طرق تسهل الولادة الطبيعية و تقلل من آلام الولادة

في بعض الأحيان يكون إقناع الجنين بالخروج من رحم الأم إلى العالم الخارجي مهمة صعبة , فقد يتخطى الجنين موعد ولادته و لا تتحمل الأم الانتظار و ترغب في احتضان طفلها في أسرع وقت , فترغب في معرفة طرق تسهل الولادة الطبيعية , و لكن هل هذا ممكنا ؟

طرق تسهل الولادة الطبيعية 2

اقرئي أيضا علامات الولادة الطبيعية لمعرفة موعد الولادة الصحيح

هناك بعض الطرق التي يمكنها تسهيل و تحفيز الولادة بشكل طبيعي و تلك الطرق مدعمة بأبحاث و لكنها غير مؤكدة لدى جميع الحالات , و لكن على كل حال لابد استشارة الطبيب حول تلك الطرق قبل إتباعها .

طرق تسهل الولادة الطبيعية و تقلل من آلام الولادة

  • المشي

يساهم المشي في نزول الجنين إلى أسفل الحوض و ذلك بسبب الجاذبية بالإضافة إلى تمايل الوركين , فالضغط على الحوض يعمل على تجهيز عنق الرحم حتى تبدأ مرحلة المخاض , و حتى إن كنت قد بدأت في تلك المرحلة و شعرت بانقباضات فإن المشي يساهم في تقديم موعد الولادة , و لكن لا يعني ذلك المشي الكثير , فيجب أن يكون بالحد المناسب و ألا تجهدي نفسك و أن توفري الكثير من الطاقة ليوم الولادة .

  • العلاقة الحميمة

قد يرى البعض أنه لا يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بقدوم الأسبوع الأربعين من الحمل , و لكن يفضل القيام بذلك , فالحيوانات المنوية تحتوي على هرمونات البروستاجلاندين و التي يمكنها أن تمدد عنق الرحم ليكبر و ينضج و يصبح جاهز للولادة , بالإضافة إلى أن هزة العلاقة الحميمة ( الأورجانيزم ) يعمل على تحرير هرمون الأوكسيتوسين , و هو يعمل على حدوث انقباضات , بالإضافة إلى تدليك حلمة الثدي , فتعمل العلاقة الحميمة على إزالة التوتر ما قبل الولادة .

  • أوراق التوت الأحمر و زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية يعد من طرق تسهل الولادة الطبيعية , فهو يعمل على تمديد عنق الرحم , و لكنه لا يصلح لذوات المشيمة المزاحة , و يمكن استخدامه للحالات الأخرى من الحمل عن طريق تناول كبسولات منه أو يمكن فرك عنق الرحم به في الأسابيع الأخيرة , و لكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدامه , أما بالنسبة لورق التوت الأحمر فيمكن تناوله كشاي , و هو يحتوي على كثير ممن الفيتامينات و المعادن التي من شأنها تقوية منطقة الحوض , و لكن مشكلة الأعشاب أنها قد تضر بالجنين و لذلك لا يفضل إتباع تلك الطرق .

  • زيت الخروع

يعمل زيت الخروع كملين فيؤدي إلى حدوث تشنجات في الأمعاء و يهيج الرحم ليعجل من الولادة و لكن يعيبه أنه يتسبب في الإصابة بالإسهال الشديد , و لذلك يجب استشارة الطبيب أولا .

  • التوابل

هناك اعتقاد سائد بين الكثيرين أن البهارات الحارة أو الأطعمة ذات الطعم الحال تتسبب في تهيج المعدة و لكنها أقل حدة من زيت الخروع , و أيضا يعتقد بأنها تسرع من عملية الولادة , و لكن لا يوجد إثبات لذلك الاعتقاد .

  • الإبر

الوخز بالإبر أو الإبر الصينية يتم وضعها في أماكن محددة في الجسم و هي التي تكون ذات ضغط معين , و هي بذلك تعمل على تحفيز الرحم و تحفيز الجنين على بدء فترة المخاض , و لكن يحدث ذلك فقط إن كان الجنين مهيئا و مستعدا للنزول في الحوض .

  • الضغط

و هو إلى حد كبير يشبه الإبر الصينية , فهو يعتمد على الضغط على أماكن محددة لتحفيز الرحم و يمكنك تنفيذ تلك الطريقة بنفسك أو يمكن لأي أحد آخر القيام بها , و نقاط الضغط التي تحفز من الولادة تقع بين السبابة و الإبهام و المنطقة الأخرى داخل الساق تحديدا فوق عظم الكاحل بمسافة أربعة أصابع .

  • التدليك

يعمل التدليك على الاسترخاء و يرفع من مستوى الأوكسيتوسين لدى الحامل , و يعمل على تحفيز التقلصات في رحمها , و الدليل على ذلك هو أن معظم الولادات تتم ليلا بعد أن تسترخي الأم , فذلك الاسترخاء و الدفء يحفز من ذلك الهرمون .

  • التأمل

يساهم التأمل في تحفيز الرحم و تسريع الولادة .

  • المانجو و الأناناس و البابايا

تعمل تلك الفواكه على تحفيز الجسم ليفرز إنزيمات محددة و التي تعمل على ترقيق عنق الرحم و تسريع الولادة الطبيعية .

  • التمر

التمر من الأطعمة الهامة و التي تم ذكرها في القرآن الكريم , و هو معروف بفوائده العظيمة , و من تلك الفوائد أنه يساهم في ترقيق عنق الرحم .

التجارب و التحدث إلى الأمهات يمدنا بكم كبير من النصائح و طرق تسهل الولادة الطبيعية و التي من شأنها أن تغنيكِ عن سبل الطلق الصناعية , شاركينا تجاربك و آرائك .

اكتب تعليق

1 تعليق

  • انا عملت عملية فتق بطني فوق اسرةبقليل وعندي4سنين ملئ عملتها وانا حامل وفي شهر الرابع تنصحوني كيف أتعامل مع هل وضع وعمري38سنة

مشاركة