هل هناك أسباب لزيادة الوزن غير الطعام ؟

زيادة الوزن

هل تتناولين كمية صغيرة من الطعام و مع ذلك وزنك يزداد ؟

هل هناك اسباب تؤدى الى زيادة الوزن غير تناول الطعام بكثرة ؟

نعم هناك اسباب تؤدى لزيادة الوزن غير الطاعم و نذكر منها ما أظهرته احدى الدراسات بأن هناك 11 سبب لزيادة الوزن ليس من ضمنها الطعام :

1- قلة النوم:

هذا السبب له تأثيران..

  • الاول بديهى : اذا بقى احدنا مستيقظ ليلا  , فمن الطبيعى انه سيحتاج الى الطعام , مما يزيد من استهلاك الجسم للسعرات الحرارية التي حصل عليها الجسم طوال اليوم مما يسبب ارتفاع في الوزن.
  • السبب الثاني :بيولوجى—عندما يحرم احنا نفسه من النوم لاى سبب من الاسباب تحدث له تغيرات في مستوى ما يوجد في جسمه من هرمونات مما يؤدى الى الجوع الشديد يجعله يحتاج الى كمية من الطعام اكبر من الطبيعى لان الكمية العادية لن تكون كافية بسبب قلة نومه مما يؤدى الى زيادة الوزن

2- الاجهاد:

عندما يكون عمل الشخص يتطلب منه مجهود بدنى يدخل الجسم في حالة الدفاع عن نفسة فيقوم باطلاق هرمون الكورتيزول ما يجعله بحاجة الى الطعام وخاصة الغنى بالكثير من السعرات الحرارية وهو ما يجعل جسمك معرض بشكل خطير لزيادة الوزن

3- مضادات الاكتئاب:

من اهم الاعراض الجانبية التى تؤثر على متناول مضادات الاكتئاب هى زيادة الوزن, فاذا كنت تعانى من الاكتئاب وفى نفس الوقت قلق من تناول دوائك فعليك استشارة طبيبك المعالج لاختيار الدواء البديل, ذلك لان الشخص الذي يعالج بمضادات الاكتئاب يشعر بحال افضل من غيره ما يجعله يستعيد شهيته المفقودة ,وللعلم ايضا ان الاكتئاب قد يكون احد الاسباب الرئيسية في زيادة الوزن وحتى نقصانه

4-الستيرويدات:

ان تناول بعض المستحضرات الطبية مثل الستيرويدات يسبب زيادة في الوزن.

يؤدى هذا المستحضر الى تخزين السوائل بداخل الجسم كما يزيد الشهية. تختلف هذه الاعراض الجانبية من شخص لاخر على حسب الجرعة المتناولة .و على فاعلية المستحضر ومدة العلاج .

5-الأدوية :

الى جانب الستيرويدات هناك بعض الادوية الاخرى التى قد تكون سببا من اسباب زيادة الوزن

وتشمل القائمة السوداء مضادات الذهان، التي تعالج الاضطرابات مثل الانفصام العقلي  والاضطراب الثنائي القطب، الادوية المضادة للشقيقة، النوبات، ضغط الدم المرتفع وداء السكري.

6- حبوب منع الحمل:    

لا يوجد ما يؤكد ان حبوب منع الحمل من مسببات زيادة الوزن…. ولكن احيانا عند تناول حبوب منع الحمل تؤدى الى زيادة الوزن وذلك بسبب تخزين الجسم للسوائل

7- قصور فى الدرقية:

عندما لا تعمل الغدد الدرقية بالشكل الطبيعى ولا تفرز القدر الكافى من هرموناتها . فان ما يشعر به الجسم هو التعب ,والضعف والبرد ,والسمنة..

لماذا ؟

لانه عندما لا تنتج الغده الدرقية القدر الكافى والطبيعى يحدث بطء في عملية الايض مما يؤدى الى زيادة احتمال حدوث السمنة. ذلك حتى وان كانت الغدة تعمل ولكن بمستوى اقل من الطبيعى يتم ازدياد الوزن ..والحل الامثل هو استشارة الطبيب

8- سن الياس:

عند زيادة الوزن يفقد الجسم الاستروجين فى اى مرحلة من مراحل العمر لذا لا تلوموا سن الياس . فعند بلوغ الشخص لسن كبير تبطئ عملية الايض مما يبطى ايضا عملية حرق الدهون اضف الى هذا السبب ان فى هذه السن يقل الرغبة فى ممارسة الرياضة بالاضافة الى حرق سعرات اقل يجعل الجسم عرضة للسمنة.

9- متلازمة كوشينج:

تعد السمنة من اعراض متلازمة كوشينج, ففى هذه الحالة يزيد افراز مادة الكورتيزول فى الجسم, فمادة الكورتيزول تعد من الاسباب الرئيسية للسمنة, عند العلاج من الربو بمادة الستيرويدات قد تحدث متلازمة كوشينج, او او عند العلاج من الذئبة او التهاب المفاصل بمادة الستيرويدات .

اقرأى أيضا : رجيم صحى لانقاص الوزن 3 كيلو فى السبوع

10- متلازمة المبايض   

هذه المتلازمة هى عبارة عن مشاكل هرمونية منتشرة عند السيدات فى سن الحمل ,غالبية النساء ممن يعانين من متلازمة المبايض يشتكون ايضا من ازدياد فى عدد الكيسات فى المبايض ,مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية بسبب عدم التوازن الهرمونى الناتج عن هذه الكيسات.

11 – الاقلاع عن التدخين: 

الشخص الذى يتوقف عن التدخين يزيد وزنه حوالى خمسة كيلوجرامات بسبب انه يشعر بالجوع دون ادراك وياكل اكثر من المعدل الطبيعى ولكن هذا الاحساس يتوقف بعد حوالى اسبوعين او ثلاثة من التوقف عن التدخين, كما يعانون من انخفاض في عملية الايض مع عدم توقف حرق السعرات الحرارية.

اكتب تعليق

مشاركة