تسنين الاطفال و أعراضه و كيفية التعامل معه

يزعم الكثيرون بأن مرحلة تسنين الاطفال تبدأ بنمو الأسنان , و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن أسنان الطفل تنمو مع نمو الطفل في رحم أمه , و لكنها تبدأ في شق اللثة و الظهور مع بلوغ الشهر الخامس أو بعد ذلك , و مرحلة شق اللثة تلك هي ما تسمى تسنين الاطفال .

تسنين الاطفال 4

و تمثل مرحلة تسنين الأطفال مشكلة كبيرة لكافة الأمهات , و ذلك بسبب الحالة التي يكون عليها الطفل من بكاء و صراخ و العديد من السلوكيات الصعبة التي تقف الأم حائرة حيال التصرف نحوها , فيجهل العديد من الأمهات كيفية التعامل مع الطفل في مرحلة تسنين الاطفال , و لذلك نقدم لكِ كل ما ترغبين في معرفته عن تسنين طفلك و كيفية التعامل مع تلك المشكلة .

تسنين الاطفال و أعراضه و كيفية التعامل معه

اقرئي أيضا مراحل نمو الطفل فى عامه الاول بالصور

متى يكون تسنين الاطفال ؟

عادة يبدأ تسنين الأطفال عند الشهر السادس من عمر الطفل , و لكن لكل قاعدة شواذ , فقد يختلف وقت التسنين فيكون في الشهر الخامس أو الشهر السابع , و قد تظهر قبل بلوغ الشهر الرابع و قد تتأخر في الظهور لتبدأ في الظهور بعد مرور 12 شهر , فقد تتقدم أو تتأخر مرحلة تسنين الاطفال نظرا لطبيعة كل طفل و للعوامل الوراثية , و لكن لابد من أن تكون عملية التسنين المبكرة آمنة و لا تسبب أي مشاكل للطفل , فلا يجب أن تؤثر على الرضاعة .

مراحل تسنين الأطفال

تلك المراحل تم تحديدها كدليل تقريبي لمراحل تسنين الاطفال

القواطع الأمامية السفلية

و هما أول أسنان تظهر و عددهم اثنين , و يظهران من الشهر الخامس إلى السابع .

القواطع الأمامية العليا

و غالبا ما تظهر تلك الأسنان ما بين الشهر السادس إلى الثامن .

القواطع الجانبية العليا

و هي الأسنان المجاورة للقواطع العليا من الجانبين و عددهم 2 , و تظهر تلك القواطع من الشهر التاسع و حتى الشهر الحادي عشر .

القواطع الجانبية السفلية

و هي الأسنان المجاورة للقواطع السفلية من الجانبين و عددهم 2 , و تظهر تلك الأسنان من الشهر العاشر و حتى 12 .

الضرس

الضروس هي الأجزاء الخلفية في الفم و غالبا ما تظهر تلك الضروس من الشهر 12 إلى 16 .

الأنياب

و هي الأسنان الواقعة في الجزء الخلفي من الفم و غالبا تظهر تلك الأنياب من الشهر 16 إلى الشهر 20 .

الضروس المتأخرة

و هي الضروس التي تظهر في النهاية , و تظهر في الشهر العشرين إلى الشهر الثلاثين .

و يكتمل ظهور كافة الأسنان و الضروس اللبنية لدى العديد من الأطفال مع بلوغ عمر السنتين و النصف .

الوقت الذي يستغرقه خروج السن الواحد

تسنين الاطفال 3

لا يمكن تحديد وقت معين لخروج السن , فيختلف الوقت من طفل لآخر بل و من وقت لآخر , فقد يستمر خروج السن لبضعة أيام و قد يستمر لشهر بأكمله , و غالبا ما تكون آلام التسنين في أوجها مع خروج القواطع ( الأسنان الأولى ) ثم تهدأ الآلام بعد ذلك , أو يمكن أن تهدأ بسبب قدرة الطفل على تحمل الألم و ذلك مع مرور الوقت و تقدم عمر الطفل .

اقرئي أيضا كيف تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الطعام ؟

أعراض تسنين الاطفال

تظهر الأسنان لدى بعض الأطفال دون الشعور بألم أو أي معاناة , و لكن غالبية الأطفال يكون لتسنين الأطفال آلام كثيرة و تتسبب في الكثير من الإزعاج للطفل و للأم , و هناك عدة أعراض تميزه و هي كالتالي :

  • تغير سلوك الطفل و تصرفاته و عدم شعوره بالراحة .
  • بكاء الطفل الشديد و المتواصل و لأسباب غير معروفة .
  • التهاب اللثة و ظهورها باللون الأحمر و خاصة في مكان منبت الأسنان الأمامية و قد يصاحبه انتفاخ .
  • رغبة الطفل في حك و فرك الفم .
  • تورد و احمرار الخدين أو أحدهما .
  • سيلان لعاب الطفل ( الريالة ) و الذي قد يؤدي إلى حدوث طفح جلدي أحمر اللون على ذقن الطفل و على الشفاه السفلى .
  • لجوء الطفل إلى فرك اللثة أو القضم و المضغ بل و العض أيضا .
  • سوء الطباع و كثيرا ما تكون حادة .
  • قلة نوم الطفل و الأرق بسبب الألم الذي يعانيه .
  • عدم الانتظام في الرضاعة .
  • الإصابة بالإسهال .
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ .

و غالبا ما يربط الكثيرون إصابة الطفل بالإسهال أو بارتفاع درجة حرارته إلى مرحلة التسنين و لكن لم يثبت العلم وجود علاقة بينهما .

تلك الأعراض غالبا لا تظهر مع بعضها البعض في مرحلة التسنين , فيكفي ظهور أحد تلك الأعراض لتخمين ظهور الأسنان .

كيفية التعامل مع تسنين الاطفال

تسنين الاطفال 5

تعد مرحلة التسنين من أكثر مراحل نمو الطفل صعوبة , فتتألم الأم لألم طفلها و لكنها تقف عاجزة لا تعلم كيفية الحد من آلامه , و نحن هنا في مجلتكِ مجلة رقيقة نقدم لكِ الطرق التي يمكنك بها الحد من آلام طفلك في مرحلة التسنين حتى يتخطى تلك المرحلة بسلام .

تخفيض الحرارة

مع ارتفاع حرارة الطفل في مرحلة التسنين قومي بتخفيض حرارته فذلك من شأنه تقليل الألم , يمكنك عمل كمادات له أو اللجوء إلى طبيب ليصف لكِ خافض للحرارة .

العقاقير الطبية المسكنة

إن كان ألم الطفل كبير يمكنكِ تخفيف آلامه ببعض العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب , فيمكنك استخدام مسكن موضعي مثل استخدام الجيل الذي يوضع على اللثة و هو من شأنه تسكين الألم و لكن لا تقومي باستخدامه قبل الرضاعة , و ذلك حتى تكون اللثة طبيعية و يستطيع الطفل الرضاعة و المص بشكل جيد , أيضا يجب أن يصفه طبيب مختص و ماهر نظرا لوجود بعض الأنواع من الجيل و التي تحتوي على مواد ضارة , أو يمكنكِ استخدام مسكن غير موضعي مثل الشراب المسكن و الذي يصفه الطبيب أيضا , و هذا الشراب المسكن يعمل كمطهر أيضا , و تستخدم تلك المسكنات طبقا لوصف الطبيب , و لكن غالبا لا يفضل استخدامه أكثر من 6 مرات في اليوم الواحد و لكن غالبا يتم تناوله كل 8 ساعات .

العضاضة

العضاضة من الطرق الطبيعية لتسكين الألم , فيستطيع الطفل التخلص من آلام اللثة مع العض عليها , و لكن يجب الحرص على نظافتها بشكل جيد .

تناول قطع الفاكهة

إن كنت قد بدأتِ في إطعام طفلك قبل أو أثناء فترة التسنين يمكنكِ تقطيع الفاكهة و الخضروات مثل البرتقال و شرائح الكمثرى و الجريب فروت و غيرها , فهي تمثل وجبة خفيفة و لذيذة و مفيدة و من شأنها أيضا تهدئة لثة الطفل عند قضم قطع الفواكه تلك , و لكن يجب التواجد بجانب الطفل عند تناوله أي من تلك الأشياء تجنبا لإصابته بأي اختناق .

تناول الخضروات

تسنين الاطفال 1

تناول الطفل للخضروات من شأنه منح الطفل فوائد عظيمة , فضلا عن أنه يمكن استخدامها للحد من آلام اللثة في مرحلة تسنين الاطفال , فيمكنك تقطيع الخيار إلى شرائح ثم ضعيه في الثلاجة حتى يبرد , ثم يمكنك إعطاؤها للطفل لقضمها , فذلك الأمر سوف يمنحه فوائد الخيار فضلا عن تخفيف آلام اللثة و ترطيبها بسبب برودة شرائح الخيار .

اقرئي أيضا بكاء الأطفال حديثي الولادة :الأسباب و كيفية التعامل مع الطفل

المشروبات الباردة

تساهم المشروبات الباردة في التخفيف من آلام اللثة بالإضافة إلى تقليل سيلان اللعاب , و يجب ألا تحتوي تلك المشروبات على السكر بالإضافة إلى أنها لابد و ألا تكون باردة جدا , احرصي على أن تكون حرارتها مناسبة .

قطعة قماش مثلجة

يمكن الحد من آلام لثة الطفل عن طريق قطعة من القماش مثلجة , و لكن يجب الحرص على أن تكون تلك القطعة نظيفة تماما , ثم تقومي ببل نصف قطعة القماش و أن تضعيها في الفريزر لمدة نصف الساعة على الأقل , فيستطيع الطفل الإمساك بالنصف الغير مجمد و العض على الجزء المجمد , فذلك من شأنه إشعار الطفل بالأمان و الحد من توتره بالإضافة إلى الحد من آلام اللثة و التهابها .

حك لثة الطفل

يمكنكِ حك لثة طفلة بواسطة إصبعك شرط أن يكون نظيف تماما , فالضغط على لثته من شأنه الحد من آلامها .

مسح ذقن الطفل

كما ذكرنا من قبل أنه مع استمرار سيلان اللعاب قد يتسبب في حدوث طفح جلدي على الذقن , يمكنك منع حدوث ذلك عن طريق مسح ذقن طفلك و باقي الوجه باستمرار , و أثناء النوم يفضل النوم على وسائد تمتص السوائل ( اللعاب ) .

الأعشاب الطبيعية

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها للحد من آلام اللثة لدى رضيعك , و من أهمها مشروب النعناع البري و زهوي الزيزفون و بلسم الليمون , فهي تحتوي على خصائص مقاومة للفيروسات و تساعد على الهضم بالإضافة إلى تهدئة المعدة و القضاء على الأرق .

الإلهاء

الإلهاء من الأمور الهامة التي يمكنكِ بها الحد من آلام التسنين لدى طفلك , فهو يبقي طفلك مشغول عن الشعور بالألم , يمكنك اللعب معه دوما أو إعطاؤه الألعاب و الأشياء التي تلهيه بالإضافة لإمكانية اصطحابه إلى الحديقة .

الصبر و التحمل

يجب عليكِ أن تكوني صبورة و حنونة على طفلك قدر الإمكان و بخاصة في تلك المرحلة , فالطفل يعاني كثيرا عند التسنين و يجب الرفق به .

تسنين الاطفال

اقرئي أيضا الرضاعة الطبيعية بالصور وفوائد للأم والطفل

كانت تلك كل المعلومات الخاصة بمرحلة تسنين الاطفال و كيفية التعامل مع تلك المشكلة , نتمنى أن تكوني قد استفدت من تلك المعلومات و أن تقومي بتجربة تلك الخطوات لتهدئة طفلك و الحد من آلامه , و يمكنك مشاركتنا تجاربك و إن كانت هناك طرق سحرية أخرى للحد من آلام التسنين .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة