تزداد حالات الاصابة بالبرد والتهاب الحلق فى فصل الشتاء سواء الكبار والاطفال لكن يكون النصيب الاكبر للاطفال نظرا لضعف المناعة لديهم فى هذا الموضوع سوف نتعرف على طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال واهم النصائح التى يجب على كل ام اتباعها مع طفلها المريض لتمام شفائه فى اسرع وقت وعدم حدوث اى مضاعفات .

تصيب عدوى التهاب الحلق لدى الأطفال الرضع و الأطفال ذوي السن الصغيرة فيما قبل المراحل الدراسية الأولى , و السبب في ذلك غالبا يعود إلى ضعف جهاز المناعة لديهم , و لأن الآباء و الأمهات لا يلزمونهم بالتقيد بطرق الوقاية , هذا ما يجعل عمل الفيروس سهلا في التنقل من طفل لآخر و بهذا تنتشر العدوى .

 

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

الأسباب الرئيسية لانتقال عدوى التهاب الحلق

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعدوى التهاب الحلق و بانتشارها بين الأطفال , و من أهم تلك الأسباب ما يلي :

  • تغير المناخ و عدم المحافظة قدر الإمكان على ثبات درجة حرارة الجسم و المحيط .
  • وجود ضعف في جهاز المناعة .
  • عدم الالتزام بخطوات العناية الشخصية من غسل اليدين بعد الانتهاء من اللعب أو قبل تناول الوجبات و بعدها أو بملامسة الأسطح الملوثة .

نصائح هامة لـ علاج التهاب الحلق عند الأطفال

سنطرح لكِ من خلال هذا الموضوع قائمة تضم بعض النصائح التي ستساعدك على التخلص من مشكلة التهاب الحلق التي تزعج أطفالك .

الراحة و النوم :

الراحة وتناول مشروبات دافئة هى العلاج الامثل لـ التهاب الحلق ودور البرد لدى الاطفال والكبار طالما لا يوجد عدوى بكتيرية فى الحلق او اللوزتين .

يجب أن تعوّدي طفلك على أن يحصل على فترة كافية من النوم يومياً , و ذلك لأن النوم له فوائد متعددة و خاصة في فترات النمو الأولى للطفل , كما أن النوم الكافي يعتبر سبب من أهم أسباب سرعة التماثل للشفاء .

العسل وعلاج التهاب الحلق :

استعمال العسل من أكثر المواد التي تسرع من عملية الشفاء و يفضل أن يكون عسلاً خالصاً أو يمكن أن يخلط مع قليل من الماء , و تعود أهمية العسل إلى أن العسل يحتوي على كثير من العناصر الأساسية و التي تعمل على تخليص الجسم من مسببات التهاب الحلق .

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

 

التغذية :

إن التغذية الصحية تلعب دورا كبيرا في مساعدة الجسم على التخلص من العديد من المشكلات الصحية , و لأنه في حالة التهاب الحلق لدى الأطفال تكون هناك صعوبة في تناول الأطعمة , فينصح في أثناء فترة الالتهاب بتقديم الأطعمة اللينة التي تكون سهلة البلع و لا تجهد الحلق أثناء تناولها , و بهذا يمكنك أن تساعدي طفلك في الحصول على التغذية المناسبة لجسمه حتى يجد الطاقة التي تساعده على الشفاء و الشعور بالدفء معاً .

قد يهمك أيضا كيف تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الطعام ؟

علاج التهاب الحلق بالزنجبيل :

يمكنك استعمال الزنجبيل في علاج التهاب الحلق لدى الأطفال , و ذلك لأنه صحي و مفيد في مثل هذه الحالات , كما أنه يحتوي على عناصر طاردة للالتهاب , فهو يزيد من سرعة مقاومة طفلك لأعراض الالتهاب المختلفة .

اليانسون والتهاب الحلق :

من اكثر الاعشاب الطبيعية فاعلية فى علاج التهاب الحلق يجب الحرص على اعطاء طفلك مشروب اليانسون الدافىء لانه سوف يساعده كثيرا .

السوائل و المشروبات :

المداومة على الاهتمام بتناول السوائل و المشروبات خلال اليوم بالكميات المناسبة من أكثر الأمور التي تعمل على الحفاظ على صحة الجسم و تساعد على العناية به , حيث أن السوائل تعمل بشكل عام على مساعدة الجسم في التخلص من السموم المختزنة به و تطردها خارجه .

مضادات الأكسدة :

حينما تحرصين على تقديم الوجبات التي بها نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة لطفلك فإنك بذلك تساعدي في حمايته من الإصابة بكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن تحدث له , كما أنك تحافظين على صحته بشكل أكبر .

من مصادر مضادات الاكسدة : السمك،البيض،الحليب،الجزر،البطاطس و الخضروات الورقية .

 

 

علاج التهاب الحلق البكتيرى عند الاطفال :

فى حالة وجود التهاب بكتيرى والذى يظهر فى صورة بقع بيضاء عند النظر داخل الحلق باستخدام خافض لسان ويصاحبه ايضا ارتفاع فى درجة الحرارة وهمدان وفقدان للشهية فى هذه الحالة يجب العرض على الطبيب للحصول على العلاج المناسب والذى يكون مضادات حيوية يتم وصفها طبقا لسن و وزن الطفل .

إذا أردت حماية أطفالك من آلام التهاب الحلق لدى الأطفال التي ستؤلمهم كثيراً , فعليك أن تهتمي بهذه النصائح و أن تطبقيها بل و يجب عليك أن تقيهم من الإصابة به .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

مشاركة