الإفطار المثالى لطفلك الصائم في رمضان

الإفطار المثالى لطفلك الصائم في رمضان

كثيراً ما تتساءل الأمهات عن كيفية إعداد فطور لأطفالهم الصائمين في رمضان ، يفقد الطفل الكثير من السوائل داخل جسمه خلال فترة الصوم ، كذلك يقل مستوي السكر في الدم لدي الطفل ، وبالتالي يفقد الطفل الكثير من طاقته ، وقد يتعرض الطفل للإغماء والتعب ، لذلك على الأم أن تعد للطفل سحور مناسب وإفطار مناسب مع طبيعة الطفل .

فوائد التمر للاطفال

-أولاً :أشياء يجب أن يتناولها الطفل بعد صيامه ( خلال وجبة الإفطار ) :

1– التمر :

من المعروف عن التمر انه انسب شيء و أول شيء يجب أن يتناولها الشخص الصائم في الإفطار ،وكذلك الطفل ، فالتمر يعوض نسبة السكر في الدم التي تم فقدها خلال فترة الصوم ،وهو سهل جداً في التناول كما أن التمر يعالج فقر الدم لدي الطفل ، ويحسن الرؤية لديه ويلمع العين ويمنعها من الجحوظ ، كما أنه يعمل على تهيئة معدة الطفل لاستقبال الطعام بعد الامتناع عنه لساعات كبيرة ، يجب تناول التمر بحذر للطل مريض السكري .

2– تناول الشوربة في الإفطار :

 

نتيجة بحث الصور عن طفل يأكل التمر بعد أن تناول الطفل التمر كأول شيء في إفطاره ، عليه تناول الحساء أو الشوربة الطازجة التي تم إعدادها في المنزل بنكهات طبيعة كمثل حساء الدجاج أو حساء اللحم أو حساء الخضار والامتناع عن استخدام الحساء الجاهز المحتوي على مواد صناعية ، وتعزز أهمية الحساء لأنه يعمل كملين للمعدة .

3– الوجبة الرئيسية في الإفطار :

نتيجة بحث الصور عن طفل يأكل التمر بعد تناول الحساء يجب تناول البروتينات ( كالأسماك واللحوم) وكذلك النشويات ( كالأرز والمكرونة والخبز ) كغذاء رئيسي في وجبة الإفطار .

4– الخضروات :

 من الأشياء الأساسية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الإفطار لطفلك علي الخضار المطبوخ وطبق السلطة المحتوي على الخضار الطازج .

-ثانياً :أشياء يجب أن يتناولها الطفل بعد الإفطار :

نتيجة بحث الصور عن طفل يأكل التمر 1- شرب الماء بكميات كافية تعوض نقص الماء خلال فترة الصيام .
2- شرب العصائر بكثرة ، فالجسم يفقد الكثير من سوائله الخاصة خلال فترة الصوم ، لذلك فتناول كثير من السوائل أما على هيئة ماء أو على هيئة عصائر طازجة به المعادن والفيتامينات الهامة للجسم ، يعمل على ترطيب أمعاء الطفل وتنظيفها .
3- تناول الفواكه بكثرة لاحتوائها على كثير من العناصر الهامة من فيتامينات ومعادن وتسهيل عملية الهضم ، ويفضل أكل الفواكه المحتوية على ألياف كالبطيخ ، لأنها تساعد على الشبع وعدم الشعور بالجوع .

– ثالثاً : أشياء يجب أن يتناولها الطفل في وجبة السحور :

1– البروتينات :

متمثلة في طبق الفول ،فبإضافة لفوائده الغذائية فهو يعمل على تقليل الشعور بالجوع خلال فترة الصيام .

2– الكالسيوم :

نتيجة بحث الصور عن طفل يأكل التمر يحصل الطفل على الكالسيوم في وجبة السحور من خلال شرب كوب حليب ، أو تناول قطعة جبن قليل الدهن ، أو الزبادي .

3– البوتاسيوم :

مثل الموز والمشمش المجفف ، و الأفوكادو والفستق ، والكاكاو .

– رابعاً : أشياء يجب أن يمتنع الطفل عن تناولها في شهر رمضان :

– المقليات :
– لاحتوائها على الدهون التي تعمل على شعور الطفل بحرقان .
– الأكلات السريعة .
– المعجنات مثل البيتزا

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة