تمارين لتقليل التوتر و القلق و تعمل علي استرخاء العضلات

تمارين لتقليل التوتر هي الشيء الأولي الذي يحتاج إليه الناس و ذلك نظرا لما يواجهونه من مشكلات و ضغوطات , فمع إيقاع الحياة السريع و ما نواجهه خلال يومنا نشعر في أواخر اليوم أو حتى في المنتصف بالكثير من التوتر و القلق , مما قد يؤدي إلى توتر العضلات أيضا , و يرجع ذلك الأمر في الغالب إلى الجلوس لفترات طويلة أو قيادة السيارة أو المجهود الذي يقوم به الإنسان سواء أكان عضلي أو ذهني فيجعل من الجسم مكانا للألم و التوتر , و لكننا نقدم لكم الحل الأمثل .

تمارين لتقليل التوتر ..

تمارين لتقليل التوتر و القلق و تعمل علي استرخاء العضلات , فممارسة تلك التمارين تفيد الإنسان الذي يشعر بالتوتر و ذلك لأنها تعمل على استرخاء العضلات و العقل و تنشيطه , و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الناتجة عن التوتر و القلق , فهي من أفضل الطرق العلاجية السلوكية و التي لها فائدة كبيرة إن طبقت بشكل صحيح .

فهي تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم و معالجة الأرق , و تعمل على معالجة الاكتئاب و الصداع و أيضا اضطرابات الجهاز العصبي و منها القولون و أيضا المغص الدوري عند النساء , و يقال أن تلك التمارين تساهم في الإقلاع عن التدخين تعمل علي زيادة التركيز و الانتباه .

اقرئي أيضا علاج الاكتئاب والتوتر ملف شامل

 

تمارين لتقليل التوتر و القلق و تعمل علي استرخاء العضلات

هناك بعض الشروط و التي يجب مراعاتها قبل البدء في عمل تمارين لتقليل التوتر و هي :

يجب علينا اختيار مكان هادئ يكون خالي من الضوضاء , فأهم شيء في تمارين لتقليل التوتر هو التركيز و عدم تشتت الانتباه .

يجب صرف النظر و تنقية الذهن من المشكلات التي تشغل البال , و يفضل التفكير في حدث سعيد بالإضافة إلى التركيز في الخطوات التي يتبعها و تمارين لتقليل التوتر و القلق .

يجب الجلوس أو الاستلقاء على مكان مريح للجسم , فيجب أن يكون شيء خالي من أي عثرات قد ترهق الجسم بأي حال من الأحوال .

تمارين لتقليل التوتر و القلق و تعمل علي استرخاء العضلات

 (2)

  • قم بالتنفس عن طريق الأنف بعمق , ثم قم بحبس النفس بالصدر لمدة 10 ثوان ثم أخرجه ببطء عن طريق الأنف و الفم معا , مع مراعاة تكرار ذلك التمرين 3 مرات .
  • قم بقبض كف اليد مع الضغط بشدة و ذلك لمدة 5 ثوان , ثم ابسطها لمدة 10 ثوان , و يكرر التمرين 3 مرات .
  • قم بقبض كف اليد بشدة مع ثني اليد في اتجاه الكتف مع محاولة تلامس الكف بالكتف لمدة 5 ثوان ثم ابسطها لمدة 10 ثوان , و يكرر 3 مرات .

742106

  • قم بإرجاع الرأس إلي الخلف قدر الإمكان ثم اتركها هكذا حتى تشعر بالوخز في أعلى الظهر و خلف الرقبة ثم أعدها إلى وضعها الطبيعي و قم بعمل نفس التمرين و لكن تلك المرة انزل رأسك إلى الأمام .
  • قم بإغلاق العينين إلى أن تشعر بالألم في المنطقة المحيطة بهما و في الجبهة , ثم قم بإرجاعهما إلى الوضع الطبيعي .
  • قم بقبض عضلات البطن إلى الداخل و أبقها على ذلك الوضع 10 ثوان ثم قم ببسطها , و يكرر 3 مرات .
  • و أنت جالس قم بمحاولة لمس أصابع القدمين بأصابع اليدين حتى يتقوس الظهر , و ابق على ذلك الوضع لمدة 10 ثوان ثم عد إلى الوضع الطبيعي .

222

  • قم بفرد الساقين و محاولة إبعادهما قدر الإمكان حتى تشعر بشد في العضلات في منطقة الفخذين , ثم عد إلى الوضع الطبيعي .
  • قم بلصق الركبتين ببعضهما البعض مع إبعاد القدمين قدر الإمكان عن بعضهما البعض ليحدث شد عضلي ثم عد للوضع الطبيعي .
  • ثم خذ نفس عميق مره أخرى عن طريق الأنف مع حبسه بالصدر لمده 10 ثوان ثم يخرج ببطء مع تكراره 3 مرات .

 

بعد القيام بتلك التمارين ستشعر بالاسترخاء في المناطق الرئيسية في الجسم , عندها قم بإغلاق عينيك و بتنشيط الذهن , قم بالتفكير و تخيل أن هناك ماء يسري ببطء ابتداء بالقدم و نهاية بالرأس .

ثم حاول تذكر موقف أو حدث جميل و سار من حياتك , سواء أكان مكان جميل أو مشهد أو حدث , ثم عش في تفاصيل ذلك الحدث بكامل تفاصيله لمدة طويلة .

فضلا عن اليوجا و ما لها من فوائد في تنقية الذهن و أضاعه التوتر .

و بعد ذلك ستجد أنك تشعر بالاسترخاء و السعادة .

 

دمتم بصحة و سعادة . قدمنا لكم تمارين لتقليل التوتر و القلق و تعمل علي استرخاء العضلات .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة