نظافة الفم و صحته بالإضافة إلى نظافة اللويحة أو ما يقصد بها ” البلاك Plaque ” و المقصود بها الطبقة البيضاء و الموجودة على سطح مينا الأسنان و التي أحيانا تتعرض للتآكل , فهي كميات كبيرة من الجراثيم و التي تعد مستعمرة ,

تنظيف الأسنان

تتكون في الفم بعد أسابيع من الولادة و مع ظهور أول سن في الفم , ثم تلتصق على سطح مينا الأسنان و تبدأ في إفراز حمض ضعيف يعمل على إذابة مينا الأسنان و يبدأ في إضعافها بمرور الوقت , بالإضافة إلى ذلك فإنها تتسبب في التهابات في اللثة و تبدأ عملها و التأثير السلبي كل 24 ساعة .
و قد يتجه البعض لإجراء عمليات لتنظيف الأسنان و تبييضها و التي أحيانا لا تعطي النتائج المرجوة , و أيضا تبقى نفس المشكلة و هي المداومة على تنظيف الأسنان , و لذلك ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان باستمرار مع استخدام غسول للفم بشكل مستمر للقضاء على الجراثيم التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها .

أفضل 10 نصائح للمحافظة على سلامة أسنانك

هناك بعض النصائح يوصي الأطباء بإتباعها للمحافظة على صحة الأسنان و هي :

المداومة على تنظيفها

تنظيف الأسنان بانتظام صباحا و مساء قبل الخلود إلى النوم و بعد الاستيقاظ .

تثقيف الأسرة

يوصي الأطباء الجميع بتثقيف بعضهم البعض و التنبيه على ضرورة تنظيف الأسنان .

قد يهمك أيضا القضاء على التهاب الحلق بأسرع وقت

تنظيف أسنان الأطفال

مع بداية ظهور السن الأول للأطفال يجب المداومة على تنظيفه باستخدام فرشاة ناعمة و بدون معجون , و تعليم الأطفال طريقة التنظيف بالفرشاة و المعجون و حثهم على المداومة عليها .

طرق تنظيف الأسنان

يوجد العديد من الطرق , و يمكن استشارة الطبيب عن الطريقة الأفضل و التي يمكن إتباعها , و لكن من الأفضل فرك الأسنان و تدليك أنسجة اللثة .

فرشاة الأسنان

يفضل اختيار الفراشي ذات الأسنان البسيطة و الألياف المستقيمة , و يجب أن تكون مريحة في الاستخدام .

فرشاة الأسنان الكهربائية

يمكن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية و لكن على كل حال لابد من تغيير الفرشاة مع أول ظهور لتشوه أليافها .

كمية معجون الأسنان

على الرغم من التبذير و التكلفة المرتفعة في استخدام كميات كبيرة من معجون الأسنان إلا أن استخدام الكثير من المعجون يحول دون تنظيف الأسنان بشكل جيد , بسبب كميات الرغوة التي توجد في الفم و بالتالي تسبب الانزعاج و الرغبة في إنهاء التنظيف سريعا , و لذلك يكفي القليل من المعجون و الذي يقدر بحجم حبة البازلاء .

طريقة التنظيف

لا ينبغي التنظيف بشكل عنيف و قوي , فيفضل مسك الفرشاة بالإبهام و الإصبع الأوسط فقط و البدء في التنظيف بحركات مستقيمة من الأعلى إلى الأسفل بشكل أفقي و ليس أفقيا .

المنتجات الإضافية

هناك عدة منتجات للتنظيف مثل الخيط الطبي و الغسول , و يفضل استخدام تلك الطرق إلى جانب الغسل بالفرشاة .

تنظيف الأسنان المنظم

التنظيف المنظم يقلل من فرص الإصابة بتسوس الأسنان و التهابات اللثة , بالإضافة إلى توفير الأموال .
قومي بإتباع تلك النصائح البسيطة عند تنظيف الأسنان للحصول على أسنان بيضاء مثل اللؤلؤ , و شاركينا تجاربك و آرائك .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق

مشاركة