نصائح بعد الولادة للحفاظ على صحتكِ و صحة طفلكِ

هناك كثير من نصائح بعد الولادة و التي يجب على كل أم إتباعها للحفاظ على صحتها , فقد لا تجد الأم الوقت الكافي كي تهتم بنفسها و صحتها و تركز فقط على الاهتمام بالمولود , و لكن من أجل الحفاظ على المولود بخير صحة يجب على الأم أن تتبع الخطوات البسيطة و الهامة كي تحافظ على نفسها و تتجنب المشاكل التي قد تحدث بعد الولادة , و نحن هنا في مجلة رقيقة نستعرض لكم نصائح بعد الولادة حتى تحافظ كل أم على صحتها , فتابعونا .

اقرئي أيضا الولادة القيصرية و فوائدها و أضرارها و كيف تتم

نصائح بعد الولادة للحفاظ على صحة الأم و الجنين

نصائح بعد الولادة

نصائح بعد الولادة و الحركة بالقدر المناسب

يختلف مقدار الحركة حسب نوع الولادة , فالولادة الطبيعية يمكن التحرك بعدها مباشرة و لكن بقدر معقول , فلا يفضل التحرك لفترات طويلة , أما بالنسبة للولادة القيصرية , فيفضل في تلك الولادة التحرك قليلا بعد الولادة ب 6 ساعات أو 12 ساعة ثم تلتزم الأم بعدها بالراحة حتى تتحسن الحالة .

نصائح بعد الولادة و النظافة اللازمة

يجب على المرأة الاهتمام بنظافتها سواء كانت الولادة قيصرية أو طبيعية , فعلى الرغم من أن الولادة الطبيعية قد تكون خالية من الشق الجراحي إلا أنه هناك بعض الحالات و قد أصبحت كثيرة مؤخرا تتطلب إحداث شق جراحي في فتحة المهبل , مما يستلزم تنظيفه و الاهتمام به لتجنب حدوث أي عدوى في مكان الجرح , أيضا يستمر النزيف المهبلي أو ما يسمى بدم النفاس لمدة أسبوعين أو 6 أسابيع من بعد الولادة , و لذلك يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية لكامل الجسم .

تناول الأدوية اللازمة و نصائح بعد الولادة

في تلك الأيام غالبا ما تكون الولادة مصحوبة بشق جراحي , إما في البطن في حالات الولادة القيصرية أو في فتحة المهبل عند بعض حالات الولادات الطبيعية , و يكون ذلك الشق الجراحي معرض للإصابة بالعدوى البكتيرية و أمراض عدة , و لذلك لابد من تناول الأدوية التي يقررها الطبيب و تكون تلك الأدوية غالبا من المضادات الحيوية و مضادات الالتهاب و التي تعمل على التئام الجروح سريعا .

نصائح بعد الولادة و التزام الراحة

يجب على الأم التزام الراحة و عدم بذل الكثير من الجهد و بخاصة حمل الأشياء الثقيلة , و نخص بالذكر أكثر من تكون لديها شق جراحي سواء في البطن أو في المهبل , فحمل الأشياء الثقيلة قد يكون خطرا على الجرح .

نصائح بعد الولادة

نصائح بعد الولادة للرضاعة

يجب قبل الرضاعة غسل اليدين جيدا بالإضافة إلى غسل الثدي و الحلمة بشكل خاص لتجنب حدوث أي عدوى .

في بداية الرضاعة كثيرا ما تواجه الأم بعض المشاكل , فقد يمر الكثير من الوقت و بذل الكثير من الجهد حتى يخرج الحليب , و لكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي يواجهه الكثيرون , ففي الأيام الأولى بعد الولادة يكون مقدار الحليب قليلا ثم يزداد مع مرور الوقت , و يمكن علاج تلك المشكلة بتناول أطعمة تعمل على إدرار الحليب بالإضافة إلى محاولة عصر الثدي بعد الرضاعة حتى يكثر كمية الحليب في الثدي .

