فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والطرق الصحيحة لاستخدامه

فوائد زيت الخروع كثيرة و من الصعب حصرها , و لكن تكمن أهميته الكبرى في فوائدة للبشرة و الشعر , فهو يعتبر من أشهر الزيوت الطبيعية بفوائده العلاجية للشعر و البشرة , فزيت الخروع يحتوي على دهون ثلاثية تتكون من أحماض دهنية و يصل حمض الرسينولايك لنسبة 90 % منها , هو ما يعطيه خصائص ملينة و منعمة , بالإضافة الى مكوناته الأخرى كالستيارين و بلمتين و التي تجعل فوائد زيت الخروع لا حصر لها .

فوائد زيت الخروع.

يستخرج زيت الخروع من حبوب الخروع و أيضا بزور نبات الخروع , و هو زيت عادة يكون أصفر اللون و لكن شاحب , و له القليل من الطعم و الرائحة , و هو يمتاز بقدرته على اختراق البشرة و الشعر و لكنه لا يكون من السهل إزالته من فروه الرأس بعد استخدامه و ذلك نظرا الى ثقله و كثافته .

و زيت الخروع هو نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية , تتكون أوراقه من 5 فصوص على شكل كف اليد , و تمتاز ثماره باحتوائها على لوزة زيتية , و عندما تعصر هذه اللوزة يستخرج منها الزيت , و تحتوي بذور الخروع على 50 بالمائة من وزنها زيتا .

فوائد زيت الخروع

اقرئي أيضا فوائد زيت الزيتون المتعددة للبشرة و الشعر

فوائد زيت الخروع للبشرة و الشعر و الطرق الصحيحة لاستخدامه

الخصائص الطبية لزيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من الملينات و له العديد من الاستخدامات لعلاج الأمراض الجلدية و التقرحات الموجودة في الجلد و أيضا إدرار الحليب لدى النساء .

فوائد زيت الخروع للشعر

تدليك فروه الرأس بزيت الخروع لمدة ربع الساعة يوميا يعطي الشعر القوة و الكثافة و النعومة و اللمعان و ذلك لأنه يحفز من بصيلات الشعر و يجعلها تنمو بشكل كبير , فيساهم في نمو الشعر و تطويله , فقط قومي بوضع بعض النقاط منه على فروه الرأس النظيفة و قومي بتدليك فروه الرأس و ذلك عن طريق عمل حركات دائرية بأطراف الأصابع مع تجنب احتكاك الأظافر بفروه الرأس حتى لا تتأذي , مع إضافة قطرات أخرى من الزيت كلما جف الزيت ثم قومي بلف الشعر بمنشفة أو غطاء بلاستيكي و اتركيه لليله كاملة ثم يغسل في الصباح .

فوائد زيت الخروع 1

  • تغذية الشعر

زيت الخروع غني بفيتامين هـ و الذي يغذي الشعر و يقويه و يجعله ناعما .

  • ترطيب الشعر

يعمل على ترطيب الشعر , فهو يحتوي على أحماض دهنية مثل أوميغا 9 و الذي يوفر للشعر الترطيب اللازم و يساعده على الاحتفاظ برطوبته .

  • وقاية الشعر

يقي الشعر و فروه الرأس من المؤثرات الضارة كأشعة الشمس الضارة و استخدام المواد الكيميائية و مجففات الشعر .

  • علاج تقصف الشعر و تساقطه

يعمل على علاج تقصف أطراف الشعر و يعالج تكسره و سقوطه , فهو يحتوي على حمض الريسينوليك و الذي يطهر فروه الرأس من الجراثيم و الفطريات المسببة لتساقط الشعر .

  • إطالة الشعر و تكثيفه

يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت التي تعمل على إطالة الشعر , فاستخدامه يوميا و بانتظام يساهم في منع تساقط الشعر و إطالته و تكثيفه , فهو يعمل على تنظيف فروه الرأس من الأوساخ و الأتربة و الشوائب و التي تحول دون نمو الشعر .

فوائد زيت الخروع للشعر

  • طريقة إطالة الشعر بزيت الخروع

تخلط كمية مناسبة من زيت الخروع مع كمية مساوية له من زيت اللوز , و يوضع الخليط على الشعر ابتداء من أطراف الشعر و وصولا الى فروه الرأس , ثم يتم عمل تدليك لفروع الرأس و الشعر لمدة 10 دقائق , ثم يلف الشعر بمنشفة ساخنة مع تغييرها كل ربع الساعة , و يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة , ثم يغسل الشعر بالشامبو و يجفف برفق بالمنشفة .

فوائد زيت الخروع للبشرة

استخدام زيت الخروع بطريقة صحيحة و مناسبة هو المفتاح السحري لعلاج مشاكل البشرة , فيجب استخدامه بطريقة مناسبة و يجب أن يشطف بالماء بدرجات حرارة معينة و ذلك اعتبارا لتفتح المسام , فيجب أن يغسل بالماء الدافئ و الصابون و ذلك لأن الماء الدافئ يعمل على تفتيح المسام و الصابون يقوم بتنظيف البشرة من الأوساخ , ثم يوضع طبقة خفيفة من زيت الخروع و نبقيها لمدة 5 دقائق ثم يشطف الوجه بماء بارد حتى يتم غلق المسام , و فيما يلي بعض فوائد زيت الخروع لعلاج مشاكل البشرة .

فوائد زيت الخروع 3

  • علاج مشاكل البشرة

أثبتت الأبحاث أن زيت الخروع له قدرة علاجية طبيعية لعلاج مشاكل البشرة كحروق الشمس و حب الشباب و جفاف البشرة و علامات التمدد و تقدم السن , فيستطيع زيت الخروع علاج تلك المشكلات عن طريق تطبيقه على المكان المصاب بقطعة من القطن و ذلك مرتين يوميا صباحا و مساء .

  • تنظيف البشرة

كما ينظف فروه الرأس فهو ينظف البشرة , فهو يقوم بمزج المياه مع الأوساخ و الزيت و يزيلها من البشرة , فهو لا يجردها من الرطوبة , بل يجعلها ناعمة و رطبة .

  • علاج حب الشباب

يحتوي على حمض الريسينوليك و الذي يعمل على محاربة الميكروبات و البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب , فمع الاستخدام المتكرر لزيت الخروع لمدة 3 أسابيع يحد من وجود حب الشباب , فقط تغسل البشرة جيدا ثم يغطى بمنشفة ساخنة و لكن معصورة جيدا , ثم تدلك البشرة بنقاط من زيت الخروع ثم تترك للصباح ثم تغسل بالماء الدافئ , و تكرر مره أو مرتين يوميا و لمدة تترامح من أسبوع لثلاث أسابيع حسب الحالة .

  • علاج التجاعيد و البقع السوداء

يخترق زيت الخروع الطبقة السطحية من الجلد , فيعمل على تجديدها , و لعلاج التجاعيد يفضل تطبيق زيت الخروع على البشرة بكميات قليلة جدا قبل النوم و تترك حتى الصباح أو حتى يمكن تركه لمدة ساعتين أو 3 ساعات ثم تغسل البشرة بالماء .

أما عن إزالة البقع السوداء , فيتم ذلك عن طريق تدليك البقع السوداء بزيت الخروع 3 مرات يوميا لمدة 15 يوم .

فوائد زيت الخروع 2

  • تكثيف الرموش و الحواجب

مع استخدام زيت الخروع بشكل يومي يزيد من كثافة الرموش و يجعلها طويلة , فقط تمسح الرموش أو الحاجب بقطنه مبلله بزيت الخروع و لمدة 6 أسابيع على الأقل .

  • علاج ندوب البشرة

تدلك المنطقة المتضررة بلطف ليلا و يترك على الوجه حتى الصباح ثم يغسل , فهو يعمل على إزالة الجلد الميت من البشرة و يعجل من نمو الجلد الجديد .

  • نعومة و لمعان الشفاه

يجعل الشفاه لامعة و ناعمة , و ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع 9 ملاعق صغيرة من اللانولين و يحفظ الخليط في زجاجة ثم تدهن منه الشفاه باستمرار .

  • تقوية الأظافر

يعمل زيت الخروع كمقوي للأظافر , فمع استخدامه بصفة مستمرة يجعل الأظافر أقل عرضة للتقصف و التشقق , فقط قومي بتطبيقه على أظافرك يوميا مساء .

  • نعومة الساقين

يعمل زيت الخروع على نعومة الساقين , فقط يخلط مع عصير الليمون و يدهن به باطن و أسفل الساقين و يتم تدليك البشرة بالخليط لمدة 10 دقائق .

هذه بعض فوائد زيت الخروع للبشرة و الشعر و الطرق الصحيحة لاستخدامه , ان كنتم قد استفدتم من المقال قوموا بمشاركته كي تعم الفائدة , دمتم مشرقين .

قدمنا لكمفوائد زيت الخروع للبشرة و الشعر و الطرق الصحيحة لاستخدامه

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة