عمليات شفط الدهون و ملف شامل لكل ما تريدين معرفته

مع التطور في المجالات المختلفة و بخاصة الطب و جراحات التجميل أصبحت عمليات شفط الدهون ذات شعبية كبيرة , فمع انتشار مشكلة السمنة بين الكثيرون أصبح اللجوء إلى عمليات شفط الدهون إجراء من الإجراءات الهامة و التي يسعى لها الكثيرون .

عمليات شفط الدهون (4)

فمع صعوبة التخلص من بعض الدهون من بعض المناطق بالإضافة إلى كسل البعض لممارسة التمارين الرياضية يلجئون إلى الطريق الأسهل و هو عمليات شفط الدهون , و لكن مخطئ من يعتقد بأن عمليات شفط الدهون تساهم في إنقاص الوزن , بل هي فقط تعمل على نحت الجسم و تحسين مظهره بالتخلص من بعض الدهون الموجودة في بعض المناطق , و لكن ما هي تلك العملية و كيف تتم و ما هي مخاطرها و كافة المعلومات عنها ؟ تابعينا لتتعرفي على ما ترغبين في معرفته .

اقرئي أيضا تخسيس البطن و حرق الدهون بوصفات طبيعية فعالة

عمليات شفط الدهون و ملف شامل لكل ما تريدين معرفته

ما هي عمليات شفط الدهون ؟

عمليات شفط الدهون هي عملية بسيطة تعمل على نحت الجسم و تجميله , و هي غالبا تجرى لمنطقة البطن و الأرداف و أعلى و خلف الذراعين و الرقبة و بطة الساق و الظهر و الفخذين , فهي عملية تجميلية فقط و ليست طريقة لإنقاص الوزن , بالإضافة إلى أنها لا تستخدم لعلاج السيلوليت أو السمنة المفرطة .

مع زيادة الوزن يزداد قياس و حجم كل خلية شحميه , فيعمل ذلك الجهاز على شفط عدد من الخلايا الشحميه من المناطق المعزولة , فيتم ذلك عن طريق جهاز يسمى قنية , و هو أداة مجوفة يتم إدخالها تحت الجلد مع تطبيق ضغط مرتفع بداخلها فتقوم بسحب الخلايا الشحميه تلك , و يعتمد كمية الخلايا التي يتم إزالتها  طبقا للمظهر و لكمية الشحم , و تظل نتائج تلك العملية ثابتة طالما أن الوزن ثابت لا يزداد .

استخدامات عمليات شفط الدهون

عمليات شفط الدهون (5)

يتم اللجوء إلى عمليات شفط الدهون من أجل تحسين شكل الجسم فضلا عن فوائدها الصحية , و لكن للحصول على النتائج الصحيحة لابد من الالتزام بحياة صحية و نظام غذائي متوازن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية و النوم بانتظام في الليل .

يمكن لعمليات شفط الدهون علاج مرض الوذمة اللمفية , و ذلك المرض هو حالة مزمنة و هي تنتج عن تجمع اللمف الزائد في الأنسجة , فيتراكم السائل مما يسبب بعض التورم و الألم , فتعمل تلك العملية على التقليل من التورم و الألم , و يتم بعد العملية ارتداء ضمادات ضاغطة لعدة شهور و قد تطول المدة لسنة في بعض الحالات .

يمكن لعمليات شفط الدهون معالجة حالات التثدي لدى الرجال , فقد تتراكم الدهون تحت الحلمة لدى الرجل مما يسبب بعض التورم و الألم , فإزالة تلك الدهون يقلل من ذلك .

تعالج تلك العمليات مشكلة الحثل الشحمي , فهناك بعض الأجسام تتراكم بها الدهون في جزء دون الآخر مما يسيء إلى مظهر الجسم , و لكن عن طريق تلك العمليات يمكن إعادة تقسيم الدهون في الجسم , فيمكن سحب الدهون من المكان الذي يتراكم فيه الدهون ثم يتم حقن تلك الدهون في مكان آخر .