أيضا قد تعاني الأم من وجود تشققات في حلمة الثدي , و تتواجد غالبا في الأيام العشر الأولى بعد الولادة و ذلك بسبب شدة حساسية الحلمة في ذلك الوقت , و أيضا قد يعود السبب لعدم رضاعة الطفل في الوضع الصحيح , و لكن إن ازداد الأمر يجب اللجوء إلى الطبيب .

قد يحدث التهابات في الثدي نتيجة لحدوث انسداد في قنوات الحليب , أو يحدث احتقان للثدي نتيجة لعدم إفراغه من الحليب عند الرضاعة , و يمكن حل تلك المشكلة عن طريق إفراغ الثدي من الحليب بعد الرضاعة بالضغط عليه و عصره .

تجنب الكآبة و نصائح بعد الولادة

بعد الولادة يعاني الكثير من النساء ( 70 % من النساء ) من الكآبة و ذلك نتيجة لتغير الهرمونات بعد الولادة , بالإضافة للضغط النفسي الذي تواجهه الأم من إحساس بالمسئولية و عدم الراحة , و قد يستمر ذلك الحال لمدة بضع أسابيع تعاني فيها المرأة من التوتر و القلق و المزاج المتقلب , بالإضافة إلى الأرق و التعب و يصل أحيانا إلى حد البكاء دون أسباب , و يمكن علاج تلك الحالة عن طريق دعم الأسرة و المحيطين بالأم , بالإضافة إلى الحصول على القدر الكافي من النوم .

هناك فرق بين الكآبة بعد الولادة و بين الاكتئاب بعدها , فالكآبة تستمر لمدة أسابيع فقط , أما الاكتئاب يستمر من عدة أسابيع و حتى عدة أشهر و قد يحدث في أي وقت خلال السنة الأولى بعد الولادة , و يراعى أنه إن استمر الاكتئاب لمدة تزيد عن الشهر اللجوء إلى الطبيب النفسي .

نصائح بعد الولادة و علاج البواسير

يعاني الكثير من النساء من الإصابة بالبواسير أثناء فترة الحمل و تزداد احتمالية الإصابة بها أثناء الولادة الطبيعية , و لذلك يجب الاهتمام بالأمر و معالجتها باستخدام مراهم تعمل على لحد من آلامها , مع مراعاة تجنب الإمساك و الذي قد يحدث أثناء الحمل و يستمر لما بعد الولادة , فيجب قدر الإمكان إتباع نظام غذائي ملئ بالألياف و السوائل و الفواكه و الخضروات .

نصائح بعد الولادة

آلام الحوض و الظهر و نصائح بعد الولادة

يعاني الكثير من النساء من آلام في الظهر و الحوض بعد الولادة و التي قد تدوم لمدة 6 أشهر , و يمكن تجنب تلك الآلام أو على الأقل الحد منها عن طريق الجلوس بشكل صحيح في جميع الأوقات مع الاهتمام بالطفل و عمل الأعمال المنزلية بطرق صحيحة .

التهاب المثانة و نصائح بعد الولادة

من الممكن الإصابة بالتهاب المثانة بعد الولادة , فتشعر المرأة بآلام عند التبول , و يحدث ذلك غالبا بسبب استخدام القسطرة و التي تستخدم غالبا في الولادة القيصرية , و يعالج التهاب المثانة بمضاد حيوي أو حسب رأي الطبيب .

نصائح بعد الولادة لسلس البول

كثيرا ما تعاني الأم من سلس البول و بخاصة في الشهور الثلاث الأولى بعد الولادة , و يمكن التخلص من ذلك الأمر عن طريق إتباع تمارين الحوض .

نصائح بعد الولادة و التغذية الصحيحة

يجب أن تنال المرأة القدر الكافي من الطعام المغذي حتى تلتئم الجروح و يكثر الحليب للرضاعة .

التقرب إلى الطفل و نصائح بعد الولادة

يجب على الأب و الأم القضاء وقتا طويلا مع الطفل و النظر إلى عينيه و احتضانه , حتى يحدث رابط قوي بينهم .

نصائح بعد الولادة

قدمنا لكِ نصائح بعد الولادة للحفاظ على صحتكِ و صحة طفلكِ , كونى ايجابية و شاركى الموضوع .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة