نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة

من المشاكل الصعبة التي تواجهها العديد من الأمهات هي مشكلة التهابات الحفاضة , فحفاضات الأطفال تتسبب في إصابة جلد الطفل بالكثير من الالتهابات سواء كانت من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة أو من النوع القطني الذي يعاد استخدامه بعد غسله و تطهيره , و لكن كيف يمكن تجنب التهابات الحفاضة و ما هي طرق علاجها ؟ هذا هو ما سنعرضه لكِ اليوم في مجلتكِ مجلة رقيقة , حيث نقدم كل ما هو مفيد لك و لعائلتك , فتابعينا .

نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة 6

اقرئي أيضا طرق العناية ببشرة طفلكِ

أولا / نصائح لتجنب التهابات الحفاضة

نوع الحفاضات

تستخدم غالبية الأمهات الحفاضات قوية الامتصاص و التي تحتوي على مادة من الجيل تجعلها ذات قدرة أعلى على امتصاص السوائل فتجعل بشرة الطفل جافة , و لكن ما يجهله الكثير من الأمهات هو أن ذلك النوع من الحفاضات على الرغم من جودتها في إبقاء بشرة الطفل جافة إلا أنها تساهم في بقاء معدلات ” PH ” حامضية أكثر , مما يتسبب في حدوث التهابات في بشرة الطفل , و بالتالي يكون من الأفضل استخدام حفاضات الأطفال القطنية أو التي لا تحتوي على مادة الجيل .

المواد المستخدمة على بشرة الطفل

تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام المناديل المبللة و أيضا الصابون لمسح و تنظيف بشرة الطفل , و لكن كلا من الصابون و تلك المناديل تحتوي على مواد كيميائية ضارة لبشرة الطفل , فتتسبب في إصابة بشرة الطفل بالالتهابات و تزيد أيضا من حدتها , و لذلك يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام تلك المواد و الاكتفاء بالماء سواء البارد أو الدافئ و الابتعاد قدر الإمكان عن الصابون و يمكن استبداله بمستحضرات خاصة للعناية بالأطفال تكون لطيفة على الجلد .

تنظيف الحفاضات القطنية

عند استخدام الحفاضات القطنية لا يفضل استخدام ملينات الأنسجة , و ذلك لأن تلك الملينات تعمل على صنع طبقة عازلة على الحفاضة و التي تقلل من قدرة الحفاضة على امتصاص البلل , و يفضل شطف الحفاضات بالماء المخلوط بالخل , فالخل يعمل على تغيير درجة الحمضية ” PH ” و بالتالي لا يتسبب في حدوث التهابات الحفاضة , فيمكن إضافة ربع كوب من الخل الأبيض إلى ماء الشطف .

غلق الحفاضة

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الأمهات هي غلق الحفاضة بشكل محكم , فغلق الحفاضة بذلك الشكل يمنع دخول الهواء إلى بشرة الطفل , مما يؤدي إلى إصابته بالالتهابات , و لذلك يفضل عدم إحكام غلق الحفاضة بشكل كامل و يمكن تركها مفتوحة قليلا أثناء نوم الطفل و بخاصة إن كان نائما على بطنه , و لكن لا يوصى بتركها مفتوحة لفترات طويلة و بشكل خاص إن الطفل يتحرك كثيرا .

مشكلة تسرب البول

نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة 2

هناك العديد من الأطفال كثيري التبول , و هذا الأمر يخلق مشكلة كبيرة لدى الأمهات , فتعاني الأم من وصول بول الطفل إلى الجلد و تسربه من الحفاضة , و هو بالتالي يتسبب في بلل بشرة الطفل و تتسبب في حدوث التهابات الحفاضة , و يمكن تجنب تلك المشكلة عن طريق استخدام مناشف ورقية توضع بين الحفاضة و بين بشرة الطفل , فهي تساهم في منع البول من التسرب و الوصول إلى جلد الطفل فتحفظه جافا و ناعما , بالإضافة إلى أنها لا تعيق وصول الهواء إلى بشرة الطفل .

الرضاعة

قام عمل الكثير من الدراسات على الرضاعة الطبيعية و الرضاعة الصناعية , و تم اكتشاف فوائد عظيمة للرضاعة الطبيعية , و من تلك الفوائد أنها تحول دون حدوث التهابات الحفاضة و تعالجها بشكل أكبر من الرضاعة الصناعية , فتم اكتشاف أن الأطفال الذين يتناولون حليب الأم يعانون من مشكلة التهابات الحفاضة و لكن بصورة أقل عن الأطفال الذين يتناولون حليبا صناعيا , فالمواد الموجودة في حليب الأم لها تأثير غذائي يبقى مع الطفل حتى مرحلة ما بعد الفطام .

