بكاء الأطفال حديثي الولادة :الأسباب و كيفية التعامل مع الطفل

يعاني الكثير من الأمهات و الآباء من بكاء الأطفال حديثي الولادة , و الذي يحول دون شعورهم بالراحة و قد يحول حياتهم إلى قدر كبير من الإحباط و الكآبة , و تتعدد أنماط البكاء , فمنهم من يبكي لسبب معلوم و منهم من يبكي لأسباب مجهولة لا تدركها الأم ولا الأب , و يقدر أن 1 من كل 5 أطفال حديثي الولادة يبكون بدون سبب معلوم و الذي يكون من الصعب حينها إيقافه و تهدئته , و الذي قد يتحول بكاؤه المستمر إلى صراخ .

بكاء الأطفال حديثي الولادة

اقرئي أيضا أعراض التسنين عند الرضع و كيفية التعامل معها

بكاء الأطفال حديثي الولادة و كيفية التفريق بينها

  • يبكي جميع الأطفال حديثي الولادة بشكل كبير يستمر من ساعة إلى 3 ساعات يوميا و هذا أمر طبيعي , فالطفل غير قادر على تلبيه رغباته جميعها و لا يستطيع التعبير سوى بالبكاء و الصراخ , فيعد بكاء الأطفال حديثي الولادة و الأطفال الأكبر سنا قليلا تعبيرا عن رغباتهم في المأكل و التعب و نوم و الملبس أيضا .
  • و تختلف حالات بكاء الأطفال حديثي الولادة من طفل لآخر , و لكن هناك بعض التصرفات التي يقوم بها الكثير من الأطفال , و تتلخص في شد ركبتي الكل إلى بطنه , مع غلق القبضة بإحكام , بالإضافة إلى غلق العينين بشكل كبير أو حتى فتحهما بشكل كامل , و يقوم العديد من الأطفال بحبس أنفاسهم , و يتسبب بكاء الأطفال حديثي الولادة في زيادة حركة الأمعاء و في مرور الغازات , و حينها قد يبحث عن الأم ليرضع ثم يرفضها مرة أخرى , و أحيانا يغفو لدقائق معدودة يتوقف بها البكاء و الصراخ ليعود مرة أخرى لاستكماله .
  • في الأسبوع الأول من الولادة يكون الطفل في الغالب قليل البكاء أو قد لا يبكي , و لكنه في الأسبوع الثاني و الثالث و حتى السادس تتصاعد وتيرة بكاء الأطفال حديثي الولادة بشكل مستمر و لكنها مع الأسبوع الثاني عشر تبدأ في تبدأ في التنازل و الاختفاء و حتى تنتهي في الشهر الثالث .
  • هناك عدة تفسيرات شائعة عن بكاء الأطفال حديثي الولادة و لكن تلك التفسيرات لا أساس لها من الصحة , فيرى الكثيرون مثلا أن بكاء الأطفال حديثي الولادة يساهم في توسعة رئة الطفل و العمل على تقويتها و معرفة كيفية استخدامها , أيضا يرون أنهم يبكون بسبب وجود غازات و هي نتيجة للتحسس تجاه الحليب , سواء حليب الأم أو الحليب البودر , أو حتى إرجاع سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة إلى عدم قدرة أمه على معاملته بالشكل الأمثل , أو أن الأم قد عانت من مشاكل في فترة الحمل و الولادة .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و أسبابه الرئيسية

بكاء الأطفال حديثي الولادة 2

عندما تكون المرأة حديثة الأمومة لا تكون على دراية بما يرغب به الطفل حين يبكي , فللطفل أنماط في البكاء تختلف حسب الرغبة و الشيء الذي يريده , فهو لا يستطيع التعبير و التواصل سوى بالبكاء , و لكن مع الوقت تتعرف الأم على رغبات طفلها و احتياجاته عن طريق بكاؤه , فتستطيع معرفة جميع حالاته , و مع مرور الوقت تختلف طريقة التواصل بين الأم و الطفل , فيتعلم طرق جديدة للتواصل معها و تتعلم هي تلك الطرق و غالبا ما تكون عبر العينين و عبر إصدار أصوات مختلفة و عبر الابتسامة و بالتالي يقل بكاؤه نظرا لوجود بدائل أخرى للتواصل .

بكاء الأطفال حديثي الولادة  بسبب الجوع

الجوع هو من أكثر الأشياء التي تتسبب في بكاء الأطفال حديثي الولادة , فمعدة الطفل الرضيع لا تستطيع تحمل كميات كبيرة من الحليب , و الحليب هو من المواد سريعة الهضم , و لذلك يحتاج الطفل الرضيع دوما إلى تناول طعامه ( الحليب ) كل ثلاثة ساعات على أكثر تقدير , أيضا إرضاع الطفل يعمل على تحفيز إنتاج الحليب و أيضا يساهم في بناء صحة الطفل .

و قد يستمر بكاء الطفل بعد تناوله الطعام و لكن يفضل الاستمرار في إرضاعه طالما كان هناك رغبة منه في ذلك .

تغيير الملابس و الحفاض سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة

تكون بشرة الطفل الرضيع طرية و ناعمة , و لكنها أحيانا كثيرة تكون قابلة للتهيج , و يكون من أسباب التهيج ضيق الملابس أو الحفاض المبلل و المتسخ , و حينما يشعر الطفل بذلك التهيج أو بالضيق من الحفاض المبلل أو الملابس الضيقة يلجأ إلى البكاء و الصراخ للفت انتباه الأم إلى ذلك حتى تقوم بتغيير ملابسه أو الحفاض المتسخ .

الرغبة في النوم سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة

ينام الأطفال و خاصة حديثي الولادة في أي وقت و في أي مكان , و لكن هناك حالات تجعل من نوم الطفل أمرا صعبا , و من تلك الحالات إن تواجد الطفل وسط الكثير من الضيوف و لاقوه باهتمام كبير و تنقل فيما بين أيديهم يصبح حينها أكثر انتباها و أحيانا يصاب بالذعر من تلك الأجواء , فعند ذهابه إلى النوم يواجه صعوبة في ذلك .

هناك بعض العلامات التي تمكن الأم من استكشاف رغبة الطفل في النوم , و منها البكاء و الأنين أو التحديق في الأسقف أو الفراغ دون داعي أو أن يصمت و يكون ساكنا و هادئا أو بالفرك في عينيه أو أذنيه , بالإضافة إلى علامات أخرى كثيرة .

عندما يرغب الطفل في النوم يفضل الذهاب إلى مكان هادئ خالي من أي مؤثرات خارجية حتى يستطيع النوم بسهولة .

بكاء الأطفال حديثي الولادة 3

بكاء الأطفال حديثي الولادة و الشعور بالانتفاخ

أحيانا يشعر الطفل بآلام في المعدة أو يشعر بالانتفاخ , مما يجعله يبكي كثيرا من الألم , فينقبض الجهاز الهضمي بشكل مؤلم عند مرور الغازات و بالتالي يلجأ الطفل للبكاء , و في الغالب يكون البكاء متواصلا , و في تلك الحالة يجب أن تقدم الأم له الأعشاب المهدئة للمعدة مثل الينسون و غيره من الأعشاب , أيضا يمكن الضغط على المعدة حتى يخف الألم , و لكن إن استمر البكاء يجب استشارة الطبيب .

إن كانت الرضاعة طبيعية يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تتسبب في خلق غازات , حيث أن تلك الغازات تنتقل عبر الحليب إلى الطفل مما يتسبب له في عدم الشعور بالراحة , و يراعى تناول كميات بسيطة من تلك الأطعمة تجنبا للقدر الكبير من الغازات .

المغص الحاد و بكاء الأطفال حديثي الولادة

البكاء الناتج عن المغص يكون من الصعب تهدئته , فحينها قد يبكي بصوت مرتفع مع احمرار لونه و شد قبضتي يده و جذب ركبتيه إلى الأعلى , و يمكنك حينها اللجوء إلى الطبيب للحصول على الدواء المناسب أو بتقديم الأعشاب الطبيعية له .

بكاء الأطفال حديثي الولادة رغبة في الاحتضان

أحيانا كثيرة يشعر الطفل بالقلق و الخوف و عدم الأمان , و لذلك يرغب في أن يشعر بتلك الأمور عن طريق احتضان أمه له , فيبكي حتى تحتضنه أمه و تقبله , و لكن يراعى عدم الإفراط في ذلك الأمر حتى لا يعتاد على الحمل بشكل دائم .

البرد و الحر و بكاء الأطفال حديثي الولادة

كثيرا ما يشعر الطفل بالحرارة سواء منخفضة أو مرتفعة , فلا يطيق الملابس حرا ولا يطيق تغيير الحفاض شتاء , فيجب الموازنة بين ملابس الطفل و بين الحالة الجوية , ففي حر الصيف يمكن ارتداء الحفاض و معه قميص أو أي شيء واسع و دون أكمام , أما إن كان شتاء يمكن للطفل ارتداء ما هو أثقل منا و لكن ليس بالكثير .

أما في السرير يمكن للأم استخدام ملاءات و بطانيات خفيفة , و ذلك حتى يتواجد مكان و مساحة أكبر , و يمكن للأم حينها تحسس معدة الطفل و رؤية إن كان يشعر بالبرد أم الحر حتى يتم التصرف حيال الأمر .

بكاء الأطفال حديثي الولادة بسبب التسنين

عند التسنين يعاني الطفل من ألم الأسنان , و لذلك يفضل وضع بعض من مسكن الآلام أو يمكن إعطاؤه ملعقة من المسكن و خافض الحرارة , مع مراعاة استشارة الطبيب .

التعرض للدغ سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة

عندما يتعرض الطفل للدغة ما يبكي طويلا و يصرخ , و يمكن حينها فحص الجسم بالكامل و رؤية ما به , و إن كان هناك لدغة يمكن خلع ثيابه جميعا مع إعطاؤه حمام دافئ مع وضع كريم مهدئ لمكان اللدغة .

أسباب أخرى تسبب بكاء الأطفال حديثي الولادة

بكاء الأطفال حديثي الولادة 2.jpg4

عدم القدرة على التحمل

في الأيام الأولى للولادة يكون الطفل أكثر قدرة على حجب كل المؤثرات الخارجية و الأصوات فيستطيع التركيز بشكل جيد في النوم و الرضاعة , و لكن مع مرور الوقت تقل تلك القدرة و يصبح الطفل أكثر وعيا لما يجري حوله من مؤثرات , و خاصة إن كانت تلك المؤثرات أكثر مما يتحمل فيبدأ في البكاء , و خاصة في فترة المساء و لذلك لتحمله الكثير من المؤثرات طوال اليوم فيصبح ليس لديه القدرة على تحمل المزيد , فيبكي حتى يخرج ما بداخله و يخفف من التوتر الذي لحق به , و حينها يمكنك تهدئته بالغناء له أو بالطبطبة عليه أو بهزه .

ارتجاع المريء و بكاء الأطفال حديثي الولادة

يعد سبب من أسباب نوبات البكاء , حيث أنه يسبب الإحساس بعدم الراحة و بالتالي استمرار البكاء , و حينها يجب عدم إرضاع الطفل أكثر من احتياجه و إن كان قد كبر و بدأ في تناول الأطعمة يجب حينها إطعامه الطعام الثخين و ليس الخفيف أو السائل مع تجنب الأطعمة الدهنية و الحمضية .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و التدخين

رائحة التبغ من الروائح المزعجة للكثير من الأطفال , إضافة إلى مدى خطورتها على صحة الطفل و تأثيرها على الرئة , و لذلك لابد من تجنب التدخين في المنزل .

نقص كمية الحليب و بكاء الأطفال حديثي الولادة

أحيانا يكون حليب الأم قليلا و بخاصة في فترة المساء و بالتالي يبدأ الطفل في الشعور بالضيق و البدء في البكاء , و لذلك يفضل عمل اللازم لزيادة كمية الحليب .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و الحالة المزاجية للآباء

أحيانا توتر الآباء و سوء حالاتهم المزاجية ينتقل إلى الطفل و بالتالي يبدأ في البكاء .

طرق مختلفة لتهدئة بكاء لأطفال حديثي الولادة

البيئة الملائمة و بكاء الأطفال حديثي الولادة

اعتاد الطفل في الرحم على سماع إيقاع دقات قلب الأم , و بالتالي لا يكون معتادا على الضجيج , قومي بتشغيل القرآن الكريم إلى جانبه , و من الممكن تهيئة ذلك الجو الملائم للطفل و الذي اعتاد عليه في الرحم عن طريق شراء اسطوانات مدمجة تحتوي على أصوات من الطبيعة و البيئة المحيطة كالأمواج و العصافير و غيرها , أو أصوات تشبه الأصوات داخل الرحم .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و هز الطفل

يرغب الأطفال دائما في الهز , و يمكن عمل ذلك عن طريق حمله و السير به أو الجلوس سويا في كرسي هزاز أو يمكن استخدام أرجوحة مخصصة للأطفال و آمنة أو أخذه للتنزه في الخارج , و يجب يجب الحرص على عدم هزه كثيرا حتى لا يعتاد على ذلك الأمر .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و تدليك جسم الطفل

يمكن استخدام بعض الزيوت أو الكريم في تدليك جسم الطفل بفرك ظهره أو بطنه و رقبته , فيعمل التدليك على استرخاء الطفل و شعوره بالأمان إضافة إلى الشعور بتواصل الأم معه .

المصاصة و بكاء الأطفال حديثي الولادة

المصاصة أو اللاهية تعمل على تهدئة الطفل و لذلك يفضل إعطاؤه المصاصة .

بكاء الأطفال حديثي الولادة و الحمام الدافئ

يعمل الحمام الدافئ على تهدئة الطفل و لكن يجب اختبار الأمر , فهناك أطفال يبكيهم الاستحمام أكثر .

بكاء الأطفال حديثي الولادة 5

يجب محاولة التواصل دائما مع الطفل حتى نصبح على دراية كاملة بما يريد و مما يعاني .

قدمنا لكِ اسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة و كيفية التعامل مع طفلكِ, كونى ايجابية و شاركى الموضوع .

اكتب تعليق