حقائق و خرافات عن الشيب و الشعر الرمادي !!

الشعر الرمادي

كان شعر المرأة و لا يزال تاج أنوثتها الذي تتباهى به و تعمل للحفاظ عليه بكل الطرق الممكنة, إلا أن هناك تهديد واضح يواجه كل سيدة و تعجز في التغلب عليه بشكل حقيقي و نهائيّ ألا و هو الشيب و الشعر الرماديّ الذي قد يغزو الرأس في أي عمر  دون مقدمات.

ما هي حقيقة الشيب و الشعر الرمادي؟ وما هي الخرافات المتوارثة حول هذا الأمر وما مدى صحتها هذا ما يقدمه هذا الموضوع على مجلة رقيقة .

الحقيقة الأولى :سيشيب شعرك في نفس الوقت الذي شاب فيه رأس والدتك

يميل علماء الوراثة إلى أن العوامل الجينية تتدخل بشكل كبير في تاريخ شعر الإنسان, ويرجحون أن الوقت الذي تحول فيه شعر الأم إلى الرمادي سيكون “تقديرياً” هو نفس الوقت الذي يتحول فيه شعر بناتها مالم تتدخل عوامل بيئية أخرى تغير من هذه القاعدة .

 

الخرافة الأولى :إذا ظهرت أول شعرات بيضاء فستشيب قريبا

يرفض خبراء الصحة الزعم أن ظهور بعض الشعيرات الرمادية أو البيضاء في الرأس يعني أنه سيتحول للون الأبيض قريباً أو بسرعة, فهم يرون أن الطبيعي هو ظهور بعض الشعيرات الرمادية في فترة الثلاثينيات من العمر وقد يزداد عدد هذه الشعيرات في سنوات و ربما في عقود وربما لا تزداد على الإطلاق .

 

الحقيقة الثانية :يظهر الشعر الرمادي نتيجة التوتر المستمر

يسبب الضغط الشديد و التوتر المستمر استنزاف الخلايا الجذعية المسئولة عن الصبغة في الجسم, وبالتالي قد يكون سبباً مباشراً في اكتساب الشعر اللون الرمادي بشكل مبكر,  لذلك يدعو خبراء الصحة إلى محاولة تقليل الإجهاد و الضغط النفسي حتى يحتفظ الشعر بحيويته ولونه .

 

الخرافة الثانية :إذا نتفت شعرة رمادية فسيخرج مكانها شعرتان

من الخرافات المنتشرة أنه إذا قامت المرأة بنتف شعرة بيضاء في رأسها فسوف يخرج مكانها شعرتان!,  وهذا غير صحيح إلا أن الشعرة الجديدة التي ستخرج ستكون رمادية أيضاً وبالتالي ليس هناك فائدة من نتف الشعر الرمادي بل أن هناك خطر من اضعاف بصيلات الشعر ومع كثرة النتف قد لا تنمو الشعيرات مرة أخرى فتترك مكانها فارغاً.

 

الحقيقة الثالثة :التدخين و الشمس يعجلان ظهور الشعر الرمادي

من المؤكد أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تؤدي إلى تلف جذور خلايا الشعر ومنع وصول الغذاء إلى خلايا الصبغة فتعطل عملها, أما التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية بشكل مباشر على الشواطئ فإنه يسبب أيضا مخاطر كبيرة للجلد وفروة الرأس .

الخرافة الثالثة :إذا ظهر الشعر الرمادي مبكراً في رأسك فستصابين بالشيخوخة قبل أقرانك

معلومة غير صحيحة بالمرة أن ظهور الشعر الرمادي أو الشيب المبكر في سن العشرين أو الثلاثين يعني بالضرورة أن صاحبه سيصاب بأمراض الشيخوخة قبل أقرانه لأن هذا الأمر مرتبط بالجينات و العوامل الوراثية أكثر من ارتباطه بأشياء أخرى, وأن إعطاء الأمر أكثر من قدره سيصيب الإنسان بالتوتر الذي قد يزيد من ظهور الشعر الرمادي و الشيب المبكر في رأسه !!

 

اكتب تعليق

مشاركة