في بعض حالات فقدان الوزن الشديد يتكون جلد زائد و بعض الشذوذات , و التي تحتاج إلى معالجة , و يتم تصحيحها بتلك العملية .

شروط اللجوء للعملية

  • كما ذكرنا سابقا لا تستخدم تلك العملية لعلاج مشكلة السمنة أو لفقدان الوزن , و لكن فقط تستخدم لنحت الجسم و إعادة توزيع الدهون و لذلك فهي تجرى على المناطق الصغيرة نسبيا .
  • يجب أن تتوافر شروط مرونة الجلد بشكل جيد فيمن يخضعن لتلك العملية فيمكن أن يعود الجلد إلى طبيعيته بشكل طبيعي , أما من ينقصهم مرونة الجلد يتسبب ذلك في حدوث ترهل للجلد بعد العملية .
  • يجب أن يتمتع المريض بصحة جيدة , فلا يمكن إجراء تلك العملية لمرضى السكري أو مرض ضعف المناعة أو بعض الأمراض الوعائية مثل مرض الشرايين التاجية و ذلك بسبب فقدان الكثير من السوائل و ربما فقدان كميات كبيرة من الدم .
  • يجب أن يزيد عمر المريض عن 18 عاما .
  • يفضل ألا يتم إجراء تلك العملية لكبار السن , و ذلك بسبب قله مرونة الجلد و التي تتسبب في حدوث ترهل في الجلد و بعض النقر و التعرج مما يؤدي غالبا إلى إجراء عملية أخرى فيما بعد لشد الجلد .
  • يفضل ألا يكون الجسم سمين , فيفضل أن يكون الجسم مناسب و لكن تتركز به الدهون في مناطق محددة لم يصلح معها الأنظمة الغذائية أو التمارين الرياضية .

اقرئي أيضا عمليات شد البطن بالصور و كل ما تريدين معرفته عنها

ما قبل العملية جهاز تكسير الدهون حقيقته و كل ما ترغبين في معرفته

عمليات شفط الدهون (2)

  • عند زيارة الطبيب يجب التحدث معه في كافة التفاصيل و عن رغبتك في شفط الدهون و عن السبب الحقيقي وراء ذلك , و سوف يتحدث هو بدوره عن العملية و يقوم بشرح أماكن شقوق العملية و كيفية إجراء العملية و نسبة نجاحها و عن شكل الجسم بعد العملية .
  • يتم عمل بعض الاختبارات للتأكد من الحالة الصحية لمعرفة إمكانية الخضوع للعملية أم لا .
  • يجب التوقف عن تناول الأسبرين و الأدوية المضادة للالتهاب أسبوعين على الأقل قبل الخضوع للعملية .
  • مع تحديد الطبيب للحالة ربما يطلب منك التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لفترة يقوم بتحديدها قبل الخضوع للعملية .
  • إن كان لدى الحالة فقر دم سوف يصف لها الطبيب بعض الجرعات الداعمة من الحديد لفترة محددة فبل العملية و ذلك للتخلص من تلك المشكلة .
  • تقوم الحالة بالتوقيع على استمارة للموافقة على إجراء العملية , و هي تتضمن تأكيد من المريض على معرفة المخاطر و الفوائد و أيضا بدائل عمليات شفط الدهون .
  • يقوم الطبيب الجراح برسم علامات باستخدام القلم كي يمكنه تحديد الأماكن التي سوف يزيل منها الدهون

أثناء العملية

  • يقوم الطبيب برسم خطوط على الجسم لتحديد أماكن العمل , و أيضا يتم تصوير المنطقة التي سوف تخضع للجراحة تصوير فوتوغرافي و أحيانا كامل الجسم حتى يتسنى له و للحالة التفرقة بين حال الجسم قبل و بعد العملية .
  • تستغرق عملية شفط الدهون ما بين الساعة إلى الأربع ساعات .
  • غالبا ما يلجأ الطبيب إلى التخدير الكلي , و في حالات بسيطة قد يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي و لكن يكون ذلك في حال كانت العملية مجراه على جزء صغير جدا من الجسم و يطلب من المريض حينها الوقوف خلال العملية ليتسنى للطبيب شفط الدهون بطريقة مناسبة , و في بعض الحالات إن كانت العملية تجرى في الجزء السفلي من الجسم يمكن استخدام البنج النصفي و هو عبارة عن حقنة يتم حقنها حول العمود الفقري ليتخدر البطن و الرجلين بالكامل .
  • يتم فقدان كمية من السوائل و الدماء أثناء الجراحة , و لذلك في كثير من الحالات يتم تعويض تلك السوائل بسوائل أخرى بالإضافة إلى اللجوء أحيانا لنقل دماء , و لذلك تعد التحاليل و الفحوصات قبل العملية أمر هام .
  • في مكان إجراء العملية يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي صغير يكفي لدخول أنبوب , ثم يقوم بحثن كمية من السوائل المعينة و التي من شأنها الحد من النزف و فقدان الدم بالإضافة إلى قدرتها على تفتيت الخلايا الدهنية .
  • يتم إدخال جهاز شفط الدهون من ذلك الشق الجراحي , و هو عبارة عن أنبوب رفيع يشبه القلم موصول بمضخة تفريغ , فيتم تفريغ تلك المضخة مع تحريك الأنبوب داخل الجسم من الأمام و إلى الخلف حتى يتم شفط الدهون من المنطقة .
  • يتم تجميع كميات الدهون التي تم سحبها في زجاجة و يتم ذلك بمراقبة الطبيب لكمية الدهون المسحوبة بدقة حتى يتسنى له التحكم في الكمية بالإضافة إلى تجنب سحب كميات كبيرة من السوائل و الدماء فيضطر إلى تعويض تلك السوائل و الدماء أثناء العملية .
  • قد تشعرين بألم بسيط شبيه بالنغز خلال إجراء الجراحة و يعد هذا من الأمور الطبيعية , و يحدث ذلك عند دخول الجهاز تحت الجلد , أما إن كان الألم حاد و مختلف لابد من إخبار الطبيب .

ما بعد العملية

عمليات شفط الدهون (1)

  • يمكن مغادرة المستشفى في يوم العملية و لكن في حالة أن تكون كميات الدهون التي تم شفطها كميات بسيطة , أما إن كانت الكمية متوسطة أو كبيرة لابد من البقاء في المستشفى ليلة واحدة على الأقل للملاحظة .
  • غالبا ما يحدث بعض الكدمات البسيطة أسفل الجلد و تستمر تلك الكدمات لمدة أسبوع ثم تزول بشكل تدريجي مع مرور الوقت .
  • قد تشعرين بالكسل و قلة النشاط و يستمر ذلك لمدة يومين و ذلك بسبب فقدان الكثير من السوائل و بعض الدم , و لذلك يجب تعويض ذلك النقص بشرب الكثير من السوائل و العصائر .
  • نادرا ما يحدث نقص في الهيموجلوبين في الدم و الذي يتسبب في الإصابة بنسبة قليلة من الأنيميا , و غالبا ما يتم تناول عقاقير الحديد لمدة شهر لتعويض ذلك النقص .
  • بعد العملية من 3 إلى 6 أسابيع لابد من ارتداء حزام ضاغط حتى يقل الورم .
  • في اليوم الأول للعملية أو بمعنى آخر اليوم الذي يلي العملية ينصح بالراحة التامة في الفراش , أما في اليوم الثاني يمكن المشي قليلا جدا .
  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء حتى يتم التخلص من أثر التخدير و تعويض الجسم عما فقده من سوائل .
  • يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية و المسكنات للألم و لكن لابد من الابتعاد عن المسكنات التي تتسبب في سيولة الدم مثل الأسبرين و مستحضر البروفين .

اقرئي أيصا شد الجسم بالليزر و القضاء على الدهون بدون جراحة

تحديثات أدخلت على عمليات شفط الدهون

تم إدخال بعض الأدوات و الأساليب في شفط الدهون , فمع التطور المستمر تم استخدام أسلوب جديد يسمى بأسلوب الانتفاخ , فيعتمد ذلك الأسلوب على خلط كمية كبيرة من المحلول الملحي مع القليل من المخدر الموضعي و الأدرينالين القابض للأوعية , و يتم حقن هذا الخليط في المنطقة المعالجة قبل شفط الدهون منها , فذلك المحلول يعمل على تقليل كميات الدم و السوائل التي يتم شفطها مع شفط الدهون بالإضافة إلى إمكانية إزالة كميات أكبر من الدهون , هذا بالإضافة إلى قدرته على الحد من مشكلة الصبغة اللونية و التي تعمل على تلطيخ الجلد بعد العملية .

نتائج العملية و كيفية قياس نجاحها

  • غالبا لا تتحسن الحفر الجلدية و تشققاته بشكل كبير , و يصاب الجسم ببعض الترهلات و بخاصة منطقة البطن و غالبا ما يكون الأمر شبيه بترهل الجلد نتيجة إتباع حمية غذائية , و لكن يعمل الجهاز المستخدم في العملية على المحافظة على الأربطة الليفية الموجودة بين الجلد و أسفله , و بذلك يقلل من تلك الترهلات و يجعلها ذات قابلية أكثر للتغير مع مرور الوقت لتعود إلى طبيعتها و يصبح الجلد مشدودا , و لهذا يفضل أن يتم إجراء الجراحة في سن صغير ليكون الجلد مرنا .
  • يقاس نجاح العملية بالسنتيمترات التي نقصت من الجسم و ليس بعدد الكيلو جرامات , فالأهم في عمليات شفط الدهون هو نحت الجسم و ليس فقدان الوزن , فإجراء عمليات شفط الدهون بهدف إنقاص الوزن بكميات كبيرة يعد من العمليات الخطرة و الغير مسموح بها في البلدان المتقدمة .

مخاطر عمليات شفط الدهون

عمليات شفط الدهون (3)

كأي عملية جراحية تحمل بعض المخاطر , فلا تخلو العمليات الجراحية من المخاطر و لكن تعد عمليات شفط الدهون من العمليات الآمنة بشرط حسن اختيار الطبيب و الذي لديه المهارة و يتخذ الإجراءات اللازمة و يبتعد عن المجازفة و إجراء الجراحة لمن لا تسمح حالتهم الصحية أو ظروفهم للخضوع لتلك الجراحة , بالإضافة إلى مكان إجراء العملية و الذي لابد و أن يكون مجهز بشكل مناسب , و لكن ما هي مخاطر عمليات شفط الدهون بشكل عام ؟

  • خطر حدوث نزيف .
  • الإصابة بالتكدم و بخاصة في حالة تعاطي المريض لأدوية مضادة للالتهابات أو تناول الأسبرين بالإضافة إلى الأشخاص الذين يميلون إلى النزف .
  • الإصابة بالتهابات و تورم و قد يستغرق شهور في بعض الحالات فيصل إلى 6 أشهر .
  • أحيانا يحدث نزف للسائل من الجروح و يكون محمل ببعض الدماء و لكن غالبا ما يستمر ذلك لمدة أسبوع فقط بعد العملية .
  • قد تتشكل تخثرات دموية في الوريد فتتسبب في التهابه , و تتركز تلك الحالة في منطقة الركبة و أعلى الفخذ إن أجريت لها تلك الجراحة .
  • قد يصاب المريض بشذوذات في الجلد و ذلك بسبب ضعف مرونة الجلد أو عند معالجته بطريقة غير صحيحة أو أن يتم إزالة الدهون بطريقة متفاوتة , فيظهر الجلد بشكل متموج و ذابل .
  • قد تسبب القنية المستخدمة في الجراحة أضرار للجلد فيبدو مرقط , بالإضافة إلى احتمالية تكون بعض النقاط المنتفخة تحت الجلد و هي تكون تجمعات للسوائل و التي تحتاج إلى الإزالة فيما بعد .
  • قد يحدث خدر للمناطق التي أجريت لها العملية فيتم فقدان الإحساس بها و لكنه شعور مؤقت , بالإضافة إلى إمكانية حدوث تهيج في العصب .
  • قد يحدث إنتانات جلدية , فعلى الرغم من أنها حالات نادرة إلا أنها واردة الحدوث , و هي تستدعي الخضوع لعملية جراحية أخرى لإزالتها و لكن في تلك الجراحة قد تترك ندبة .
  • قد يحدث ثقوب في الأعضاء الداخلية و لكنها نادرة الحدوث , و لكن يحدث ذلك لدى دخول القنية في مكان عميق فتثقب الأعضاء مما يستدعي التدخل الجراحي و يكون مهددا للحياة .
  • قد يحدث بعض المشاكل القلبية أو الكلوية , فيحدث تغيرات في مستوى السوائل في الجسم و التي بدورها قد تخلق بعض المشاكل القلبية أو الكلوية .
  • قد تدخل بعض الدهون إلى الأوعية الدموية لتصل إلى الرئتين فتتسبب في انسدادهما فيؤدي إلى الهبوط في الضغط و الشعور بالضيق في التنفس و قد يشكل ذلك خطرا على الحياة .
  • عند حقن الدهون في الجسم قد تتراكم في الرئتين لتكون وذمة رئوية .
  • قد يتحسس المريض من الأدوية و المواد المستخدمة حتى المستخدمة أثناء الجراحة , بالإضافة إلى حركة القنية و التي قد تتسبب في الشعور بحروق احتكاكية و حروق في الأعصاب .
  • عند إتباع طريقة ضخ السائل الملحي في الجسم قد يحتوي السائل على كميات كبيرة من الليدوكائين المركز , و التي قد يسبب وجودها سم قي الدم فيتسبب في الشعور بالوخز و الشعور بالتنميل و الذي قد يتبعهم فقدان للوعي أو توقف للتنفس و القلب .
  • نادرا ما يحدث نزيف أو تجمعات دموية أو يحدث التهاب جرثومي .
  • في بعض الحالات يلاحظ زيادة كمية الدهون في أماكن أخرى , فقد يزيد حجم الثدي أو أي مكان آخر .

اقرئي أيصا الكوب السحري لعلاج السمنة و علاج البرد و الإمساك

بعض الأسئلة التي قد تدور ببالك

قد يخطر إلى ذهنك بعض الأسئلة مثل :

هل يمكن شد الجلد المترهل أثناء الجلسة ؟ أو التخلص من التجاعيد بحقن الدهون في مكان آخر ؟

نعم , يمكن شد الجلد المترهل نتيجة شفط الدهون في نفس الجلسة , و لكن هناك اعتبارات يتم الأخذ بها أولا , فيجب معرفة مدى ترهل الجلد و عدد مرات الحمل حتى يتم التأكد من قوة عضلة البطن , بالإضافة إلى سن المريضة و صحتها و كل تلك الأمور التي تحدد إمكانية الخضوع لذلك الإجراء أم لا .

أما عن إمكانية حقن الدهون في مكان آخر للتخلص من التجاعيد فبالطبع يمكن ذلك , فيتم إعادة حقن تلك الدهون في الخدود أو الشفتين أو أي مكان آخر , و تعد تلك العملية من العمليات البسيطة و التي تغني عن عمليات شد الوجه و إزالة التجاعيد .

عمليات شفط الدهون (7)

كانت تلك كافة المعلومات عن عمليات شفط الدهون , إن كان لديك أي سؤال يمكنك طرحه , و إن كنتِ قد خضعت لتلك العملية شاركينا تجربتك و النتائج .

اكتب تعليق