يحتاج الأطفال الرضع إلى العناية الشديدة و الأهتمام الكبير ، و خصوصاً في فترة الصيف ، ومع ارتفاع درجة الحرارة الشديد ، تحرص جميع الأمهات عى سلامة صحة أطفالهن .

mother help baby rqeeqa com

ولهذا فقد نصح أطباء الأطفال ببعض النصائح التي يجب على جميع الأمهات اتباعها من أجل ضمان صحة أطفالهن الرضع في فصل الصيف وهي :

1- إذا كان طفلك عزيزتي أصغر من 6 أشهر ، فيجب عليِكِ أن تقومي بزيادة عدد الرضعات التي تقدم له خلال اليوم الواحد ، وذلك حتى لا يشعر بالعطش ، مع مراعاة عدم إعطائه أية سوائل أو مياه للحفاظ على صحته ، ولكن إذا بلغ طفلك الـ 6 أشهر فبإمكانك وقتها إعطائه الماء وتقديم العصائر الطبيعية له مع الرضاعة الطبيعية ، وهذا وفق ما نصح به أطباء الأطفال في موقع ( نون ) .

2- يجب ألا تخرجي بطفلك الرضيع من المنزل في فترة الصباح أو فترة الظهيرة إلا للضرورة القصوى ، وذلك لحمايته من أشعة الشمس الضارة .

3- إذا لزم الأمر وخرجتِ بطفلك في هذه الفترة ( فترة الصباح أو الظهيرة ) فلابد من ارتدائه لملابس قطنية خفيفة وواسعة ، مع مراعاة أن تكون مغطية جميع جسده ، وذلك حتى لا يكون هناك جزءاً مكشوفاً ومعرضاً للشمس ، بالإضافة إلى ضرورة وضع قبعة أو شمسية على رأسه لحمايته من الشمس الحارة .

4- يجب أن تغيري حفاظات طفلك بإستمرار مع ضرورة استعمال الماء الفاتر وتجفيفه جيداً .

5- يجب أن تقومي بوضع الكريم المخصص للحفاضة ويفضل الزنك أوليف ، إذ يمنع الكريم من إصابة رضيعك بالألتهابات ويقيه من ظهور البقع الحمراء في جسده .

6- استحمام الرضيع خلال اليوم وذلك من مرة إلى مرتين ، مع مراعاة الأبتعاد عن المروحة أو التكييف إلا بعد تجفيف رضيعك وارتدائه لملابسه ، وينبغي أن يتم تهوية المنزل كل فترة خلال اليوم الواحد ، مع ضرورة عدم إغلاق النوافذ حتى ولو كان هناك تكييفاً ، وذلك حتى يتجدد الهواء ، إذ أن عدم وجود هواء متجدد قد يصيب الرضيع بأي ميكروب ، لأن مناعة الرضيع تكون أضعف من مناعة الإنسان البالغ .

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

طبيب مصرى حاصل على بكالريوس طب و جراحة , أحب التدوين و الرد على استشارات زوار مجلة رقيقة

اكتب تعليق

مشاركة