جرح الولادة الطبيعية و كيفية علاجه سريعا “ملف شامل”

الحمل و الولادة تجربة مذهلة ترغب كل امرأة في خوضها على الرغم من الآلام التي تصاحبها و التي لا يمكن الاعتقاد بإمكانية تحمل تلك الآلام من شدتها , و من تلك الآلام جرح الولادة الطبيعية , و الذي يتسبب في الشعور بالألم و عدم الراحة بعد الولادة الطبيعية .

جرح الولادة الطبيعية 3

اقرئي أيضا طرق تسهل الولادة الطبيعية و تقلل من آلام الولادة

فالشيء المعروف هو جرح الولادة القيصرية و الذي يسبب الكثير من الألم , أما جرح الولادة الطبيعية على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يتسبب في الشعور بالألم و عدم الراحة , فعند الولادة أحيانا يكون من الصعب إخراج الطفل إما لكبر حجمه نسبة إلى حجم المهبل فيحدث تمدد في المنطقة الواقعة بين المهبل و الشرج و يحدث الجرح أو إحداث شق جراحي بسيط لإخراجه , أو نسبة إلى ضرورة إخراج الطفل بسرعة أو لعدم قدرة المرأة على الدفع بشكل قوي فيضطر الطبيب لعمل الشق الجراحي الصغير لإخراجه سريعا .

درجة ألم جرح الولادة الطبيعية

تكون الولادة الطبيعية مؤلمة بشكل عام , و لكن تشعر المرأة بالراحة بعد الولادة و يستمر بعض الألم الطفيف و عدم الشعور بالراحة لعدة أيام نتيجة لضغط رأس الطفل , أما إن كان يوجد جرح فيتسبب جرح الولادة الطبيعية بقدر من الألم ليس بالطفيف , و لكن تختلف درجة الألم وفقا لدرجة التمزق و عمق الإصابة .

أنواع جرح الولادة الطبيعية

يوجد نوعان من جرح الولادة الطبيعية , فأغلب النساء يصبن بجرح و لكن تختلف حدته من امرأة للأخرى , فقد يكون هذا التمزق بدرجة طفيفة فلا يحتاج إلى التقطيب بالغرز , و هناك نوع آخر من التمزق و هو التمزق بدرجة كبيرة و عميقة و الذي يستلزم الخضوع للتقطيب بالغرز , و تبلغ نسبة النساء اللاتي يستدعى تمزقهن إلى التقطيب من 60 إلى 70 % من حالات التمزق , و على كل فإن للتقطيب فائدة كبيرة فهو يعمل على تعجيل التئام الجرح بالإضافة إلى الحفاظ عليه بنسبة كبيرة .

اقرئي أيضا تمارين البطن لشد البطن بعد الولادة

أثناء عملية الولادة الطبيعية

جرح الولادة الطبيعية

أثناء الولادة و عند حدوث الجرح يتم إخراج الطفل ثم يتم تقطيب الجرح بالغرز التجميلية أثناء العملية بالخضوع إلى مخدر موضعي كي لا تشعر المرأة بالألم , و بعد العملية يتم تناول العديد من المسكنات فلا تشعر المرأة بالألم , و لكن يبدأ الشعور به في اليوم التالي للولادة مع احتمالية الشعور ببعض الكدمات .

فترة التعافي من جرح الولادة الطبيعية

غالبا ما تقل الكدمات و يقل الألم في غضون أيام , و لكن تلتئم الغرز من 3 إلى 4 أسابيع بعد الولادة .

اقرئي أيضا الولادة القيصرية فوائدها,مخاطرها وكيف تتم بالصور والفيديو

كيفية الحد من ألم جرح الخياطة الطبيعية

يمكن الحد من ألم الجرح عن طريق المسكنات الطبية التي يصفها الطبيب , و هي غالبا ما تكون مراهم أو جيل لتقليل الشعور بالألم , أو يمكن أن يصف الطبيب بعض أنواع العقاقير و التي تعد آمنة خلال فترة الرضاعة , و لكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي يصفها الطبيب و التي يمكنك القيام بها لتقليل الألم و لتعجيل شفاء الجرح و هي كالتالي :

  • لتخفيف الضغط عن المؤخرة و جرح الولادة يمكنك الاستلقاء و سوف تشعرين ببعض الراحة .
  • عند الشعور بالتعب و الإرهاق يفضل الراحة و الاسترخاء .
  • الجلوس على وسادة دائرية أو مقعد دائري مطاطي و الحرص على الجلوس على مقاعد لينة تجنبا للضغط على الجرح .
  • عند دخول المرحاض للمرات الأولى بعد الولادة قومي بغسل يديك جيدا ثم قومي بالضغط على غرز الخياطة بشكل طفيف باستخدام المناديل الورقية النظيفة , فذلك من شأنه حماية الجرح و تقليل الإحساس بإمكانية إفلاتها و هو ما تشعر به المرأة على الرغم من عدم انفلاتها أو حتى قابليتها للانفلات .
  • الحرص على النظافة الشخصية , فيجب غسل اليدين جيدا قبل الدخول إلى المرحاض و بعد الانتهاء .
  • تغيير الفوط الصحية لعدة مرات خلال اليوم مع مراعاة غسل اليدين قبل تبديلها و بعدها .
  • الحرص على النظافة التامة للمنطقة و تطهيرها حتى لا تصاب بأية التهابات بكتيرية .
  • قومي باستخدام المياه الدافئة للحد من الألم , و ذلك من خلال الاستحمام بالماء الدافئ أو ملئ حوض الاستحمام أو أية قدر كبير بالماء الدافئ و الجلوس به .
  • أثناء التبول يمكن تسليط الماء الدافئ على المنطقة , فذلك من شأنه أن يقلل من كثافة البول و أن يقلل من الشعور بالحرقة أثناء التبول بالإضافة إلى المحافظة على الجرح و على نظافتها .
  • بعد الانتهاء من المرحاض يجب الغسل جيدا ثم تجفيف المنطقة جيدا و بلطف باستخدام المناديل الورقية النظيفة .
  • يمكن عمل كمادات مياه باردة على منطقة الجرح فذلك من شأنه تقليل الألم .
  • احرصي على عمل تمارين كيجل ( تمارين قاع الحوض ) , و يفضل التعجيل بعمل تلك التمارين بعد الولادة مباشرة و الاستمرار و المواظبة عليها , فهي من شأنها أن تزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض و إلى جرح الولادة الطبيعية و تساهم في عملية شفاء الجرح و التئامه .

جرح الولادة الطبيعية 2

اقرئي أيضا بكاء الأطفال حديثي الولادة :الأسباب و كيفية التعامل مع الطفل

كل تلك الخطوات البسيطة سوف تساهم في التئام جرح الولادة الطبيعية بشكل سريع و التخلص من الألم سريعا , و لكن إن طالت فترة التئام الجرح عن شهر يفضل استشارة الطبيب , أيضا عند الشعور بأي شيء غير طبيعي يمكنك استشارة طبيبك , ففي النهاية يعد أهم ما في الأمر هو الاهتمام بصحتك و صحة المولود , شاركينا تجربتك في الولادة و إن كنتِ قد تعرضت لجرح مع الولادة , و إن كان لديكِ أية اسأله لا تترددي في طرحها, دمتِ بخير و صحة .

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة