5 نصائح تحمى بها اطفالك من السمنة و زيادة الوزن

السمنة و زيادة الوزن عند الاطفال مشكلة تعانى منها الكثير من الامهات و تعد السمنة من اخطر امراض العصر بسبب تنوع مطاعم الوجبات السريعة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون و السعرات الحرارية التى تؤدى الى فرط السمنة هذا بجانب الحلوى و شرب المياة الغازية و لكل ام تخشى على اطفالها من السمنة اليكى اهم النصائح لتجنب زيادة الوزن.السمنة لدى الاطفال

5 نصائح تحمى بها اطفالك من زيادة الوزن:

عزيزتى الام عليكى ان تدركى ما يمكن ان تحملة السمنة من مخاطر صحية قد تصيب اطفالك منها الاصابة بمرض ” السكر ، ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ، كسل و خمول عام ، اللام فى العظام و المفاصل و اضطرابات فى النوم ” ، لذا عليكى توخى الحظر و الدقة فيما يتناولة اطفالك لكى ينعمو بصحة جيدة و اليكى اهم 5 نصائح التى يجب اتباعها مع ابائك.

  1. البطاطس المقلية و المياة الغازية.

عليكى الحرص من الافراط فى تناول ابنائك للبطاطس المقلية و شرب المياة الغازية بكثرة لانها تعمل على بناء الغدد الدهنية لدى الاطفال و هى ماتجعلهم اكثر عرضة لزيادة الوزن و يصعب فقدان تلك الغدد الدهنية و التخلص منها مع التقدم فى العمر.

2. عدم الاكثار من تناول الحلوى و الشوكولاتة.

تزيد الحلويات و الشوكولاتة و خاصة التى تحتوى على مواد حافظة من زيادة الحركة و النشاط لدى الاطفال و قد تؤدى فى بعض الاحيان الى اصابة البنات عند الكبر بالعقم و الاجهاض فأحرصى على عدم تناولهم الحلوى بكثرة.

3. تقسيم الوجبات اليومية.

يمكنكى ان تقسمى الوجبات اليومية المقدمة لاطفالك من ثلاث وجبات الى 6 وجبات تقدم بكميات صغيرة ويكونالجزء الاكبر فى الوجبة هو الخضار و الحرص على تقديم طبق السلطة و التقليل من النشويات ” الارز ، المكرونة و العيش “.

4. استبدال الحلوى بالفاكهة.

يمكن تقديم الفاكهه للاطفال كبديل صحى عن الحلوى و يمكن ان تقدم كعصير فريش او كسلاطة فواكهة و تحلى بالعسل الابيض بدلا من السكر.

5. التقليل من الجلوس امام التليفزيون.

لا سمحى لاطفالك بالجلوس امام شاشات التليفزيون و الكمبيوتر لفترات طويلة و عليكى ان تشغليهم بألعاب تعمل على حرق الدهون و بذل مجهود و ممارسة الرياضة.

السعرات الحرارية التى يحتاجها الاطفال:

السمنة لدى الاطفال

اليكى قيمة السعرات الحرارية التى يحتاجها الاطفال فى مرحلة الطفولة و المراهقة:

  • الطفل من عمر 4 سنوات الى 6 سنوات يحتاج الى 1800 سعر حرارى.
  • الطفل من عمر 7 سنوات الى 10 سنوات يحتاج الى 2000 سعر حرارى.
  • الطفل من عمر 11 الى 14 سنة يحتاج الى 2500 سعر حرارى.
  • و اذا كانت فتاة فى عمر 14 سنة تحتاج الى 2200 سعر حرارى.
دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

ريهام فؤاد

اكتب تعليق

مشاركة