تغيير الحفاضة

يفضل تغيير الحفاضات بشكل دوري , فلا يفضل ترك الحفاضة لمدة أكثر من 4 ساعات , و إذا قام الطفل بالتبرز يجب إزالة الحفاضة مباشرة بعد التبرز و ذلك لأن الحفاضة إن كانت غير نظيفة تتسبب في إصابة بشرة الطفل بالميكروبات و الفطريات و التي تتسبب في الإصابة بالالتهابات .

ثانيا / طرق علاج التهابات الحفاضة

Newborn Baby In Diaper Lying On Plush Blanket

ترطيب بشرة الطفل

تستخدم العديد من الأمهات بودر التلك لترطيب جلد الطفل حتى تستطيع القضاء على التهابات الحفاضة , و لكن لا يستطيع بودر التلك القضاء على التهابات الحفاضة , و بالإضافة إلى عدم فعاليتها فهي أيضا مكلفة , و لكن هناك حل طبيعي يمكن للأم استخدامه لعلاج التهابات الحفاضة , فهو غير مكلف بالإضافة إلى أنه يؤتي بنتيجة فعالة و هذا الحل هو النشا , فالنشا من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها كعلاج سحري لالتهابات بشرة الطفل , و ذلك عن طريق نثر النشا في صينية فرن ثم توضع في فرن بدرجة حرارة متوسطة و تترك في الفرن لمدة 10 دقائق حتى تصبح جافة , ثم تخرج من الفرن و تترك حتى تبرد قليلا و يتم اختبار حرارتها ثم توضع على المنطقة المصابة من بشرة الطفل .

جفاف بشرة الطفل

من الأشياء التي تساعد في زيادة التهابات بشرة الطفل بسبب الحفاضة هو البلل , فوجود مياه أو بلل في بشرة الطفل المصابة بالالتهابات يساهم في زيادة حدة الالتهابات , و كلما كانت بشرة الطفل جافة كلما أتاحت الفرصة لعلاج الالتهابات بشكل أسرع , و لذلك يجب تجفيف الطفل جيدا و لكن يعتمد الأمر على نوع المجفف , فيجب الابتعاد تماما عن المناشف و بخاصة القطنية أو الاحتكاك ببشرة الطفل المصابة , و ذلك لأن الاحتكاك يتسبب في حدوث المزيد من الالتهابات , و لكن يفضل استخدام مجفف الشعر و تسليطه على بشرة الطفل المصابة علي البارد و لمدة 3 دقائق حتى تجف البشرة .

بكربونات الصودا لعلاج التهابات الحفاضة

نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة 3

إن كان يعاني الطفل من التهابات الحفاضة يمكن معالجتها بواسطة بكربونات الصودا , فيمكن وضع ملعقتين من بكربونات الصودا في ماء دافئ ثم توضع المنطقة المصابة في الطفل في الماء , و يكرر الأم 3 مرات يوميا .

النشا لعلاج التهابات الحفاضة

كما ذكرنا قدرة النشا على ترطيب بشرة الطفل , يمكن استخدامه بنفس الطريقة لعلاج التهابات الحفاضة , و  يمكن أيضا استخدامه عن طريق وضعه في راحة يديكِ أولا ثم يوضع على بشرة الطفل المصابة بتربيت النشا عليها .

الخل لشطف بشرة الطفل

يفضل عند شطف بشرة الطفل أن يضاف نصف الكوب من الخل عند غسل مؤخرة الطفل , و ذلك لأن البول محلول قلوي بشكل كبير , و يمكن للبول حرق الجلد مثله مثل الحمضيات , و لذلك يفضل استخدام الخل و ذلك لأنه يعمل على معادلة النسبة , و ليس ذلك فقط , فالخل يعمل على تحييد الأمونيا الموجودة في البول , بالإضافة إلى قدرته السحرية على التخلص من الصابون المتراكم على البشرة و التخلص من رائحة الحفاضات .

نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة

قدمنا لكِ نصائح لتجنب و علاج التهابات الحفاضة بخطوات طبيعية بسيطة , آملين أن تكونين قد استفدتِ من تلك النصائح البسيطة , قومي بتجربتها و شاركينا آرائك , و قومي بمشاركة المقال لتستفيد به صديقاتك اللاتي يعانين من تلك المشكلة .

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة